حـدود الـحريـه فـي الإســلام

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

أعلموا أحبتي في الله أن الإسلام أعطى الإنسـان الحرية ولكنه جعل لها ضوابطاً وحدوداً ولا يجوزَ تجاوزهـا لأن تجاوزها يوقع المرء بالضرر والشر, والإلتزام بهذهِ الضوابط والحدود تجعل الإنسان يتمتع بهذهِ الحرية ويسعد بها وينشئ مجتمعاً متكاملاً ومتحاباً ومترابطاً, فحدود الحرية الشخصية في الدين الإسلامي تنطلق عن موقفين وهمـا :

◊ مجال المُبـاحات المطلقة , فللحـرية الشخصية أن تثبت ذاتهـا في اختبار ماتشاء من ضمن هذا المجال فالله -تعالى- أبَــاح لنا كل شيء في هذهِ الحيـاة من مأكل ومشرب ومركب وغيرها من أمور الدنيـا ,

فمجال المباحات واسع هو يماثل المجال الذي أطلقه الله لآدم في الجنة , غذ قال له كل وتمتع مافي الجة كيف تشاء وبما تشاء أنتَ وزوجك ..

كما قال تعالى في سورة البقرة : " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا " الآية : (35)

ولكن يجبُ عليـنا العلم بأن مجال المُباحات كما قلنا واسع .. إلا إذا اقتربَ من مجال المُحرمات أو ترك الواجبـات , فهُنـا يجب التوقف!

فمجال المحرمات وفعل الوَاجبات مجال ضيق .. فَيجب فيه تَقييد الحُريـات الشخصيـة بالإرادة التزماً بحدود الحق والخير والفضلية وهو شبيه بالمجـال الضيق الذي حَرمَ الله فيه على آدم أن يأكل من شجرة معينة , إذ قال لهُ ولزوجهِ في سورة البقرة .. : " وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ " الآية : (35)


◊ مَجال التنافس والتسابق في الخيرات , فهذا المجال تستطيع فيه الحرية الشخصية أن تَثبت ذاتها من غير قيود ملزمة, ولكن الإرادة تتطوع فيها بفعل الخير منافسة أقرانها ومسابقة إلى مراتب المجد والكَمـال وهذا المجـال واسع جداً يستطيع الإنسـان أن يقوم بكثير من الأعمال التي ترفع من شَأنهِ في الدنيـا والآخرة وَهي أمور مخير فيهـا ليست بواجبه عليه مثل المساهمة في الأعمال الخيرية التطوعية - كبناء المسآجد- الحرص على النوافل وغيرهـا..

ويبتعد عن أمور قد توصله إلى الحرام, فهي ليسَ ممنوعا عنها, ولكنهُ يتركهـا خوفاً من الإقتراب من فعل المحرمات كالجلوس في الأمكان الذي يكثر فيها اللغو, - السفر إلى بعض البلاد الأباحية التي توجد فيها كثير من المحرمات كشرب الخمر والزنـا وغيره ..

منقول

 
أعلى