حدث في مثل هذا اليوم 22 أيار

عمر رزوق

بيلساني مجند

إنضم
Nov 12, 2008
المشاركات
1,395
مستوى التفاعل
45
حدث في مثل هذا اليوم 22 أيار



العيد الوطني في اليمن .
اليوم العالمي للتنوع الحيوي(البيولوجي) .
337 ميلادية وفاة قسطنطين العظيم، امبراطور روما (306-337) .
822 ميلادية وفاة الحكم بن هشام بن عبد الرحمن، أشهر أمراء الأندلس، ولد عام 154 هـ = 771م في قرطبة، وتولى الحكم وهو في السادسة والعشرين من عمره، وكان "الحكم" أول من أظهر فخامة الملك في الأندلس، وأول من أنشأ بلاطا إسلاميا ملكيا، ورتب نظمه ورسومه .
910 ميلادية وفاة الفقيه الظاهري محمد بن داود بن علي، أحد أئمة الفقه في القرن الثالث الهجري، خلف أباه في حلقته الفقهية، ونشر المذهب الظاهري الذي أسسه أبوه، واشتهر بكتابه "الزهرة" .
987 ميلادية وفاة لويس الخامس (لو فينأينت)، ملك فرنسا في الفترة (986-987) معروف بـ (الكسول). مات مسموما في العشرين من عمره .
1176 طائفة الحشاشين تحاول اغتيال صلاح الدين الأيوبي Saladin قرب حلب .
الناصر لدين الله أبو المظفر يوسف بن أيوب (ولد 1138 - 1193م)، مؤسس الدولة الأيوبية في مصر و الشام وشمال العراق والحجاز. اشتهر بلقبه السابق صلاح الدينفي سوريا قبل ان يصبح سلطاناً لمصر وتسمى بالناصر لدين الله.
(http://en.wikipedia.org/wiki/Saladin)
1455 وفي بداية (حرب الوردتين) Wars of the Roses في انكلترا، هزم (اليوركيون) قوات (اللانكستريين) التابعة للملك هنري الخامس في (سانت ألبانز) التي تقع على بُعد 20 ميلاً شمال غرب لندن، وهلك العديد من النبلاء اللانكستريين وكان من بينهم إدموند بيوفورت (دوق سومرست) واضطر الملك للخضوع لحكم ابن عمه ريتشارد صاحب يورك، وقد استمرت الحرب الطاحنة بين (عائلة يورك)، التي اتخذت (الوردة البيضاء) شعاراً لها، و(عائلة لانكستر)، التي اتخذت (الوردة الحمراء) شعاراً لها، ثلاثين عاماً. وقد ادعت كل من العائلتين، وهم أقرباء، أحقيتها في العرش لأنها من سلالة أبناء إدوارد الثالث، ملك انكلترا في الفترة ما بين 1327 و1377، وكان هنري الرابع أول الملوك اللانكستريين عام 1399، ولكن التمرد ساد خلال فترة توليه الحكم.. أما ابنه هنري الخامس فقد استطاع أن يحقق نجاحات وانتصارات كبيرة في حرب المائة عام ضد فرنسا، ثم خلفه ابنه هنري السادس والذي لم يتمكن من الحفاظ على الأراضي الفرنسية التي ضمها والده وخسر معظمها، وبدأت الفوضى تعم البلاد وبدأ الأمراء محاولة نزع السلطة من هنري السادس.. في ذلك الوقت استطاعت الملكة مارجريت أنجو أن تسيطر على العرش (يذكر ان شكسبير قد كتب أفضل مسرحياته التأريخية هي : هنري الرابع ، هنري الخامس ، هنري السادس ، وتدور الاحداث في حرب الوردتين ، الوردة البيضاء والوردة الحمراء ، بين عائلتي يورك ولانكستر قبل ان تنتهي بالزواج الملكي بين العائلتين وتضع الحروب الدامية اوزارها ، كذلك غطت الحرب المائة عام بين بريطانيا وانكلترا ، وليد محمد الشبيبي ، 23 آيار/ مايو 2009) .
حرب الوردتين هي مجموعة من المعارك الأهلية حدثت بين عامي(1455م-1485م)على كرسي العرش في إنجلترا بين أنصار كل من: عائلة لانكستر وعائلة يورك.والعائلتان تعتبران فرعان من عائلة بلانتاجانت الملكية. يرجع أصلهما إلى الملك إدوارد الثالث.
عندما أصيب هنري السادس المنتمي لعائلة لانكستر بمرض عقلي ،حكم بدل منه ابن عمه ريتشارد الثاني الذي ينتمي لعائلة يورك . وعندما تماثل هنري السادس للشفاء نشبت الحرب بين أنصارهما . قتل ريتشارد الثاني ولكن تولى الحكم من بعده ابنه إدوارد الرابع . مات إدوارد بعد سنوات قليلة وتولى ابنه الصغير إدوارد الخامس . استولى ريتشارد الثالث عم إدوارد الخامس على المُلك . ولكن آخر المطالبين بعرش لانكستر هنري تودور استرد الحكم وأصبح بعدها هنري السابع . انتهى الصراع بعد ذلك بزواج الملك هنري السابع بإليزابيث ابنة إدوارد الرابع المنتمي لعائلة يورك وبذلك أقام الصلح بين العائلتين.
لم يستخدم مصطلح حرب الوردتين في تلك الفترة . ولكن أستُخدم في القرن التاسع عشر أول مرة في أحد المشاهد الروائية لمسرحية شكسبير : هنري السادس . وسبب التسمية هي أن الفريقان المتقاتلان كان شعارهما عبارة عن وردتان: الوردة الحمراء لعائلة لانكستر والوردة البيضاء لعائلة يورك.
1370 حرق مئات اليهود أحياء في بروكسل (بلجيكا)، ونفي الباقين منهم من البلاد .
1501 وفاة روبرت جاجين، كاتب فرنسي. توفي عن 66 عاماً.
1540 وفاة فرانسيسكو غوشيرديني، مؤرخ ايطالي، مات وعمره 57 سنة .
1667 وفاة ألكسندر السابع، بابا الإيطالي. توفي عن 68 عاماً .

