حدث في مثل هذا اليوم 16/5

عمر رزوق

بيلساني مجند

إنضم
Nov 12, 2008
المشاركات
1,395
مستوى التفاعل
45
حدث في مثل هذا اليوم 16/5




عيد المعلم في ماليزيا .
1163 وفاة عبد المؤمن بن علي الكومي مؤسس دولة الموحدين بالمغرب والأندلس على أنقاض دولة المرابطين. اتخذ من مراكش عاصمة لدولته ووسع حدودها، وثبَّت أركانها، وتلقب بلقب "خليفة" .
1434 وفاة بيتر أبليمانس ، مهندس معماري فلمنكي، توفي عن 60 عاماً .
1509 النصارى الأسبان يهاجمون ميناء وهران الجزائري بقوة بلغت 24 ألف جندي ويذبحون 4 آلاف مسلم في المدينة ، ويستولون على الميناء الذي أصبح أهم قاعدة بحرية لهم في شمال أفريقيا .
1510 وفاة ساندرو بوتيتشيللي ، أشهر رسام في فلورنسا .
1606 مقتل فورجيز ديمتري ، قيصر روسيا (1605-1606) .
1727 وفاة كاثرين الأولى ، امبراطورة روسيا (1725- 1727) .
1754 وفاة جيوفاني كارلو ، موسيقار، توفي عن 76 عاماً .
1790 اندلاع أعمال عنف ضد اليهود في مدينة وارسو (عاصمة بولندا اليوم) .
1801 مولد وليام سيوارت رجل الدولة الأمريكي، ولد في فلوريدا و تخرج في الكلية الاتحادية عام 1820.. عمل كمحامٍ في نيويورك. وكان عضواً في حزب معاداة الماسوني. ثم انتمى إلى حزب ويج فيما بعد. وعُين كعضو مجلس شيوخ حكومي في الأعوام من 1830 إلى 1834. وعُين كمحافظ في عام 1840. ومن إنجازاته الاصلاحات التربوية، والتحسينات الداخلية، وتشريعات الهجرة، وحماية العبيد اللاجئين، ثم أصبح وزيراً للخارجية فى فترة ابراهام لنكولن الرئاسية عام 1861، وتوفي عام 1872 .
1804 نابليون بونابرت يصبح إمبراطوراً على فرنسا .
نابليون بونابرت (15 اغسطس 1769 - 5 مايو 1821 م) قائد عسكري وإمبراطور فرنسي، ولد في جزيرة كورسيكا التي كانت فرنسا قد استولت عليها قبل ولادته بخمسة عشر شهراً.
كان نابليون وطنيًا متطرفًا، وعندما قامت الثورة في فرنسا جاءت فرصة نابليون في سنة 1793م عندما حاصر الفرنسيون مدينة طولون واستردوها من البريطانيين، وكان نابليون قائداً بارعاً للمدفعية وقد عدل عن نزعاته الوطنية وأصبح مخلصًا. واكتسب احترام الجميع وأصبح قائدا للجيش الفرنسي في إيطاليا وأصبحت انتصاراته كبيرة وحكم أوروبا بأسرها تقريباً.
أرسل نابليون إلى مصر بهدف القضاء على تجارة إنكلترا مع الهند، ولكن حملته انتهت بالفشل أمام الأسطول الإنكليزي بقيادة نيلسون في معركة أبي قير البحرية، فعاد إلى فرنسا، ثم أعلن بعدها نفسه قنصلا أولا لمدة عشر سنوات ثم لقب بالإمبراطور عام 1804، ودخل الحرب عام 1805م ثانية ضد أعظم ثلاث قوى وهي: بريطانيا والنمسا وروسيا، فنجح في دحر النمسا وروسيا في أوسترليتز، ثم هزم بروسيا في جينا عام 1806م، وتحدت روسيا حلف نابليون فهاجمها عام 1812، متغلبا على الجيش الروسي، ولكنه عندما دخل موسكو كان أهلها قد دمروها وكان جيشه جائعا تعبا يعاني من برد الشتاء في روسيا، تبين بتحليل أسنان جنوده الذين قتلوا هناك وعددهم 25 ألفا أنهم أصيبوا بمرض التيفوس وحمى الخنادق وهي أمراض تنتقل عن طريق القمل .
