خسائر قطاع النفط في سوريا بسبب العقوبات فاقت ملياري دولار منذ ايلول

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
كشف وزير النفط والثروة المعدنية السوري سفيان علاو الخميس ان بلاده تكبدت خسائر نتيجة العقوبات التي فرضتها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة على القطاع النفطي تقدر باكثر من ملياري دولار اميركي منذ ايلول/سبتمبر.
وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي "لقد تكبدنا اضرارا كبيرة من الاثار الناجمة عن عدم تصدير النفط والمشتقات النفطية" مشيرا الى ان "حجم ضرر فوات المنفعة والاضرار غير المباشرة خلال الفترة من الاول من ايلول/سبتمبر ولغاية الان يقدر باكثر من ملياري دولار اميركي".
واوضح علاو ان "الحظر النفطي نجم عنه تخفيض الانتاج بمقدار 150 الف برميل اي ما قيمته 15 مليون دولار يوميا" منذ تطبيق العقوبات المفروضة على سوريا.
واضاف الوزير السوري ان الوزارة استعانت بالحزانة العامة او المصارف العامة من اجل تامين المازوت والغاز المنزلي لتامين حاجة المواطن ومحطات توليد الكهرباء والقطاع الصناعي رغم المصاعب الكبيرة.
واعتبر ان الهدف من تلك العقوبات كان خلق "حالة من الارباك وزعزعة الثقة بين الدولة والمواطن".
واكد الوزير انه "منذ بداية الاحداث والمؤامرة على سوريا تركز اهتمام المتامرين على قطاع النفط والغاز لاهميته الاقتصادية والحيوية والسعي لالحاق اضرار كبيرة على هذا القطاع".
واشار الوزير الى ان "المؤامرة مترابطة خارجيا وداخليا حيث ترافق ذلك مع اشتداد العمليات الارهابية والتخريبية (...) تعرضت فيها السكك الحديدية التي تؤمن نقل المشتقات النفطية الى التخريب والتفجير كما تعرضت خطوط الانابيب وخاصة الرئيسية الى عملية تخريب واسعة وكذلك الصهاريج التي تعرضت الى حوادث اطلاق نار و خطف واحتراق".
وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس 2011 احتجاجات شعبية ضد نظام الرئيس بشار الاسد خلفت بحسب الامم المتحدة اكثر من خمسة آلاف قتيل.
 
أعلى