1813 مولد ريتشارد فاغنر Richard Wagner في مدينة ليبزيغ ، ملحن ألماني ترعرع في أسرة مسرحية، وكان تعليمه تقليدياً.. درس في جامعة ليبزيغ بين عامي (1833 - 1839)، وعمل في دار الأوبرا في نيزبيرغ وبدأ التأليف في السابعة عشر من عمره. وفي 1833 أصبح مايسترو للكورس في مسرح ويرزبيرج.. وأول أوبرا له قام بتلحينها في 1833.. اشترك في ثورة 1848، وتمكن من الهرب إلي سويتزيرلاند فأقام بها ثماني سنوات حيث قام بكتابة مقالات عديدة (الأوبرا والدراما) 1851 كان لموسيقياه الأوبرالية سيطرة كاملة على الأجيال التالية له والتي ظلت لها شعبية ضخمة في القرن العشرين.. قام ابنه سيجفرايد واجنر من زوجته الثانية-كوسيما واجنر- بتلحين 11 أوبرا، وأوركسترا.. وتوفي ريتشارد فاغنر في 13/2/1883 .
الموسيقار الألماني "ريتشارد فاغنر" الذي أعاد بناء الأوبرا الألمانية على أسس نابعة من الوجدان الألماني، ومن أشهر أعماله "خاتم البولينج" التي انقطع لتأليفها أكثر من عشرين عاما، وعرف عنه العداء لليهود.
ريشارد فاغنر (Richard Wagner) كان مؤلف موسيقى وكاتب مسرحي ألماني، ولد في لايبزغ، ألمانيا عام 1813، وتوفي في البندقية، إيطاليا عام 1883. وهو الابن الأصغر لتسع أولاد.
1829 قيام دولة اليونان الحديثة بعد ثورة استمرت ثمانية أعوام للاستقلال عن الحكم العثماني الذي دام نحو 400 عام .
1840 وقف نقل المذنبين البريطانيين إلى مستعمرة نيو ساوث ويلز بأستراليا .
1843 الهجرة الكبرى إلى أوريغون (انطلقت قافلة ضخمة مؤلفة من 1000 مستوطن و1000 رأس من الماشية عبر (طريق أوريغون) من إندبيندنس، ميسوري. جاءت رحلة (الهجرة الكبرى) بعد عامين من قيام أول مجموعة صغيرة من المستوطنين برحلة برية طويلة إلى أوريغون) .
1844 مولد ماري كاسيت، رسامة أمريكية قضت مُعظم حياتها في فرنسا، فتأثرت بديجاس ومانيت.. وكانت الأمومة من الموضوعات المألوفة لديها.. عرفت لوحاتها بالبساطة المجددة للحيوية، وبالمعالجة القوية والألوان الممتعة.. ومن أشهر لوحاتها (أم وطفل).. توفيت عام 1926 .
1856 مولد سليمان البستاني، أديب لبناني (الأديب اللبناني سليمان البستاني (توفي في نيويورك عام 1925). عمل وزيراً في الأستانة في ظل الدولة العثمانية. له مؤلف واحد هو «الياذة هوميرس» الذي نقل فيه أشعار هوميرس من اليونانية إلى العربية، ويضم خمسة آلاف بيت من الشعر في 2260 صفحة استغرق تعريبها سبعة عشر عاماً، مع مقدمة مميزة. وعندما سأله أحد النقاد: لم قصرت جهدك على كتاب واحد؟، أجاب: "كتبت حسب عقلي، فأنجزت كتاباً واحداً، ولو أردت أن أكتب حسب جهلي، لتركت ورائي خمسين كتاباً") .
سليمان خطار البستاني (22 مايو 1856 - 1 يونيو 1925)، أديب لبناني. ولد في بكتشين إحدى قرى إقليم الخروب التابع لقضاء الشوف بلبنان، وتلقى مبادئ العربية والسريانية من عم أبيه المطران عبد الله. وفي سن السابعة دخل المدرسة الوطنية في بيروت وبقي فيها ثماني سنوات أثبت فيها تفوقه وجده،وأحب منذ صغره الأدب والشعر فطان يقرا كثيرا روائع الأدب العربي والغربي، ونال شهادة إتمام الدراسة بالمدرسة الوطنية سنة 1871.
1859 مولد السير آرثر كونان دويل Arthur Conan Doyle ، مبدع ومؤلف إنكليزي ولد في إدينبرغ ومؤلف السلسلة البوليسية الشهيرة (شارلوك هولز) وهو مبتدع هذه الشخصية . تعلم في المستشفى الملكي في إدينبرغ، فحصل علي شهادته في الطب عام 1881.. ثم تنازل عن ممارسة الطب في 1890 وكرس كل وقته للكتابة والإبداع.. فأبدع في العديد من الصور الأدبية : روايات حول (الشرطي السري)، قصص الحب الأسطورية، المسرحيات وبعض الكتيبات لتبرير وضع انكلترا في حرب بويير.. وقد تمت ترقيته إلي رتبة (فارس) في 1902 توفي عام 1930 .
السير آرثر كونان دويل (22 مايو 1859 - 7 يوليو 1930) مبتدع شخصية شارلوك هولمز الخيالية. ولد ( دويل ) في 22 مايو من عام 1859 بادنبورغ - إسكتلندا .. (كونان دويل) ولد من عائلة ليست بغنية وقد درس الطب في جامعة ادنبورغ و تأثر كثيرا بشخصية أستاذة ( د . جوزيف بل ) الذي كان يتمتع بقدرة غير عادية على الاستنتاج . ثم انتقل للعيش في لندن حيث اقام له عيادة هناك. لكنه للأسف لم تنجح . وبعد ثمان سنوات من العمل في الطب فكر ارثر بكتابة قصة وفعلا فام بكتابة أول قصه له بعنوان "الغرقة ذات اللون القرمزي" ولاقت ترحيب من قبل الناس مما شجعته على طرح قصة اخرى.عاش دويل حياة صراع مع شخصيته المبتكره شارلوك هولمز فهو يعتقد إنها قد حازت على شهره أكثر منه شخصية ولذا ارد قتلها وفعلاً حصل ذلك بالفعل حيث قتلها في روايته الشهيرة ( قضية شارلوك هولمز ) إلا انه لاقى إعتراضات من قبل جمهوره ومحبيه وقام بحركة مذهلة ورائعة حيث اعاد الشخصية للحياة. عاش دويل حياه متغيره مليئة بالمغامرات و كان مؤرخا ، صياد حيتان ، رياضيا و مراسلا حربيا وقد قام بانقاذ رجلين من الموت شنقا عندما اثبت براءتهما باستخدام نفس الأساليب التي اتبعها في رواياته ومنحته الملكه فكتوريا لقب الفارس(السير sir) عام 1902 لأعماله الجليله في بناء مستشفى ميداني في جنوب أفريقيا وتوفي السير ارثر كونان دويل عام 1930 .
1872 الرئيس الأمريكي يوليسيس غرانت Ulysses S. Grant يوقع عفو 1872 معيداً الحقوق المدنية لكل المتعاطفين مع الكونفدراليين الجنوبيين ما عدا 500 شخص .
يوليسيس جرانت (27 أبريل 1822 - 23 يوليو 1885)، الرئيس الثامن عشر للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1869 إلى 1877 .
1874 مولد دانيل مالان، رئيس وزراء جنوب أفريقيا (1948-1954) .
1885 وفاة الكاتب الفرنسي "فيكتور هيجو" Victor Hugo صاحب رواية "البؤساء" الشهيرة، وكان "هيجو" شاعرا وروائيا ورساما، توفي عن 83 عاماً (ولد عام 1802) .
وُلِد فيكتور-ماري هوجو (قالب:IPA-fr) في السادس والعشرين من شهر فبراير عام 1802، وتُوفي في الثاني والعشرين من شهر مايو عام 1885). وهو شاعر فرنسي ، وكاتب مسرحي ، وروائي ، وكاتب مقال ، ومشتغل بالفنون المرئية ، ورجل دولة ، وناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان ، ونصير الحركة الرومانسية في فرنسا.