وأخيرا هزم نابليون عام 1815م، ونفي بعدها إلى جزيرة سانت هيلينا حيث مات بسرطان المعدة. وقد قيل أنه إغتيل عن طريق طلاء جدران غرفته بالزرنيخ وتسبب ذلك له بقرحة معدية لازمته حتى وفاته ولذلك كان غالباً ما يضع يده داخل سترته فوق معدته. 16 آيار/ مايو سنة 1804 مولد اليزابيث بالمر بيبودي المعلمة والمربية والمصلحة الأمريكية. ولدت فى بيلبريكا, وأسست مدرسة للفتيات مع أختها ماري في بروكلين,ثم كتبت سلسلة من كتب التاريخ الدراسية, ثم أصبحت مدرسة تاريخ ناجحة، ساعدت برونس ألكوت على إعادة حساب نظرياته التربوية عام 1835، وتعلم على يدها الكثيرون مثل إيمرس، ووليام إليري، ووتشانينج، وغيرهم..، وأسست مكتبة في بوسطن عام 1840، وفي عام 1861 افتتحت أول رياض اطفال في العالم في بوسطن. وفي عام 1861كتبت مع اختها ماري كتاب (ثقافة أخلاقية لدليل رياض الأطفال).، وأسست مدرسة تدريب رياض الأطفال الأولي في العالم، وتوفيت عام 1894.
1805 وفاة كريستيان برينينجين ، مهندس هيدروليكي .
1809 وفاة ليوبولد آونبرغر فون آونبروغ ، طبيب نمساوي، مكتشف طريقة القرع على الجسم للتعرف الى حالة الأجزاء تحته .
1814 أُعلان الدستور النرويجي .
1831 ولادة ديفيد هيوز (توفي في 22 كانون ثاني/ يناير 1900) مخترع الميكروفون .
1886 مولد الفونسو الثالث عشر , ملك إسبانيا (1931-1902) .
1889 مولد الفونسو رييز , شاعر / عالم تاريخ / دبلوماسي , مكسيكي / مؤرخ / دبلوماسي .
1892 وفاة ثيودور جي كانيل ، رسام فلمنكي ، توفي عن 74 عاماً .
1896 مولد هنناه تيليتش , كاتب .
1905 مولد هنري فوندا ممثل أمريكي، ولد في جزيرة بيير، وحقق نجاحاً عظيماً في فترة وجيزة، وظهر في العديد من المسرحيات مثل «السيد روبرتس» عام 1948، و(مجلس تمرد عسكري) عام 1958، ولعب أدوار الشباب البسطاء الصادقين في العديد من الأفلام، ومن هذه الأفلام (عناقيد الغضب) عام 1940.
16 آيار/ مايو سنة 1912 مولد ليبيراس، عازف بيانو، ولد في غرب أليس في ويسكونسن، وبرزت موهبته في عزف البيانو، وتنظيم العروض الموسيقية، ومن أعماله الفنية : رقصة «بوجي ووجي»، و(كوكتيل الجاز)، والموسيقي السينيمائية. وكان صاحب أعلى راتب في الولايات المتحدة في فترة الستينيات والسبعينيات، حيث قدرت مكاسبه بـ 5 ملايين دولار في العام. وتوفي في 2-4-1987 .
1912 مولد ارشيبالد كوكس , المدّعي الخاصّ ( فضيحة ووترغيت) .
1915 القوات التركية تدخل مدينة فان لسحق تمرد أرمني .
1915 مولد كراجس دي جوزيف , رائد الهندسة الكهربائية .
1916 فرنسا وبريطانيا توقعان "اتفاقية سايكس بيكو" السرية لتقاسم الشرق العربي بينهما بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى . كشفت الثورة البلشفية بنود الاتفاقية في وقت لاحق وأثارت احتجاجات عربية واسعة . أدت الاتفاقية إلى تقسيم المناطق التي كانت خاضعة للسيطرة العثمانية وهي سورية والعراق ولبنان و فلسطين إلى مناطق تخضع للسيطرة الفرنسية وأخرى تخضع للسيطرة البريطانية .
