خلال لقائهما بقصر الاتحادية.. "مرسى" يؤكد لـ"عباس" دعم مصر لما يقرره الإخوة الفلسطينيين.. وأبو مازن: قلوبنا مفتوحة للأمريكيين

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
خلال لقائهما بقصر الاتحادية.. "مرسى" يؤكد لـ"عباس" دعم مصر لما يقرره الإخوة الفلسطينيين.. وأبو مازن: قلوبنا مفتوحة للأمريكيين

صرح د. محمد كامل عمرو وزير الخارجية، بأن لقاء الرئيس محمد مرسى، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، تضمن تأكيد الرئيس مرسى، على دعم مصر الكامل لما يقرره الأخوة الفلسطينيين، وهو ما بدأته الخارجية المصرية بالتواصل مع كل عواصم العالم، لدعم التحرك الفلسطينى فى الحصول على صفة المراقب فى الأمم المتحدة.

من جانبه صرح أبو مازن، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد ظهر اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية، أن اللقاء مع الرئيس مرسى تضمن مناقشة الخطوات المقبلة للشأن الفسلطينى، قائلا "قلوبنا مفتوحة للأمريكيين والإسرائيليين، فور حصولنا على صفة المراقب لنبدأ المفاوضات".

أضاف الرئيس أبو مازن، "نحن دولة تحت الاحتلال ولسنا دولة مستقلة، وحتى نصبح دولة مستقلة يجب أن نتفق مع الجانب الإسرائيلى على 6 نقاط، عندها سنعلن استقلالنا بجوار دولة إسرائيل، ونحن متفائلون بذهابنا للأمم المتحدة".

وأكد أبو مازن، لقد بحثنا مع مصر الدعم العربى للقضية الفلسطينية، والجهد المصرى المبذول فى ذلك، خاصة إذا حوصرنا حصارا أكثر مما نحن فيه، ولقد اتفقنا على الذهاب للأمم المتحدة بشكل نهائى فى 29 من الشهر الجارى، للتصويت على قرار حصول فلسطين على صفة الدولة المراقب فى الأمم المتحدة، ولمسنا دعما حقيقيا من كل الدول العربية، بل وتسعى كل دولة عربية لحشد الدول التى تربطها بها عالقات قوية.

وأوضح أبو مازن، نحن فى حاجة لأغلبية بسيطة فى الأمم المتحدة، وقد تكون هناك عراقيل، ولكننا سنتغلب عليها، مشيرا إلى أن حماس لا تنتقد الذهاب للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة لصالح الشعب الفلسطينى، حتى لا تصبح الأرض كلها مختلف عليها.

وفيما يتعلق بمسألة اللاجئين الفلسطينيين، أشار أبو مازن، إلى أن رؤيته تجاههم تنبثق من موقفين، الأول وفقا للقرار 174 الذى يتحدث عن تعويض من لايرغب فى العودة، والثانى وفقا للمبادرة العربية للسلام فى 2002، وكل شخص له حرية اختيار الطريق الذى يريده، موضحا، "لدينا 5 ملايين لاجىء فلسطينى هؤلاء لابد من حل عادل ومتفق عليه وفق المبادرة العربية للسلام، وعلى ضوء ذلك يمكن للإنسان أن ينتقد أو لا ينتقد".

وأكد أبو مازن، على الدعم المصرى للقضية الفلسطينية قائلا، "الدعم المصرى مطلق، ووزير الخارجية المصرى كان منذ يومين فى تركيا، وجلس مع كل سفراء العالم هناك، للتحدث حول دعم فلسطين فى الأمم المتحدة".

وحول انتقادات الرئيس الأمريكى باراك أوباما للتحرك الفلسطينى الذى وصفه بالمنفرد، قال أبو مازن، "لقد سبق واتخذت إسرائيل قرارا أحاديا بالتوسع فى الاستيطان، وكنا نقول أوقفوا الاستيطان لنذهب للمفاوضات، ولكن لم نجد اعتراضا من الجانب الأمريكى على الاستيطان الإسرائيلى".

وحول الاعتداءات الإسرائيلية على غزة، قال أبو مازن، ما يحدث فى غزة يصيبنا جميعا، ومهما اختلفنا فيما بيننا، فلن نسمح لأن يصاب أى فلسطينى فى أى مكان.
 
أعلى