وفي فرنسا، ترجع شهرة هوجو الأدبية إلى إنتاجه الشعري والمسرحي في المقام الأول، وإلى إنتاجه الروائي في المقام الثاني. ومن بين العديد من دواوينه الشعرية، يحتل مجلدا تأملات وأسطورة القرون مركز الصدارة من حيث التقدير الأدبي وإشادة النقاد به. وأحيانًا، يُوصف هوجو بأنه أعظم الشعراء الفرنسيين. أما خارج فرنسا، فتعتبر أشهر أعماله الروائية هي: البؤساء ونوتردام باريس (والتي تُرجمت إلى العربية أحدب نوتردام ).
بالرغم من انتمائه إلى الحزب المحافظ في شبابه، فقد تحول إلى حزب اليسار بمرور الوقت، وأصبح واحدًا من المتحمسين لتأييد الحكم الجمهوري . كما تناولت أعماله معظم الموضوعات السياسية والاجتماعية، وكذلك الاتجاهات الفنية الموجودة في عصره. وقد تم دفنه في البانثيون (مدفن عظماء الأمة) .
1895 مولد جيدو كريشنامورتي، فيلسوف هندي .
1900 قيام وكالة أنباء "أسوشيتدبرس" في مدينة نيويورك الأمريكية كتعاونية غير ربحية .
أسوشيتد برس : Associated Press ، وكالة أنباء تأسست في مايو 1848 اجتمعوا مسئولين يمثلون 6 صحف من مدينة نيويورك ليناقشوا قضية التكاليف المرتفعة لجمع الأخبار واتفقوا لإنشاء وكالة تهتم بجمع الأخبار واشتركوا مع بعض في الملكية وسميت الوكالة Associated Press ويوزعون أخبار لـ155 صحيفة.
ولكي يكون لديهم مصادر إخبارية في أوروبا أنشئوا نقطة وصل بين أوروبا وأمريكا في منطقة هلفكس. في 1870 قامت أوروبا بمد سلك عبر المحيط الأطلنطي لتبادل الأخبار وتقليل الوقت. حاليا تذيع A.P. أخبارها إلى ما يقارب 8500 مشترك بـ6 لغات كذلك تصدر A.P. صفحة مع (داو جونز سوق الأسهم الأمريكي) متخصص في الأخبار الاقتصادية وأسواق المال ويوزع لنوع معين من المشتركين في 43 دولة حول العالم.
1903 إعلان الحماية الأمريكية على كوبا .
1906 العاصمة اليونانية أثينا تشهد احتفالاً بالذكرى العاشرة لإحياء الألعاب الأوليمبية .
1907 مولد السير لورنس أوليفر ، ممثل ومخرج ومنتج إنكليزي.. أول ظهور مسرحي له كان في سترتفورد في 1922.. تميزت أعماله الكلاسيكية والمسرحيات الواقعية الحديثة والكوميديا بإثارة الإعجاب العالمي.. ومن أفلامه (ربيكا)1940، (هنري الخامس) 1944.. وحصل على جائزة أكاديمية عام 1948 عن لوحة هاملت في الفيلم الذي قام بإنتاجه وإخراجه.. وفي 1962 تم تعيينه مخرجاً للمسرح القومي البريطاني.. ولٌقب بال(فارس) عام 1947 و1970، وكان أول ممثل يتم تكريمه.. وتوفي عام 1989 . من أشهر أعماله: Hamlet .
1908 سجل الاخوان رايت Wright brothers - رائدا الطيران في العالم- براءة اختراع أول محرك للطائرات التي صارت نواة لصناعة الطائرات الحالية .
الأخوان رايت هما الأخوان أورفيل (1871 - 1948) و ويلبر (1867 - 1912). أورفيل و ويلبر رايت هما مخترعان أمريكيان ينسب إليهما معظم المؤرخون اختراع أول طائرة و القيام بأول تجربة طيران ناجحة عن طريق اّلة أثقل من الهواء في 17 ديسمبر 1903. وبعد عدة سنوات من طيرانهما الناجح تنبهت الحكومة الأمريكية إلى أهمية الطيران وإمكاناته الواسعة. كما استقبل المخترعان في فرنسا استقبال الأبطال. وكان أطول طيران حققه أورفيل رايت قد استغرق 75 دقيقة على ارتفاع قارب المائة متر. لقد ابتدأ الأخوان رايت بصورة فعلية قرن الطيران ومهدا باختراعهم لاول آلة تتحرك بمحرك دافع أثقل من جسم الإنسان، مهّدا لدخول قرن الطيران من باب واسع، و شهد القرن العشرين ومنذ ذلك اليوم من شتاء عام 1903 تقدماً هائلاً في حقل الطيران على مدى ما يقرب من 100 عام تطورت فيها الطائرات ودخلت عصر الإنتاج الصناعي بغزارة وتنوعت أحجامها وأشكالها ومهمامها والأعباء المكلفة بإنجازها لدرجة أن محاولة جمع الطرازات التي انتجت في العالم ككل في كتاب أو مؤلف واحد يعد ضرب من ضروب الخيال. أورفيل رايت من مواليد عام 1871 وكان يشتغل صانع وميكانيكي وفني للدراجات الهوائية من أخيه ويلبور ،أبدى الأخوان رايت اهتماماً بالطيران منذ نعومة اظافرهم. معززين بالخبرة الممتازة في مجال الميكانيك والإطلاع على العلوم التطبيقية والكثير من الولع بالطيران بدأ الاخوان رايت يعدون العدة بخطى ثابتة وبالكثير من التصميم والمثابرة لتحقيق الغاية التي كانوا بنشدون إليها وهي الارتفاع في الهواء بجسم ذات أجنحة تكون فيها قوة الرفع مستمدة من محرك، وهي أولى المحاولات التي كانت تعتمد على جسم أثقل من الهواء كما ورد في بداية هذا المقال.
لقد ترك الاخوان رايت بتجربتهم تلك ونجاحهم التي خرجت الصحف الرئيسية في الولايات المتحدة في اليوم التالي تزف الخبر للعالم تركا أرثاً دافئاُ لا يمكن نسيانه من التأريخ للطيران والروعة في النجاح والتألق ومتعة الشعور بتحقيق حلم راود الإنسان منذ أن فتح عيناه على الطيور والنسور والكواسر وهي تجوب السماوات دونما تحقيق غايته.
اليوم يمثل الأخوان رايت إرثاً عالمياً يحتفل بإنجازهم بشكل رسمي ، ويحتلان صفحات مشرّفة في التأريخ الأمريكي ، وطائرتهم التي لا تزال صورتها تملأ الطوابع والتذكارات والساحات العامة في الولايات المتحدة وعبر العالم. ويمكن للناظر أن يعاين طائرتهم التي تكاد تكون أشهر طائرة في العالم عن كثب في متحف العلوم والتكنولوجيا في مدينة كيتي هوك في ولاية نورث كارولاينا مسقط رأس الأخوان رايت حيث يحضرها العديدون حول العالم لمشاهدة أول طائرة حلقت في بداية القرن العشرين والتي دفعت بالطيران إلى المستوى التالي.
1910 وفاة جول رونار، كاتب فرنسي ساخر، صاحب الرواية الشهيرة "قشرة الجزر"، له خمس مسرحيات فكاهية .
1912 مولد هيربرت براون، كيميائي أمريكي من أصل بولندي حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1979 .
1919 مولد باول فاندين بوينانتز، رئيس وزراء بلجيكا (1966-1978) .
1919 رومانيا تمنح كل اليهود المولودين فيها حق المواطنة .