إتفاقية سايكس-بيكو-سازانوف عام 1916 كانت تفاهماً سرياً بين فرنسا وبريطانيا ومصادقة روسيا على اقتسام الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد تهاوي الامبراطورية العثمانية، المسيطرة على هذه المنطقة، في الحرب العالمية الأولى. تم الوصول إلى هذه الاتفاقية بين تشرين الثاني 1915 وأيار 1916 بمفاوضات سرية بين الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج بيكو والبريطاني مارك سايكس، وكانت على صورة تبادل وثائق تفاهم بين وزارات خارجية فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية آنذاك. تم الكشف عن الإتفاق بوصول الشيوعيين إلى سدة الحكم في روسيا عام 1917، مما أثار الشعوب التي تمسها الإتفاقية وأحرج فرنسا وبريطانيا وكانت ردة الفعل الشعبية-الرسمية العربية المباشرة قد ظهرت في مراسلات حسين مكماهون. تم تقسيم بموجب الاتفاق، وحصلت فرنسا على الجزء الأكبر من الجناح الغربي من الهلال سوريا و لبنان وجزء كبير من جنوب الأناضول ومنطقة الموصل في العراق. أما بريطانيا فأمتدت مناطق سيطرتها من طرف بلاد الشام الجنوبي متوسعا بالإتجاه شرقا لتضم بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي والمنطقة الفرنسية في سوريا . كما تقررأن تقع المنطقةالتى اقتطعت فيما بعد من جنوب سوريا وعرفت بفلسطين تحت إدارة دولية يتم الاتفاق عليها بالتشاور بين بريطانيا وفرنسا وروسيا. ولكن الاتفاق نص على منح بريطانيا مينائي حيفا وعكا على أن يكون لفرنسا حرية استخدام ميناء حيفا، ومنحت فرنسا لبريطانيا بالمقابل استخدام ميناء الاسكندرونة الذي كان سيقع في حوزتها. لاحقاً، وتخفيفاً للإحراج الذي أصيب به الفرنسيون والبريطانيون بعد كشف هذه الاتفاقية ووعد بلفور، صدر كتاب تشرشل الأبيض سنة 1922 ليوضح بلهجة مخففة أغراض السيطرة البريطانية على فلسطين. إلا أن محتوى اتفاقية سايكس-بيكو تم التأكيد عليها مجدداً في مؤتمر سان ريمو عام 1920. بعدها، أقر مجلس عصبة الأمم وثائق الانتداب على المناطق المعنية في 24 حزيران 1922.
اتفاقية سايكس بيكو 1916
خارطة التقسيم حسب اتفاقية سايكس بيكو (في نوفمبر 1915م) عينت الحكومة الفرنسية "جورج بيكو" قنصلها العام السابق في بيروت مندوبًا ساميًا لمتابعة شؤون الشرق الأدنى، ومفاوضة الحكومة البريطانية في مستقبل البلاد العربية، ولم يلبث أن سافر إلى القاهرة، واجتمع ب"مارك سايكس" المندوب السامي البريطاني لشئون الشرق الأدنى، بإشراف مندوب روسيا، أسفرت عن اتفاقية عُرفت باسم "اتفاقية القاهرة السرية"، ثم انتقلوا إلى مدينة بطرسبرغ الروسية، وأسفرت هذه المفاوضات عن اتفاقية ثلاثية لتحديد مناطق نفوذ كل دولة على النحو التالي:
استيلاء فرنسا على غرب سوريا ولبنان وولاية أطنة.
استيلاء بريطانيا على منطقة جنوب وأواسط العراق بما فيها مدينة بغداد، وكذلك ميناء عكا وحيفا في فلسطين.
استيلاء روسيا على الولايات الأرمنية في تركيا وشمال كردستان. واعترفت المعاهدة كذلك بحق روسيا في الدفاع عن مصالح الأرثوذكس في الأماكن المقدسة في فلسطين.
