خبراء يقدمون في الرباط إستراتيجية للنهوض بقطاع السينما في المغرب

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قدم خبراء ومهتمون مساء الخميس في الرباط إستراتيجية للنهوض بقطاع السينما في المغرب وقالوا إنها********* ‬جاءت لتصحح الإختلالات ورد الإعتبار للسينما المغربية. وقال عبدالله ساعف الأكاديمي المغربي ورئيس اللجنة المكلفة بصياغة "كتاب أبيض حول السينما" في تقديم خلاصات عمل اللجنة "إن تدخل الدولة في القطاع أساسي ومطلوب لكي يوازن بين دورها التحفيزي والتشجيعي للمبادرة والإبتكار وواجبها في تتبع ومراقبة أوجه صرف وتدبير الموارد المالية العمومية."
غير أن اللجنة خلصت أيضا إلى أن "تدخل الدولة لا يزال يطبعه نوع من التشتت وهو في حاجة إلى رؤية وتدبير منسجمين للمناهج والمبادرات."
وتتكون اللجنة من 24 عضوا من إختصاصات متكاملة في مجال السينما والثقافة والفن.. وتشكلت العام الماضي للنهوض بقطاع السينما المغربية والوقوف على إشكالياته.
وقال ساعف في تقديم الكتاب بمقر وزارة الإتصال أن القطاع "يشكو من أزمة هيكلية تتجلى في إنخفاض عدد القاعات و قلة تردد المشاهدين على قاعات السينما وإرتفاع أسعار التذاكر وتراجع الإستثمارات."
أما بخصوص حماية الملكية الفكرية فأشار ساعف إلى مشكلة القرصنة التي يعاني منها المغرب خاصة في مجال السينما والإعلاميات.
كما قال إن العديد من المؤشرات تشير إلى أن "مكانة السينما في المجتمع المغربي لا تزال محدودة."
وقال مصطفى الخلفي وزير الإتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة المغربية من جهته إن إشتغال الخبراء حول الكتاب "كان فرصة لطرح أسئلة مؤرقة حول قطاع السينما في المغرب."
وأضاف أن اللجنة "أستطاعت أن تربح الرهان..الخروج بعناصر أساسية مطلوبة تصون المكتسبات وتتطلع إلى المستجدات."
 
أعلى