1927 مئتا الف قتيل في زلزال في تشينين في الصين .
1929 موسوليني ينتقد مسابقات انتخاب ملكات الجمال وعروض الأزياء التي يعتبرها لا أخلاقية .
1930 صدور أول دستور في سوريا .
1932 وفاة ليدي أوغستا، كاتبة مسرحية، من أشهر مسرحياتها: التفاحة الذهبية، اسمها الحقيقي "ايزابيلا غريغوري" .
1939 هتلر وموسوليني يوقعان اتفاق تحالف عسكري بين المانيا وايطاليا عرف باسم الحلف الحديدي (اتفقت إيطاليا وألمانيا على الدخول في تحالف عسكري وسياسي لتشكيل ما يسمى بقوى المحور التي ضمت اليابان أيضاً فيما بعد.وقد اختار موسوليني اسم (معاهدة الصلب)، ( كما أنه أيضا اقترح اسم المحور للربط بين روما وبرلين) وذلك بعد أن أعاد النظر في الاسم الأول (معاهدة الدم) لوصف الاتفاق التاريخي مع ألمانيا) .
1941 القوات الإنكليزية تهاجم العاصمة العراقية بغداد .
1942 مولد سعاد محمد الصباح، شاعرة وكاتبة وأديبة كويتية .
سعاد محمد الصباح، (22 مايو 1942 - ). شاعرة وكاتبة وناقدة كويتية حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والعلوم السياسة، وهي المؤسسة لدار سعاد الصباح للنشر والتوزيع عام 1985. تجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية بالإضافة للغتها العربية الأم. تم تكريمها في العديد من الدول لإصداراتها الشعرية وإنجازاتها الأدبية ومقالاتها الاقتصادية والسياسية.
1942 المكسيك تعلن الحرب على ألمانيا النازية واليابان في إطار الحرب العالمية الثانية .
1945 الرئيس الأمريكي هاري ترومان Harry S. Truman يعلن عن سياسته الخاصة بمحاربة الشيوعية .
هاري ترومان (8 مايو 1884 - 26 ديسمبر 1972)، الرئيس الأمريكي الثالث والثلاثون بالفترة من 12 أبريل 1945 إلى 20 يناير 1953، وتولى الرئاسة خلفاً للرئيس فرانكلين روزفلت كان هاري ترومان ضابطا في المدفعية . أمر بإلقاء القنبلتين الذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية. القنبلة الأولى المسماة بالولد الصغير التي ألقيت في 6 أغسطس 1945 على مدينة هيروشيما، أما القنبلة الثانية المسماة بالولد السمين التي ألقيت في 9 أغسطس 1945 على مدينة ناغازاكي وهو الأمر الذي أدى إلى مقتل أكثر من 200,000 مائتي ألف قتيل في كلتا المدينتين وإنهاء الحرب العالمية الثانية. توفي في 26 ديسمبر 1972 أثناء زيارة له إلى روسيا.
1947 الولايات المتحدة تزيد مساعداتها لتركيا واليونان الى 400 مليون دولار لوقف المد الشيوعي في منطقة المتوسط .
1948 مجلس الأمن يصدر القرار رقم 49 بوقف إطلاق النار بين الجيوش العربية والعصابات اليهودية النار في حرب 1948 .
1950 فرنسا وألمانيا تُبْرمان اتحاد الفحم والفولاذ بينهما، وتفتحان الباب لانضمام من يريد من الدول الأوروبية، وهو الاتفاق الذي يعتبر الخطوة الأولى على طريق تأسيس السوق الأوروبية المشتركة .
1953 مولد تشا بوم كون، لاعب كرة قدم كوري جنوبي سابق ومدرب كرة قدم حالي .
1953 دشّن الحاكم العام بيتيّون في ميناء ماتالدي منشآت الضخ من خط أنابيب النفط الذي يربط بين الميناء ومدينة ليوبولدفيل .
1956 استقال منديس فرانس من الحكومة بسبب عدم موافقته على السياسة المتبعة في الجزائر .
1960 مولد هيدياكي أنّو، مخرج ورسام ياباني .
1963 أزمة في الأمم المتحدة حول عمليات حفظ السلام و روسيا تهدد بعدم تسديد مساهماته في أي عملية يتم التصويت عليها بشكل غير مشروع .
1965 وفاة بوبي واتسون، ممثل هزلي من أعماله (عصابة هتلر). توفي عن 77 عاماً .
1965 مولد فوزي المجادي، مناضل كويتي .
1965 قدم احيس كايسا مبيليس أوراق اعتماده لأمير البلاد الشيخ عبد الله السالم الصباح أول سفير لليونان لدى الكويت .
1967 الرئيس المصري : جمال عبد الناصر يعلن إغلاق مضيق تيرانا أمام السفن الصهيونية والسفن التي تنقل معدات ومواد استراتيجية إلى الكيان الصهيوني .
1967 حدث حريق هائل في بروكسل، عاصمة بلجيكا، تسبب في مقتل 322 شخص، فقد اندلع الحريق في مخزن كبير هو"اينوفاسيون" .
1970 فرنسا تجري تجربة نووية في جزيرة مورورا .
1972 سيلان تتخذ دستوراً جديداً وتغير اسم الدولة إلى سريلانكا .
1972 وفاة مارغريت راثرفورد Margaret Rutherford ، ممثلة أمريكية من أعمالها (الأشخاص المهمين). توفيت عن 80 عاماً .