المنطقة المحصورة بين الأقاليم التي تحصل عليها فرنسا، وتلك التي تحصل عليها بريطانيا تكون اتحاد دول عربية أو دول عربية موحدة، ومع ذلك فإن هذه الدولة تقسم إلى مناطق نفوذ بريطانية وفرنسية، ويشمل النفوذ الفرنسي شرق سوريا وولاية الموصل، بينما النفوذ البريطاني يمتد إلى شرق الأردن والجزء الشمالي من ولاية بغداد وحتى الحدود الإيرانية.
يخضع الجزء الباقي من فلسطين لإدارة دولية.
1918 الكونغرس الاميركي يتبنى قانونا لمكافحة الشغب يعتبر انتقاد الحكومة جريمة عقوبته السجن .
1920 احتلت القوات الفرنسية - البلجيكية مدينة فرانكفورت الألمانية .
1921 صدور حكم الإعدام على السفاحتين ريا وسكينة في مصر .
ريا وسكينة سفاحتان مصريتان شقيقتان، اسمهما ريا وسكينة علي همام.. نزحتا في بداية حياتهما من الصعيد الجواني إلى بني سويف إلى كفر الزيات واستقرتا في مدينة الإسكندرية في بدايات القرن العشرين، كونتا عصابة لخطف النساء وقتلهن بالاشتراك مع محمد عبد العال زوج سكينه والتي بدأت حياتها بائعة هوى ، وحسب الله سعيد مرعي زوج ريا ، واثنان آخران هما عرابي حسان وعبد الرازق يوسف.. تم القبض عليهم وإعدامهم في 21 و22 ديسمبر/ كانون الأول سنة 1921.
1924 مولد اللّورد تومبس , المدير التّنفيذيّ لشركة.
1926 وفاة السلطان محمد السادس ، آخر السلاطين العثمانيين .
السلطان محمد السادس: وحيد الدين محمد بن الخليفة عبدالمجيد (14 يناير 1861 - 16 مايو 1926) أحد خلفاء الدولة العثمانية وآخر السلاطين العثمانيين. حكم بالفترة من 4 يوليو 1918 إلى 1 نوفمبر 1922 بعد وفاه أخيه محمد الخامس رشاد وانتحار ولي العهد الذي هو ابن عبد العزيز الأول (عم محمد وحيد الدين) . استسلمت الدولة بعد توليته بشهور حيث هزمت في الحرب واحتل أعداؤها أكثر أجزاء الدولة باستثناء بعض المناطق. وضع ثقته في مصطفى كمال أتاتورك للخروج من الأزمة فخاب ظنه، وبدأ مصطفى كمال يعمل لنفسه وبدأ نجمه يلمع، ونتيجة ذلك اعتزل الخليفة السلطة وتنازل عن السلطنة و الخلافة عام 1922. غادر إسطنبول على متن بارجة بريطانية في 17 نوفمبر عام 1922 ليقضي بقية حياته في الريفييرا الإيطالية. وتوفي في مدينة سان ريمو في 16 مايو 1926.
1928 مولد دونالد كاميرون وات , مؤرخ .
1929 مولد ريموند هايد , الجيوفيزيائيّ .
1929 إقامة أول حفل لتوزيع جوائز الأكاديمية الأمريكية للفنون المعروفة باسم "أوسكار" . اول حفل لتوزيع جوائز الاوسكار في هوليود: افضل ممثل ايميل جينينغز وافضل ممثلة جانيت غاينر
جائزة الأوسكاروتسمى ايضا الجائزة الأكاديمية في الفنون السينمائية يعتبر من أرفع الجوائز السينمائية في الولايات المتحدة و البعض يعتبرها أهم جائزة سينمائية في العالم.
لمحة تاريخية :
الجهة المانحة للجائزة هي أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية التي تعتبر اكاديمية فخرية وليست اكاديمية تعليمية و تاسست في 11 مايو 1927 في كاليفورنيا وتضم هذه الأكاديمية أكثر من 6000 شخص مختص بالفنون السينمائية منهم لجنة تصويت ضخمة تتكون من 5,816 ممثل و مممثلة و مختصون في السينما منهم 1311 ممثلون وممثلات. وتقوم هذه الأكاديمية اضافة إلى تنظيم مسابقات جوائز الأوسكار السنوية باقامة مسابقات سنوية للطلاب الغير متخرجين بعد من الجامعات المختصة بالفنون السينمائية. كان المهرجان الذي أقيم في 5 مارس 2006 المهرجان الثامن و السبعين في تاريخ الأكاديمية. وتنافس في ذلك المهرجان الفيلم الفلسطيني الجنة الآن مع 5 افلام اخرى للحصول على جائزة أفضل فيلم غير أمريكي.
