جامعة القاهرة تنشئ فرعًا لكلية الهندسة برواندا ضمن مبادرة حوض النيل

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال الدكتور حسام كامل، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة اتفقت على إنشاء فرع لكلية الهندسة بالجامعة فى رواندا فى مجالى هندسة التعدين والجيولوجيا، موضحاً أن هناك عدداً من المشروعات، التى تتضمنها مبادرة جامعة القاهرة تتعلق بمجالات الطب والزراعة والتدريب، وتشجيع طلاب دول حوض النيل للالتحاق بالدراسات العليا بجامعة القاهرة.

وأوضح الدكتور حسام كامل، رئيس جامعة القاهرة، فى تصريحات صحفية، أن المبادرة تأتى فى إطار موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء فرع للجامعات المصرية بدول حوض النيل على أن تكون جامعة القاهرة المنسق لهذا الفرع.

وأضاف الدكتور جمال عصمت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة بدأت فى تنفيذ عدد من المشروعات، التى تخدم هذه المبادرة فى إطار خطة الجامعة للتعاون مع دول حوض النيل التى تتضمن إنشاء مراكز تنموية متميزة فى دول حوض النيل، وتشجيع طلاب دول الحوض على الالتحاق بالدراسات العليا بجامعة القاهرة، وإقامة منتدى جامعة القاهرة حول التنمية فى دول حوض النيل، والتنسيق بين الجامعات المصرية والجهات الحكومية والمجتمع المدنى لدفع التعاون مع دول حوض النيل.

وأشار عصمت إلى أنه يجرى حالياً تنفيذ مشروع مركز طبى وتعليمى للجهاز الهضمى والكبد فى جامعة موهيمبيلى بتنزانيا بتمويل أوروبى لخدمة مواطنى تنزانيا وكينيا وأوغندا، لتقديم خدمة علاجية لأمراض شائعة فى هذا الإقليم ولتدريب الأطباء الذين يقومون بتشغيل هذا المركز من خلال أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة.

وكانت جامعة القاهرة قد بدأت فى تنفيذ مبادرة للتعاون مع دول حوض النيل من خلال عدد من المشروعات، التى تدعم فرص التنمية فى دول الحوض، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والصندوق المصرى للتعاون الدولى مع أفريقيا ومنظمات المجتمع المدنى وثلاث جامعات مصرية هى الإسكندرية وعين شمس والأزهر.
 
أعلى