جنرال أمريكي يقرّ بأخطاء في تدريب قوات مالي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أقر قائد القوات الأمريكية في أفريقيا بأن البنتاغون ارتكب أخطاء في تدريبه القوات المالية التي تحاول الآن طرد الاسلاميين من الشمال.
وقال الجنرال كارتر هام من قيادة "أفريكوم" إن القوات الامريكية فشلت في تدريب الجيش المالي "على القيم والأخلاق والروح العسكرية".
جاء كلام الجنرال هام بعد تقارير عن انتهاكات مارسها عناصر من القوات المالية الذين يشاركون في العمليات التي يقودها الجيش الفرنسي.
غاو وسيّر الجيش الفرنسي للمرة الاولى دوريات مشتركة مع الجيش المالي باتجاه غاو في الشمال، تمهيدا للوصول المحتمل للقوات الافريقية.
وقالت مصادر عسكرية إن القوات الحكومية في مالي تقدمت في شمال البلاد اليوم الجمعة ووصلت إلى بلدة هومبوري جنوبي غاو معقل المتمردين الإسلاميين.
وسير جنود فرنسيون وماليون ليل الخميس الجمعة دوريات مشتركة في جنوب غاو، "للمرة الاولى" في اتجاه هذه المدينة الكبيرة شمال شرق مالي التي سيطر عليها العام الماضي الاسلاميون، وفق ما افاد مصدر عسكري مالي وكالة فرانس برس.
وانطلقت هذه الدوريات من دوينتزا على بعد 400 كلم غرب غاو، وتقدمت 200 كلم في اتجاه هذه المدينة، احدى المدن الثلاث الرئيسية شمال مالي التي سيطر عليها اسلاميون مسلحون نهاية مارس/ آذار 2012، اضافة الى تمبكتو وكيدال.
وتعرضت غاو ومحيطها الى غارات جوية من الجيش الفرنسي منذ انطلاق تدخله.
ويبدو ان الجيشين الفرنسي والمالي يمهدان الطريق امام تدخل بري في غاو للجنود النيجريين والتشاديين المتمركزين في النيجر. ويقع مركز لابيزانغا الحدودي بين النيجر ومالي على بعد 150 كلم جنوب غاو.
كما شنت الطائرات الفرنسية غارات على مواقع لمجموعات اسلامية مسلحة في انسونغو الواقعة على بعد 80 كلم جنوب غاو على المسافة نفسها من الحدود النيجرية.
ويهيمن التدخل العسكري ضد الاسلاميين الذين يسيطرون على شمال مالي والذي من المفترض ان تنضم اليه قوات افريقية على جدول اعمال قمة رؤساء دول الاتحاد الافريقي المقررة يومي الاحد والاثنين في اديس ابابا.
واقر الاتحاد الافريقي بضرورة نشر القوات ميدانيا باسرع وقت الا انها تصل على دفعات متقطعة بعد تدخل فرنسا العاجل في اواسط يناير/ كانون الثاني بناء على طلب من السلطات المالية لمواجهة تقدم الاسلاميين نحو باماكو.
واشارت باريس الى ان جنودا افارقة بداوا الاربعاء بالانتشار نحو داخل البلاد وقد وصل الف منهم الى باماكو.
ومن المقرر ان تستضيف اديس ابابا غداة القمة في 29 يناير/ كانون الثاني مؤتمرا للمانحين من اجل تامين 340 مليون يورو لتمويل القوات الدولية في مالي وايضا تدريب واعادة هيكلة القوات المالية.
 
أعلى