التسمية :
لم يتفق المؤرخون على اصل كلمة اوسكار، غير ان البعض يقول ان امينة مكتبة الاكاديمية مارغريت هيريك قالت عندما شاهدت التمثال لاول مرة عام 1928 : انه يشبه عمي اوسكار. البعض يقول ان الممثلة الراحلة بيتي ديفيس اطلقت الاسم نسبها إلى زوجها الاول.
تمثال الأوسكار :
تمثال الأوسكار معروض في صندوق زجاجي.يبلغ طول الجائزة 34 سم و وزنه 3.85 كغم وهو على شكل فارس يحمل سيفا و واقف على شريط فلمي وهو مصنوع من مادة البريتانيوم الذي هو خليط من القصدير و النحاس ويطلى في المرحلة الأخيرة من التصنيع بطبقة من الذهب ويعتقد البعض ان اسم الأوسكار أطلقت على تلك الجائزة من قبل سيدة كانت مشرفة على مكتبة الأفلام في الأكاديمية و اسمها مارغريت هاريك والذي كانت تعتقد ان التمثال شبيه جدا بعمها أوسكار. وفي عام 1988 اخذت الجائر الممثلة المشهورة كلي ولتر ولكن رفعت الاوسكار و تزحلق من يديها وسقط على الارض وتحطم.
1932 مولد رودريك بريثويت , السفير البريطانيّ إلى الاتحاد الروسي .
1932 عسكريون يغتالون خلال محاولة انقلاب في اليابان رئيس وزراء اليابان تسويوشي إينوكاي (ولد عام 1855) في العاصمة طوكيو ، ، رئيس وزراء اليابان للفترة (1931- 1932) .
1932 مصرع الصحافي الفرنسي ألبير لوندر في حريق العبّارة "جورج فيليبار" .
1935 مولد بيتي كارتر مطربة الجاز والأغاني الكلاسيكية ، ولدت في فلينت ، ميشيبان . بدأت مهنتها في الـ 16 من عمرها، ولم تشتهر إلا في الأربعينيات، وتعتبر من أفضل مطربي البوب في تلك الفترة مثل (مودي واترز، ومايلز ديفيس، وثيلونيوس موتك).، ومن تسجيلاتها الغنائية (الجمهور مع بيتي كارتر) عام 1981، و(مهما حدث للحب) عام 1982.. وحصلت على جائزة جرامي لأدائها الغنائي .
1940 احتلت القوات الألمانية في بلجيكا عاصمتها بروكسل ومدينتي آنفير وسان كونتان .
1942 الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت يأمر الجنرال مارك آرثر بالخروج من الفلبين إثر إنهيار الدفاعات الأمريكية في هذه الجزيرة .
فرانكلين ديلانو روزفلت (30 يناير 1882 - 12 أبريل 1945)، الرئيس الثاني والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية، وكان ينتمي إلى الحزب الديمقراطي. تولى الحكم من تاريخ 4 مارس 1933 إلى 12 أبريل 1945 وذلك لأنه أعيد انتخابه ثلاث مرات متتالية . صنف من أعظم ثلاث رؤساء لأمريكا. عاصر الحرب العالمية الثانية حيث قاد الحلفاء إلى النصر على الرغم من شلله.
يعد من أعضاء المنظمة السرية الماسونية يحمل درجة رقم 32 وكذلك ترتبه كرئيس للولايات المتحدة له مقولة مشهورة : "الشيء الوحيد الذي يجب أن نخاف منه هو الخوف نفسه"
1943 الحرب العالمية الثانية : القوات الالمانية تسحق تمرد اليهود في معزل وارسو .