1972 ريتشارد نيكسون Richard Nixon يقوم باول رحلة لرئيس اميركي الى الاتحاد السوفياتي (وصل الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون إلى موسكو لعقد قمة مع الزعماء السوفيت. وتلك الزيارة كانت تعد الأولى التي يقوم فيها نيكسون للاتحاد السوفيتي كرئيس للولايات المتحدة، حيث إنه كان قد زارها من قبل عندما كان نائباً للرئيس. وكنائب للرئيس إيزنهاور، قام نيكسون بالعديد من الزيارات الرسمية إلى الخارج منها رحلته لموسكو عام 1959 والتي جاب فيها العاصمة السوفيتية وقام أيضاً بحضور المعرض الأمريكي للتجارة والثقافة في سوكولينيكي بارك) .
ريتشارد ميلهوس نيكسون (9 يناير 1913 - 22 أبريل 1994). رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابع والثلاثين (19691974) ونائب الرئيس الأمريكي السادس والثلاثين (19531961). اضطر للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية بسبب فضيحة ووترغيت تحت وطأة تهديد الكونغرس بإدانته. كان زعيما للتيار العالمي (المضاد للتيار الإنغلاقي) داخل الحزب الجمهوري.22 آيار/ مايو سنة 1972 توقيع أول إتفاقية بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة للحد من إنتشار الأسلحة الاستراتيجية، وسميت تلك الإتفاقية بـ (سولت-1) .
1974 الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا .
1974 أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح مرسوما بالقانون رقم 9 لسنة 1974 بالموافقة على اتفاقية المشاركة المبرمة بين حكومة الكويت وبين شركتي بي بي الكويت المحدودة وشركة جلف الكويت .
1975 وفاة توربين ميير، ممثل، من أعماله (روبرتا). توفي عن 90 عاماً .
1975 تم انشاء الادارة المركزية للتدريب (في الكويت) .
1976 أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح مرسوما أميريا تحت رقم 98 لسنة 1976 تم بموجبه الحاق الادارة المركزية للتدريب بوزير الشؤون الاجتماعية والعمل .
1977 وفاة يسبيرت ان هال، صاحب مصرف ومحافظ أمستردام. توفي عن 73 عاماً .
1981 انعقاد مؤتمر وزراء الخارجية العرب الطارئ بتونس .
1983 مولد عبد الرحمن القحطاني، لاعب كرة قدم سعودي .
1985 الولايات المتحدة تعتقل بحاراً أمريكيا يُدعى "مايكل ووكر" بتهمة التجسس لصالح الاتحاد السوفياتي .
1986 مولد طلال البلوشي Talal Al-Bloushi ، لاعب كرة قدم قطري .
طلال البلوشي ولد في الكويت 22 مايو 1986 ، حصل مؤخر على الجواز القطري عن طريق المنتخب ، يلعب في خط وسط نادي السد ولاعب في المنتخب القطري
(http://en.wikipedia.org/wiki/Talal_Al-Bloushi)
1986 وفاة عمر التلمساني Umar al-Tilmisani ، المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمون .
عمر عبد الفتاح عبد القادر مصطفى التلمساني (4 نوفمبر 1904 - 22 مايو 1986)هو المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين و قد تميز بقدرته الفائقة علي الحوار و احتواء معارضي الجماعة من التيارات العلمانية و الاسلامية الأخري في مصر. و يعتبر عمر التلمساني هو مجدد شباب الجماعة و الذي أعاد تنظيمها بعد خروج أعضائها من السجون في ايام الرئيس محمد أنور السادات
1986 العقيد الليبي معمر القذافي Muammar al-Gaddafi يفرض تدريس اللغة الروسية بدلا من اللغتين الإنكليزية والفرنسية في المدارس والجامعات الليبية .
معمر القذافي ولد 7 يونيو 1942 (1942-06-07) (العمر 66)، بشطيب الكراعية بوادى جارف بمنطقة سرت ،رسميا ليس رئيس دولة ليبيا بل يعتبر قائد ثورة شعبية في ليبيا منذ 1969 وحتى الآن، وقد كان رئيس مجلس قيادة الثورة في ليبيا من سنة 1969 وحتى سنة 1977 و هو أحد القادة والزعماء المثيرين للجدل على مستوى عالمى .
(http://en.wikipedia.org/wiki/Muammar_al-Gaddafi)
1987 انفجار في ميناء الأحمدي بالكويت ومقتل شخص واحد .
1988 وفاة دينيس داي، ممثل هزلي من أعماله (الصبي داني). توفي عن 71 عاماً .
1989 الطبيب الأميركي روزنبرغ يستخدم للمرة الأولى خلايا تم تعديلها وراثيا لمعالجة مريض مصاب بسرطان الجلد .
1990 وفاة روكي غرازيانو Rocky Graziano، ملاكم. توفي عن 71 عاماً متأثراً بأزمة قلبية (ولد ي 1/1/1919) .
1990 اتحاد الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بدولة واحدة تحت اسم الجمهورية اليمنية وفي ظل نظام تعددي حزبي، وإتفق على أن يتولى رئاستها رئيس الجمهورية العربية اليمنية علي عبد الله صالح (ولد عام 1942) وأن يتولى منصب نائب الرئيس رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية علي سالم البيض (توحيد اليمن الشمالي والجنوبي (بعد 150 عاماً من الانفصال، توحد اليمن الجنوبي مع اليمن الشمالي في دولة واحدة باسم الجمهورية اليمنية. وأصبح رئيس اليمن الشمالي علي عبد الله صالح رئيساً للدولة الجديدة، وأصبح علي سالم البيض، زعيم الحزب الاشتراكي في اليمن الجنوبي نائباً للرئيس. وعُقدت أول انتخابات حرة في عام 1993) - قيام الوحدة بين شطري اليمن، والتي تعرضت لمحاولة انفصالية من اليمن الجنوبي؛ نشبت على أثرها حرب دامية راح ضحيتها عشرة آلاف قتيل. وقد ظل شطرا المنفصلين منذ احتلال بريطانيا لعدن 1839 وحتى قيام الوحدة عام 1990) .
علي عبدالله صالح الاحمر Ali Abdullah Saleh ، 21 مارس 1942 (1942-03-21) (العمر 67)، رئيس الجمهورية اليمنية منذ 1990، ورئيس الجمهورية العربية اليمنية (سابقاً) منذ 1978، سياسي وعسكري يمني تحققت الوحدة اليمنية في عهده. اشتغل في صغره في رعي الأغنام. كما تعلم بمادئ القراءة والكتابة في (المعلامة) اي الكُتّاب في قريته سنحان.
