جيش مصر يؤكد نأيه عن السياسة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال رئيس أركان القوات المسلحة المصرية الفريق صدقي صبحي إن الجيش حريص على الابتعاد عن السياسة، لكنه قد يلعب دورا في حال تعقد الأمور. وعُقد مساء السبت اجتماع بين الرئيس محمد مرسي ورئيس حزب غد الثورة أيمن نور، وآخر بين رئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني وقيادييْن في جبهة الإنقاذ المعارضة, في وقت أرجأت فيه الجبهة حسم موقفها من الحوار.

ونقلت رويترز عن صبحي تصريحات صحفية قال فيها إن الجيش لن يدعم أي حزب سياسي، وأضاف 'لن نكون جزءا في المشهد السياسي لأننا عانينا الكثير خلال الأشهر الستة الماضية'.

وأضاف في لقاء على هامش مشاركته في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، 'ولكن يمكننا المساعدة في بعض الأحيان لحل الأزمة، ويمكننا لعب دور إن أصبحت الأمور أكثر تعقيدا'.

وفي الوقت نفسه، أصدرت السفارة المصرية في أبو ظبي بيانا تضمن تصريحات للفريق صبحي قال فيها إن الجيش المصري في حالة يقظة دائمة لكل ما يدور حول مصر من مؤامرات، وإنه سيظل درع مصر القوي الذي يصون وحدتها ويحفظ أمنها القومي.

وجاء في البيان أن ما يحدث حاليا أمر طبيعي يعقب جميع الثورات والتحولات الكبرى، 'وأن علينا جميعا أن نتفهم ذلك ونتعامل معه بصبر وحكمة'.

لقاءات وتأجيل
من جهة أخرى، أعلنت رئاسة الجمهورية أن مرسي التقى نور مساء أمس وبحث معه سبل الوصول إلى الاصطفاف الوطني، وأهم الإجراءات المطلوبة للوصول إلى الاستقرار في الشارع المصري.

وأكد نور أن مرسي أبدى مرونة في ما يتعلق بقانون الانتخابات البرلمانية المقبلة، ووافق على تغيير الحكومة والالتزام بما يتم الاتفاق عليه في جلسات الحوار الوطني المزمع استكمالها الأسبوع المقبل.

وفي الوقت نفسه، التقى كل من رئيس حزب الدستور محمد البرادعي ورئيس حزب الوفد السيد البدوي بالكتاتني الذي أوضح في حسابه على موقع فيسبوك أنه بحث معهما الوضع السياسي الراهن.

وقد وصف نادر بكار نائب رئيس حزب النور اللقاء بأنه خطوة إيجابية جاءت ثمرة لمبادرة حزبه، وأعرب عن أمله في أن يساعد هذا اللقاء على نجاح الحوار الوطني. وسبق للحزب أن اقترح بدء محادثات بين مرسي وجبهة الإنقاذ وتشكيل حكومة إنقاذ وطني جديدة والاتفاق على موعد وقواعد الانتخابات البرلمانية.

لكن مراد محمد علي المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين قال إن الاجتماع لم يتناول مبادرة حزب النور، مضيفا أن الاجتماع بحث الأوضاع السياسية في البلاد. أما المتحدث باسم جبهة الإنقاذ خالد داود فاكتفى بتأكيد عقد اللقاء في منزل البرادعي، موضحا عدم توفر تفاصيل أخرى.

وفي هذه الأثناء، علم مراسل الجزيرة أن الاجتماع الذي كان مقررا أن تعقده قيادات جبهة الإنقاذ للتشاور بشأن مبادرة حزب النور، أرجئ إلى أجل غير مسمى.

وكانت قيادات الجبهة قد اتفقت أمس مع قيادات نقابات عمالية مستقلة على مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة، كما اتفق الجانبان على تنظيم مظاهرات مليونية أول مارس/آذار المقبل تحت شعار العدالة الاجتماعية 'عايز أشتغل'.

شغب في بورسعيد
ميدانيا، قال شهود عيان إن مشجعين لكرة القدم (ألتراس) بمدينة بورسعيد حاولوا اليوم فرض عصيان مدني في المدينة التي تشهد حالة طوارئ بعد احتجاجات على حكم قضائي بإعدام 21 متهما في قضية قتل 42 شخصا أواخر يناير/كانون الثاني الماضي خلال احتجاجات.

وحاول المئات من الألتراس منع العاملين في ديوان عام محافظة بورسعيد من دخول المبنى الذي أقام عناصر الجيش والشرطة نطاقا أمنيا حوله، وكذلك في الهيئة العامة لموانئ بورسعيد وإدارة الجمارك والمنطقة الحرة العامة للاستثمار ومؤسسات حكومية أخرى، كما أوقفوا سير قطارات الخطوط الطويلة لنحو ساعة.

وسبق للألتراس أن نشروا على الإنترنت دعوة إلى عصيان مدني يبدأ اليوم، كما طافت سيارات عليها مكبرات صوت بالمدينة معلنة عن ذلك، وتجمع عدد منهم اليوم لترديد هتافات مناوئة للرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، كما حطموا زجاج عدد من سيارات الشرطة لدى مرورها قرب مبنى الديوان العاملالمحافظة دون أن ترد الشرطة على الهجوم، وفقا لشهود عيان.
 
أعلى