1943 البريطانيون يقصفون السدود الألمانية (أثناء احتدام الحرب العالمية الثانية، بدأت القوات الجوية الملكية البريطانية تنفيذ خطة قصف السدود الرئيسية لإغمار منطقة (روهر) الألمانية، بينما واصل الجيش الألماني عملية اكتساح القوى المناهضة له في شرق روسيا. قاد عملية تشاستايس، التي كانت جزءاً من استراتيجية كبيرة لـ (قصف المناطق) بدأت منذ عام، قادها جاي جيبسون أحد أفضل الطيارين في سلاح القوات الجوية الملكية) .
1944 وفاة جورج آد ، روائي وكاتب مسرحي أمريكي ، من أعماله (مستشار أرملة)، توفي عن 78 عاماً .
1945 مولد ماسيمو موراتي ، رئيس نادي إنتر ميلان الإيطالي .
1947 نورودوم سيهانوك يقيم حكما ملكيا دستوريا في كمبوديا .
1948 انتخاب حاييم وايزمن أول رئيس لـ إسرائيل .
يعتبر حاييم وايزمان (27 نوفمبر 1874 - 9 نوفمبر 1952) أشهر شخصية صهيونية بعد تيودور هرتسل. لعب الدور الأهم في استصدار وعد بلفور نوفمبر 1917. كان رئيسا للمنظمة الصهيونية العالمية منذ عام 1920 حتى عام 1946 ثم انتخب أول رئيس لدولة إسرائيل 1949.
1949 اعترفت بريطانيا العظمى باستقلال ايرلندا .
1950 مولد كايث برادلي , عضو في البرلمان .
1953 مولد بيرس بروسنان ، ممثل أمريكي من أصل إيرلندي .
بريس بريندان بروسنان (ولد في 16 مايو 1953) هو ممثل ومنتج إيرلندي يحمل الجنسية الأمريكية ، و يُعرف جيداً بتجسيد دور العميل السري جيمس بوند في أربعة أفلام .
1980 مولد ميكيل ألونسو ، لاعب كرة قدم أسباني .
1983 الجيش الشعبي لتحرير السودان يبدأ تمردا في الجنوب السودان استمر حتى كانون الثاني/يناير 2005 بتوقيع اتفاق سلام مع الشمال .
1983 مولد نانسي عجرم ، مغنية لبنانية .
نانسي عجرم (16 مايو 1983 - )، مغنية لبنانية.
1986 مولد علي ناصر ، لاعب كرة قدم قطري .
1990 حاولت الحكومة البريطانية أن تؤكد من جديد للجمهور على أن اللحم البقري البريطاني آمن ، وذلك على الرغم من المخاوف المتزايدة من مرض جنون البقر . وقد دعا وزير الزراعة البريطاني، جون جومر، الصحفيين والمصورين لالتقاط الصور له وهو يحاول إطعام ابنته، كورديليا، التي تبلغ من العمر أربع سنوات برجر من البيف في دائرة الانتخابات التابعة له في سافولك. وعندما رفضت ابنته تناول البرجر، تناول هو بنفسه منه قائلاً: (إنها لذيذة جداً) .
1991 الملكة إليزابيث الثانية (ولدت عام 1926) تلقي أول خطاب ملكي بريطاني أمام الكونغرس الأمريكي منذ استقلال الولايات المتحدة عن الاستعمار البريطاني .
1993 انتخاب سليمان ديميريل (ولد عام 1924) رئيساً لتركيا، خلفاً للرئيس تورغوت أوزال (1927 - 1993) الذي توفي في السابع عشر من نيسان (أبريل) من العام نفسه .
1993 سلطات الأمن المصرية تعتقل أفراد عصابة إسرائيلية لتهريب العملة المزوّرة .
1994 الجيش الإسرائيلي يخلي مقر قيادته الرئيس في قطاع غزة تمهيدا لتسليمه للفلسطينيين .
1995 السلطات اليابانية تعتقل شوكو أساهارا زعيم طائفة أوم شنريكيو الحقيقة المطلقة التي ارتكبت اعتداء بغاز الساران أدى إلى مصرع 11 شخصا في محطة لقطار الأنفاق في طوكيو .