علي سالم البيض Ali Salim al-Beidh (1939 - )، رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الفترة من 1986 حتى 1990. وهو من وقع على إتفاق الوحدة مع رئيس اليمن الشمالي علي عبد الله صالح.
ولد عام 1939 في قرية معبر مديرية الريدة و قصيعر بمحافظة حضرموت، حيث تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط فيها. انتمى مبكراً إلى حركة القوميين العرب وكان من الشخصيات الاساسية في تنظيم الجبهة القومية، فتولى قيادة العمل العسكري في المنطقة الشرقية، حضرموت المهرة ضد الاحتلال البريطاني. تلقى عدداً من الدورات العسكرية في القاهرة في الستينيات. كما كان له موقف معارض بشدة ضد الدمج بين القومية وجبهة التحرير (واجهتا المستعمر معاً وفق وجهة نظر مختلفة في فلسفة الثورة والكفاح المسلح لتتقاتلا في فترة لاحقة) واعلن انسحابه من تنظيم الجبهة القومية وتشكيل تنظيم بديل اسمه (الجبهة الشعبية لتحرير حضرموت). وبفشل الدمج عاد إلى تنظيمه الأم مع مجموعته التي انتزعها، وشغل موقع نائب عن شؤون الجيش والأمن في ما كان يسمى بالحكومة المؤقتة قبل يوم الاستقلال. تولى منصب وزير الدفاع في أول حكومة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد الاستقلال وذلك حتى عام 1969. وتقلد أكثر من منصب حكومي في مرحلة ما بعد حركة 22 يونيو 1969. ظل عضواً للمكتب السياسي للجبهة القومية ثم الحزب الإشتراكي. وقد تم تجريده من مناصبه الحزبية والحكومية في عهد عبد الفتاح إسماعيل في ما بين العامين 1979 - 1980 بسبب ما قيل حينها عن اختراقه اللوائح الحزبية وقانون الأحوال الشخصية الذي يمنع الجمع بين زوجتين. لكنه عاد إلى واجهة الحياة السياسية في حكومة علي ناصر محمد وتولى وزارة الحكم المحلي.
بانفجار احداث 13 يناير 1986 كان من الشخصيات التي تمحورت حول مجموعة عبد الفتاح ونجا من الموت باعجوبة صبيحة ذلك اليوم في مبنى اللجنة المركزية، وخرج متخفياً في احدى المدرعات مع عبد الفتاح إسماعيل، غير ان الاخير اغتيل بصورة غامضة بينما نجا هو، وتولى منصب الأمين العام للحزب الإشتراكي اليمني عقب تلك الاحداث الدموية.
في 30 نوفمبر 1989 قام بالتوقيع على اتفاقية عدن الوحدوية ودستور دولة الوحدة مع الرئيس علي عبدالله صالح. وبإعلان قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990 تولى منصب نائب رئيس مجلس الرئاسة إضافة إلى موقعه الحزبي كامين عام للحزب الإشتراكي حتى مايو 1994.
1991 الرئيسان السوري حافظ الأسد واللبناني إلياس الهراوي Elias Hrawi يوقعان في دمشق معاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق .
إلياس الهراوي (4 سبتمبر 1926 - 7 يوليو 2006)، رئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق، انتخب سنة 1989 بعد اغتيال رينيه معوض. شهدت بداية عهده نهاية الحرب الأهلية. مددت ولايته بثلاث سنوات إذ أقر المجلس النيابي قانون التعديل الدستوري بتمديد ولايته في أكتوبر عام 1995 بأكثرية 110 اصوات ومعارضة أحد عشر نائبا وغياب سبعة فبذلك أصبحت مدة ولايته تسع سنوات انتهت في 24 نوفمبر عام 1998، وكان قد انتخب سنة 1972 نائبا في البرلمان. توفي بمرض السرطان في مستشفى الجامعة الامريكية في بيروت عام 2006 عن 80 عاما .
1991 وفاة لينو بروكا، مخرجة، من أعمالها (اجور). توفت في حادث سيارة عن 51 عاماً .
1992 قبول عضوية كرواتيا و سلوفينيا و البوسنة والهرسك في الأمم المتحدة .
1993 رئيس المجلس الوطني الفلسطيني الشيخ عبد الحميد السائح (1907 - 2001) يعلن استقالته من منصبه. ولد الشيخ السائح في مدينة نابلس في الضفة الغربية، وحصل على الشهادة العالمية من الأزهر ثم عاد إلى فلسطين، حيث أسهم في النشاط العام وعمل في التدريس ثم في القضاء الشرعي ثم اختير أمينا عاما للمجلس الإسلامي الأعلى في فلسطين وفي عام 1950 عين رئيسا لمحكمة الاستئناف الشرعية في عمان. عارض الاحتلال الصهيوني بعد عام 1967 فأقدمت سلطات الاحتلال على إبعاده ليكون أول فلسطيني تبعده إسرائيل عن الأراضي الفلسطينية بعد احتلالها عام 1967 وبعد إبعاده انتخب عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني وله مواقف جريئة أودت به في السجن وهو في السبعين من عمره وعني بشكل خاص بإثارة اهتمام العرب والمسلمين بقضية القدس فنشر كتاب "مكانة القدس في الإسلام" عام 1969 وكتاب "ماذا بعد إحراق المسجد الأقصى!" عام 1970. شغل العديد من الوظائف والمناصب الرفيعة، فعمل مدرسا في مدرسة النجاح الوطنية في نابلس عامي 1928 - 1929، ثم كاتبا في محكمة نابلس الشرعية ورئيسا لكتاب محكمة نابلس الشرعية عام 1935 فسكرتيرا عاما للمجلس الشرعي الإسلامي عام 1939 ثم قاضيا شرعيا للقدس عام 1941 فعضوا لمحكمة الاستئناف الشرعية عام 1946 ثم عين رئيسا لمحكمة الاستئناف الشرعية عام 1948 وتسلم أول منصب وزاري، حيث عين وزيرا للشؤون الدينية والأماكن المقدسة عام 1968 حتى عام 1970 ثم عين قاضيا للقضاة ووزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وفي تشرين ثاني (نوفمبر) من عام 1984 انتخب رئيسا للمجلس الوطني الفلسطيني خلفا لخالد الفاهوم بعد الخلافات السياسية بين الفصائل الفلسطينية حيث قاطعت الفصائل الفلسطينية المعارضة لقيادة الرئيس عرفات هذا المجلس فانتخبت لجنة تنفيذية جديدة وانتخب الشيخ السائح رئيسا للمجلس الوطني الفلسطيني بمجموع 188 صوتا حيث عارض هذا الانتخاب سبعة أعضاء فقط من أعضاء المجلس الوطني وبقي السائح رئيسا للمجلس الوطني الفلسطيني حتى عام 1993 حتى اعتزاله العمل السياسي واستقالته من رئاسة المجلس بسبب كبر سنه ومرضه وبقي بعيدا عن الأضواء والحياة السياسية وعاش في منزل أحد أبنائه في عمان حتى وفاته .
