توقيف شخصين يرتديان حزامين ناسفين في غاو المالية


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

غاو (مالي) واشنطن - وكالات - أوقف شابان، امس، وهما يرتديان حزامين ناسفين عند مدخل غاو غداة اول عملية انتحارية تسجل في مالي في هذه المدينة الواقعة شمالا والتي تمت السيطرة عليها في الآونة الاخيرة بعد اخراج المجموعات الاسلامية المسلحة منها.
وقال عمر مايجا، نجل مسؤول محلي
في قرية مجاورة: «لقد اعتقلنا في وقت
مبكر اليوم (امس) شابين، احدهما عربي والآخر من الطوارق. كانا يرتديان حزامين ناسفين».
وأوقف الشابان على الطريق المؤدي الى بوريم وكيدال عند المدخل الشمالي لمدينة غاو شمال شرقي باماكو حيث فجر رجل نفسه الجمعة، في هجوم انتحاري استهدف عسكريين ماليين، ما ادى الى اصابة احدهم بجروح طفيفة.
وتبنت الاعتداء حركة «التوحيد والجهاد في غرب افريقيا»، احدى المجموعات المسلحة التي تحتل منذ اشهر شمال مالي حيث ارتكبت تجاوزات عدة.
الى ذلك، ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال»، امس، ان مسؤولين عسكريين رفيعي المستوى ومن اجهزة الاستخبارات الاميركية اقترحوا ان يدرجوا في لائحة سرية للاشخاص الذين يتعين «قتلهم» اسم الجزائري مختار بلمختار الذي اعلن مسؤوليته عن الهجوم على منشأة ان اميناس للغاز.
ونقلت عن مسؤولين اميركيين، طلبوا عدم كشف هوياتهم، ان اضافة اسم بلمختار الى هذه اللائحة يعني توسيع مجال العمل العسكري للولايات المتحدة في شمال غربي افريقيا، عبر توسيع المنطقة التي تستهدفها الطائرات من دون طيار وعمليات مكافحة الارهاب.
واوضحت ان «هذه الخطوة يمكن ان تستند الى وحدات القوات الخاصة للجيش بمساعدة من وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي اي)».
وكان مسؤول اميركي قال في يناير الماضي ان واشنطن تنوي اقامة قاعدة مخصصة للطائرات من دون طيار في شمال غرب افريقيا من اجل تحسين مراقبة الجماعات الاسلامية في المنطقة. وقد تقام هذه القاعدة في النيجر او في بوركينا فاسو.



 
أعلى