1997 لوران كابيلا يطرد موبوتو سيسي سيكو من السلطة في زائير بعد حكم دام 32 عاما (هرب الدكتاتور موبوتو سيسي سيكو (1930 - 1997) مع أسرته إلى المغرب حيث توفي متأثراً بمرض السرطان بعد وقت قصير من إطاحة المتمردين بحكمه لزائير في 16 أيار (مايو) 1997 بقيادة لوران كابيلا (1939 - 2001) الذي أعاد تسمية البلاد بجمهورية الكونغو الديمقراطية.
1999 أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسوماً أميرياً بإعطاء المرأة حق الترشيح والإنتخاب في الكويت وذلك أثناء فترة حل مجلس الأمة والدعوة لانتخابات جديدة ، وقد أسقط مجلس الأمة هذا المرسوم بعد إجراء الإنتخابات .
1999 أعاد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالقادر باجمال افتتاح سفارة بلاده في الكويت بعد أن ظلت مغلقة نحو تسعة أعوام عندما مالت اليمن لصف العراق في أجتياحه للكويت عام 1990 .
2000 منظمة الصحة العالمية (المكتب الاقليمي للشرق الأوسط) تعتمد دولة الكويت من أوائل البلدان في الاقليم التي نجحت في تحقيق استراتيجية المعالجة القصيرة الأمد لمكافحة مرض السل .
2000 مجلس الأمة الكويتي يقر تعديل المادة الخامسة من قانون الجنسية بمداولته الأولى والثانية بأغلبية 44 صوتا ورفض 6 وامتناع خمسة نواب حيث يسمح التعديل بمنح الجنسية للمقيمين في البلاد قبل عام 1965 بدلا من عام 1945 المنصوص عليه في القانون ويسمح كذلك ببحث حالات 37300 شخص ضمن إحصاء 1965 تقدموا بطلبات للحصول على الجنسية الكويتية .
2001 إشهار اتحاد المصارف الكويتية بهدف تعزيز العلاقات وسبل التعاون بين أعضاء الاتحاد والتنسيق بين نشاطاتها تحقيقا لمصالحها المشتركة في إطار خطط الدولة وسياساتها الاقتصادية والنقدية والعمل على توحيد المصطلحات المصرفية والسعي إلى تقريب النظم المحاسبية المعمول بها لدى الأعضاء وفى ابريل من عام 2007 انضمت المصارف الخليجية والأجنبية العاملة في الكويت إلى عضوية الاتحاد. وتم في فبراير 2008 تغيير اسمه إلى إتحاد مصارف الكويت .
2001 أسدلت لجنة محاكمة الوزراء في قرار تاريخي لها الستار على فصل من أطول فصول الصراع السياسي في الكويت بقرارها إلغاء رقم القضية 1/98 وزراء المقيدة ضد الوزير السابق الشيخ علي الخليفة العذبي الصباح من سجل بلاغات اللجنة لعدم وجود بلاغ وفق القانون . وأرست اللجنة مبدأ واضحا في شأن القانون 88/95 بشأن محاكمة الوزراء حيث يستخلص من القرار أن مجرد التدخل من مجلس الوزراء أو مجلس الأمة هو أمر من شأنه أن يفسد إرادة المبلغ وبالتالي يبطل البلاغ .
2001 اختار المركز الدولي للنشر والاعلام بمصر خمس شخصيات نسائية كويتية ضمن موسوعة يعدها عن المرأة على مستوى العالم العربي تناولت الدور الاجتماعي والثقافي لكل من الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح والدكتورة رشا الصباح والدكتورة ميمونة الصباح والدكتورة سعاد الصباح ولولوة القطامي .
2003 خمسة اعتداءات تستهدف مطاعم وفنادق يرتادها اجانب ومواقع يهودية في الدار البيضاء : 45 قتيلا بينهم منفذو العمليات .
2005 منح النساء للمرة الاولى حق التصويت والترشح بعد تعديل القانون الانتخابي في مجلس الامة (البرلمان) الكويتي (2005 في جلسة تاريخية في العمل النيابي في الكويت وافق مجلس الأمة على مشروع إعطاء الحق السياسي للمرأة الكويتية في الانتخاب والترشيح بموافقة 35 عضوا من أصل الحضور وعددهم 59 عضوا فيما رفضه 23 عضوا وامتناع عضو واحد عن التصويت) .