1993 أول إرسال سينمائي على الإنترنت .
1994 الجيش الإسرائيلي يقصف منزلين في الخليل ويقتل عضوا في المقاومة الفلسطينية المسلحة .
1994 وفاة فريدريك هيمنغ، باحث في علم الجريمة. توفي عن 68 عاماً .
1995 جندي إسرائيلي يشن هجوماً على كنيسة القديس انطوان في يافا أسفر عن خسائر مادية .
1996 الكويت : انشاء صندوق لرعاية ذوي الأسرى والمفقودين بمقر اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين .
2000 حزب الله يحرز انتصارات في لبنان (تمكن مقاتلو حزب الله من التقدم نحو منطقة الجنوب التي تحتلها إسرائيل، وتقسيمها إلى اثنتين ، وأصبحوا على بُعد عدة أميال من خط الهدنة بين لبنان والكيان الصهيوني. وقد تمكن مقاتلو حزب الله من الاستيلاء على عدة مواقع ونقاط حدودية التي كان جيش جنوب لبنان العميل لإسرائيل قد اندحر منها) .
2000 النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الأحمد يشارك في احتفالات اليمن التي أقيمت في صنعاء بالذكرى العاشرة للوحدة اليمنية ممثلا لأمير البلاد.
2001 مجلس الأمة الكويتي يقر تعديل قانون محكمة الوزراء .
2002 وفاة الفنان الكويتي عبدالعزيز النمش Abdulaziz al-Nimesh عن عمر ناهز 71 عاما واشتهر الراحل بأداء الأدوار النسائية وأطلقت عليه الكثير من الأسماء النسائية مثل مطوعة مكية وسعيدة وأم عميرة لكن شخصية أم عليوي كانت الأشهر حيث رسخت في أذهان الكويتيين ويعتبر النمش الذي ولد في القبلة ظاهرة فنية لم تتكرر في تاريخ الحركة المسرحية الكويتية ومن أبرز أعماله المسرحية يا غافل لك الله وغلطة يا ناس وانتخبوني وبيت بوصالح ورزنامة في حين كان مسلسلا درب الزلق والأقدار من أهم أعماله التلفزيونية .
عبدالعزيز النمش, (24 أغسطس 1930 القبلة - 22 مايو 2002[1]), هو عبدالعزيز صالح النمش, فنان كويتي راحل من مواليد حي القبلة في الكويت. وهو أحد مؤسسي فرقة المسرح الحر عام 1974، اشتهر في تجسيد دور المرأة الخليجية الشعبية, وجسد دور المرأة منذ أن كان في المدرسة، ولم يمثل دور الرجل إلا مرتين. وقد بدأ أداء هذه الأدوار مع المسرح الشعبي بمسرحية سكانه مرته عام 1964 وهي إحدى الفرق الخاصة التي قدمت الكثير من الأعمال, وله عدة مسلسلات ومسرحيات كوميدية ودرامية، اشتهر بدور "أم عليوي"، مثل دور البطولة في العروض المسرحية منذ عام 1966 في مسرحية كازينو أم عنبر. من أشهر أعماله مسلسل درب الزلق و الأقدار ومسرحية فرسان المناخ و بيت بوصالح و هالو بانكوك. خلال حياته الفنية قدم 37 عملا مسرحيا مع فرق أهلية وخاصة. عمل مع العديد مع الفنانين الكبار والعمالقه زملاءه في الوسط الفني أمثال عبدالحسين عبدالرضا و سعد الفرج و خالد النفيسي وغانم الصالح وسعاد عبدالله و حياة الفهد و إبراهيم الصلال وأحمد الصالح وعلي المفيدي ومحمد جابر ومحمد المنصور ومريم الصالح ومريم الغضبان ومحمد المنيع والراحل محمد السريع والراحله عائشة إبراهيم. وأيضا عمل مع العديد من الفنانين الشباب أمثال عبدالرحمن العقل و داوود حسين و إنتصار الشراح و عبدالعزيز المسلم و محمد العجيمي و عبدالناصر درويش و طارق العلي
2003 غيب الموت الناقد والأكاديمي والكاتب المسرحي والباحث في الآداب الكويتي الدكتور محمد الصوري عن عمر ناهز 61 عاما والصوري أحد أبرز النقاد الأكاديميين الكويتيين الذين مارسوا الكتابة النقدية في المسرح منذ سنوات طويلة .
2003 تمكن متسلق الجبال الكويتي زيد الرفاعي (36 عاما) من تسلق قمة افرست التي يبلغ ارتفاعها 29028 قدما ورفع علم الكويت فوقها .
2003 مجلس الامن الدولي يرفع العقوبات المفروضة منذ 13 عاما على العراق .
2004 انعقاد القمة العربية في تونس وانسحاب ليبيا أثناء إلقاء أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى كلمه الإفتتاح .
2004 رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح يترأس وفد دولة الكويت في قمة الدورة العادية السادسة عشرة لمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت في العاصمة التونسية ممثلا لأمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح .
2004 إنفجار امام منزل وكيل وزارة الداخلية العراقي عبدالجبار يوسف .
2004 رابطة الكومونولث تقرر اعادة عضوية باكستان التي علقت في 1999 .
دول الكومنولث (Commonwealth of Nations) ويرمز لها بـ(CN) معروفة كذلك بالكومنولث او الكومنولث البريطاني, وهو عبارة عن اتحاد طوعي مكون من 53 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً بإستثناء موزمبيق والمملكة المتحدة.
2008 فوز الحركة الوطنية الموحدة التي يقودها الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي Mikheil Saakashvili في الانتخابات التشريعية في جورجيا .
ميخائيل نيكوليزيس دزي ساكاشفيلي (21 ديسمبر 1967 - )، سياسي جورجي أصبح رئيساً لجورجيا بعد انتخابات يناير 2004 و أعيد انتخابه مرة أخرى سنة 2008، ولد في العاصمة الجورجية تبليسي لأب طبيب وأم تعمل أستاذة جامعية لمادة التاريخ إبان الحقبة السوفيتية التي تحكم جورجيا آنذاك، تلقى تعليمه الإبتدائي في مسقط رأسه ثم ذهب للدراسة في أوكرانيا وفرنسا قبل أن يلتحق بكلية للحقوق في أمريكا الأمر الذي مكنه من إيجاد عدة لغات. انتخب رئيسا لجورجيا خلفاً للرئيسة بالنيابة نينو بورغانادزه ثم استقال بعام 2007 ليتقدم للانتخابات الرئاسية وينتخب ثانية بعام 2008. رئيس وزرائه الحالي هو لادو جورجنادزه .