2006 مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع إعطاء المرأة الكويتية حق الانتخاب والترشيح وذلك بموافقة 35 عضواً من أصل الحضور الذي قدر عدده بـ59 عضو فيما رفضه 23 عضو وإمتنع عضو واحد عن التصويت .
16 آيار/ مايو سنة 2006 وفاة عبد الله زكريا الأنصاري ، أديب كويتي (2006 وفاة الاديب والشاعر عبدالله زكريا الانصاري عن عمر ناهز 84 عاما بعد عقود من العطاء .
2006 الولايات المتحدة تعلن تطبيع العلاقات مع ليبيا وشطبها من قائمة الدول المتهمة بالارهاب ، بعد 30 عاما من العلاقات المتوترة .
2007 الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يتسلم السلطة رسمياً .
2008 أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني يفتتح مؤتمر الحوار اللبناني في الدوحة وذلك لحل الأزمة اللبنانية وذلك بحضور عدد من الزعماء اللبنانيين وبرعاية جامعة الدول العربية واللجنة الوزارية العربية المكلفه بحل الأزمة اللبنانية
2009 الكويتيون يتوجهون لصناديق الإقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس الأمة للمرة الثالثة عشر في تاريخ الكويت والثالثة خلال ثلاث سنوات .




هجري :


14 من جمادى الآخرة 83هـ = 15 من يوليو 702م: وقوع معركة "دير الجماجم" بين الحجاج بن يوسف الثقفي وعبد الرحمن بن الأشعث الذي خرج على الخلافة الأموية، وأعلن الحرب عليها، واستمرت المعركة مائة يوم حتى انتهت بانتصار عظيم للحجاج، والقضاء على الفتنة، وإعادة الاستقرار للخلافة الأموية.
14 من جمادى الآخرة 505هـ = 18 من ديسمبر 1111م: وفاة الفقيه الأصولي الكبير أبي حامد محمد بن أحمد، المعروف بأبي حامد الغزالي، الملقب بحجة الإسلام، برع في الفقه والأصول والتصوف وعلم الكلام، وترك مؤلفات عظيمة ذات شأن، من أهمها إحياء علوم الدين، والوسيط في الفقه، والمستصفى في الأصول، وتهافت الفلاسفة.
14 من جمادى الآخرة 1088هـ = 14 من أغسطس 1677م: القائد العثماني "شيطان إبراهيم باشا" يرفع الحصار عن قلعة "جهرين" في أوكرانيا؛ بسبب المقاومة الكبيرة التي أبداها 60 ألف جندي روسي وأوكراني.
14 من جمادى الآخرة 1152هـ = 18 من سبتمبر 1739م: الدولة العثمانية توقع معاهدة بلجراد مع كل من ألمانيا وروسيا، وتعهد فيها الألمان بتسليم بلجراد للدولة العثمانية بعد احتلال دام 22 سنة، وتعهدت روسيا بهدم قلعة آزاك وتسليم أرضها للعثمانيين، وبألاّ تبحر أية سفينة روسية في البحر الأسود.
14 من جمادى الآخرة 1215هـ = 2 من نوفمبر 1800م: الرئيس الأمريكي جون آدامز أول رئيس أمريكي يسكن البيت الأبيض، المقر الرسمي للرئاسة، وهو أقدم بناء رسمي بواشنطن، وهو يتألف من أربعة طوابق، وهذا المبنى أقيم في موقع اختاره جورج واشنطن لهذا الغرض.
14 من جمادى الآخرة 1394هـ = 4 من يوليو 1974م: وفاة محمد أمين طاهر الحسيني المعروف بأمين الحسيني أحد كبار قادة الجهاد الفلسطيني، ولد بالقدس وتعلم بها، وتقلد منصب مفتي فلسطين، وقضى عمره كله في خدمة القضية الفلسطينية والوقوف ضد أطماع إسرائيل.
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

يعطيك العافية وردة*
 
أعلى