هجري :

20 من جمادى الآخرة 1426هـ = 26 من يوليو 2005م: صدور حكم بالسجن مدى الحياة على الهولندي المغربي الأصل محمد ‏بويري بعد إدانته بقتل المخرج الهولندي ثيو فان جوخ، وذلك إثر عرض المخرج فيلمه ‏‏"الاستسلام"، والذي تظهر فيه فتاة عارية يسلط عليها بواسطة الإنارة الليزرية آيات من القرآن الكريم ‏لتظهر وكأنها كتبت على جسدها العاري.
20 من جمادى الآخرة 1412هـ = 27 من ديسمبر 1991م: روسيا تشغل للمرة الأولى مقعد الاتحاد السوفيتي في مجلس الأمن الدولي باعتبارها إحدى الدول الخمس التي لها حق الفيتو، وكان الاتحاد السوفيتي قد تفكك إلى جمهوريات مستقلة، وانضمت هذه الجمهوريات إلى الأمم المتحدة.
20 من جمادى الآخرة 1412هـ = 26 من ديسمبر 1991م: فوز الجبهة الإسلامية للإنقاذ بمعظم مقاعد الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في الجزائر.
20 من جمادى الآخرة 1408هـ = 8 من فبراير 1988م: الاتحاد السوفيتي يقرر الانسحاب من أفغانستان التي احتلها عام 1979م، بعد مفاوضات مع الحكومة الأفغانية، وبدأ الانسحاب السوفيتي الفعلي في 15/5/1988م.
20 من جمادى الآخرة 1397هـ = 8 من يونيو 1977م: وفاة العالم اللغوي "إبراهيم أنيس" أحد أعلام اللغة في القرن الرابع عشر الهجري. وُلد بالقاهرة وتعلم بها، وتخرج في كلية دار العلوم، وحصل على الدكتوراه من جامعة لندن. عمل بالتدريس بالجامعة، وشغل منصب عمادة كلية دار العلوم. اشتهر ببحوثه اللغوية العميقة، واختير عضوًا في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
20 من جمادى الآخرة 1356هـ = 27 من أغسطس 1937م: السلطات الفرنسية في الجزائر تعتقل المناضل مصالي الحاج رئيس حزب الشعب الجزائري.
20 من جمادى الآخرة 1342هـ = 28 من يناير 1924م: قيام سعد زغلول بتشكيل أول وزارة وفدية عقب الفوز الذي حققه الحزب في الانتخابات التي أجريت في 27 من سبتمبر 1923، وحقق فيها نصرًا ساحقًا، وفاز بأغلبية مقاعد البرلمان المصري.
20 من جمادى الآخرة 1218هـ = 7 من أكتوبر 1803م: سفينتا حرب أمريكيتان ذواتا 35 مدفعًا تهاجم السفن في ميناء طرابلس في ليبيا، إلا أن إحدى السفينتين (فلادليفيا) التي كانت تعدّ أكبر سفينة في العالم في ذلك الوقت جنحت في المياه الضحلة في ميناء طرابلس، وتم أسر طاقمها المكون من 300 بحار، وطالب حاكم طرابلس الولايات المتحدة بثلاثة ملايين دولار تعويضات.
20 من جمادى الآخرة 1222هـ = 25 من أغسطس 1807م: روسيا توقع هدنة مع الدولة العثمانية بسبب حروبها مع نابليون بونابرت، إلا أن الحرب بين روسيا والدولة العثمانية ما لبثت أن تجددت عام 1809م.
20 من جمادى الآخرة 1288هـ = 7 من سبتمبر 1871م: وفاة عالي باشا -رئيس الوزراء في الدولة العثمانية- عن عمر يناهز 56 عامًا، تولى الوزارة 5 مرات، وكان من دهاة الدبلوماسية التركية، ووصفته الصحافة الأوربية بأنه أعظم سياسي في أوربا.
20 من جمادى الآخرة 1297هـ = 29 من مايو 1880م: مولد الفيلسوف الألماني "أوزولد شبنجلر" صاحب الكتاب الشهير "أفول الغرب" أو "تدهور الحضارة الغربية"، وهو الفيلسوف الذي طبق نظرية أعمار الأمم والحضارات من المولد حتى الشيخوخة والموت.
20 من جمادى الآخرة 1332هـ = 16 من مايو 1914م: مولد "عبد المنعم عبد الرءوف" أحد الضابط الأحرار، وأحد قيادات جامعة الإخوان المسلمين الذين لعبوا دورًا في نجاح ثورة يوليو 1952م. حكمت عليه ثورة يوليو بالإعدام، فهرب إلى لبنان، واستقر بها حتى صدر عفو عنه في عصر الرئيس السادات، وله مذكرات سياسية، توفي في 31 من يوليو 1985م.
20 من جمادى الآخرة 1334هـ = 24 من إبريل 1916م: الأيرلنديون يقومون بانتفاضة وطنية ضد الحكم البريطاني أثناء الحرب العالمية الأولى، إلا أن الجيش البريطاني استطاع إخمادها بعد أسبوع وراح ضحيتها 460 شخصًا، وتخضع أيرلندا لبريطانيا منذ أكثر من سبعة قرون، وثار الأيرلنديون عدة مرات للاستقلال عن بريطانيا.
20 من جمادى الآخرة 1337هـ = 23 من مارس 1919م: الزعيم الإيطالي "موسوليني" يؤسس الحركة الفاشية في إيطاليا، والتي استطاعت الوصول إلى الحكم في عام 1922م، وهي تعتمد على القومية المتطرفة، وتؤمن بالحروب والاحتلال كقيمة سياسية. وكان ظهور الفاشية نتيجة أزمة الرأسمالية في أوربا.
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

يعطيك العافية عمر وردة*
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

يعطيك الف الف عافية

الله يقويك :24:

 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

الله يعطيك الف عاافيه اخي عمر


مشكوور لكل المعلومات التي تمنحها لنا


وردة*وردة*
 
أعلى