خمول الغدة الدرقية أكثر انتشاراً بين النساء


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

عند تشخيص الاصابة بخلل في معدل هرمون ما في تحليل الدم، يجب علاج السبب سواء كان نتاجا لخمول او نشاط في غدة معينة. فإهمال علاجها لن يؤدي الى تأقلم الجسم مع النقص الذي يعانيه، بل سيسبب تفاقم حالة الغدة المريضة وظهور مضاعفات قد يكون لبعضها اثر خطر ومميت.
يحتوي الجسم على عدة انواع من الغدد الصماء، من اكبرها الغدة الدرقية التي تقع في المنطقة الامامية من الرقبة ويشبه شكلها شكل الفراشة، ولها اهمية فائقة للجسم لما لهرموناتها من اهمية في تحفيز وحفظ اتزان مختلف عمليات الجسم الحيوية والايض. واهم هرموناتها الثيروكسين (يحتوي على 4 عناصر من اليود) وهرمون الترايأيودين (يحتوي على 3 عناصر من اليود). وتجاورها غدة صغيرة تسمى جاردرقية، حيث تقع فصوصها الاربعة خلف الغدة الدرقية مباشرة وتتعلق بها، ما يفسر قلق الجراحين من خطأ جرح او ازالة اي فص من هذه الغدة اثناء جراحة استئصال الغدة الدرقية. واوضحت د. هالة ابو السعود، استشارية الغدد الصماء، أن الغدة الدرقية والغدة الجار درقية، هما غدتان منفصلتان وتؤديان وظيفتين مختلفتين ْ بعضهما عن بعض ولكل منهما اهميه خاصة.
قد تكتشف السيدة انخفاضا او ارتفاعا في نسبة الكالسيوم في الدم اثناء الخضوع الدوري للفحص، مما يشير مباشرة الى مشكلة في الغدة الجار درقية، حيث تفرز هذه الغدة هرمون «باراثيرويد» المسؤول عن تنظيم معدل الكالسيوم في الجسم. وتعالج مشكلة اختلال معدل الكالسيوم في الجسم بتناول الدواء المناسب. وفي حالة فرط النشاط الزائد يمكن علاج الحالة بإزالة الغدة جراحيا، ثم تناول الشخص لجرعة من حبوب الكالسيوم مدى العمر.

أكثر مشاكلها شيوعا
من اكثر المشاكل التي تصيب الغدة الدرقية شيوعا هي حالة الخمول او نقص النشاط والتي تسبب انخفاض معدل افراز هرموناتها، وهي أكثر انتشارا مقارنة بحالة فرط نشاط الغدة وزيادة افراز الهرمون. وحول نسبة الاصابة المحلية علقت د. أبو السعود:
- تعزى سهولة اكتشاف اي خلل في الغدة مبكرا الى سهولة فحص الدم وخضوع معظم الاشخاص له دوريا. وتجدر الاشارة الى ان اكتشاف اصابة معظم السيدات الشابات تتم نتيجة لشكواهن من تأخر الحمل وصعوبته او اضطراب الدورة الشهرية. ومن ضمن الفحوصات التي يطلبها اطباء امراض النساء والحمل فحص معدل هرمونات الغدد، فخمول الغدة يسبب اضطراب الدورة الشهرية وتأخر الحمل.
كما يخضع معظم المصابين بالأمراض المزمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم لفحص الدم وتقييم صحة الغدد سنويا، مما يكتشف اي خلل مبكرا.
ونصحت د. أبو السعود المصابين بالسكر من النوع الثاني، خاصة من يعانون السمنة المفرطة، ان يخضعوا سنويا لفحص معدل هرمون الغدة الدرقية، لكون الدراسات تدل على ارتفاع فرصة الاصابة لهذه الفئة مع تقدم العمر بهم.

عوامل خطر الإصابة
هناك عدة عوامل ترفع من خطر الاصابة، منها:
1 - العامل الوراثي: يجب ان يخضع الفرد للفحص الدوري ان كان احد افراد اسرته مصابا بفرط او نقص نشاط الغدة الدرقية.
2 - تقدم العمر، خاصة عند السيدات مقارنة بالرجال.
3 - نوعية الحمية الغذائية: اتباع نظام غذائي منخفض بعنصر اليود يخل بعمل الغدة، مما يفسر شيوع الاصابة سابقا في الشعوب التي لا يشيع لديها تناول الأغذية البحرية. بيد ان حدوث ذلك يعد نادرا حاليا، فأغلب انواع الطعام مدعمة بعنصر اليود نتيجة لوجوده في ملح الطعام. ومن جانب اخر، فان الاكثار من تناول الاغذية الغنية بعنصر اليود مثل المحار والمأكولات البحرية سيؤدي الى اختلال عمل الغدة.
4 - اشارت بعض الدراسات الى ان الاكثار من تناول اغذية معينة قد يمنع او يقلل من امتصاص الجسم اليود كالقرنبيط، مما يسبب انخفاض او خمول في عمل الغدة. بينما دلت دراسات اخرى الى ان اكثار تناول الأفوكادو يرفع فرصة حدوث نشاط الغدة.

مرض مناعي
قد يرجع مرض الغدة الى اضطراب في عمل المناعة الذاتية، ليسبب تضخم حجمها مع فرط النشاط ويتميز بجحوظ العين، ويسمى هذا المرض «جرافيز»، لكن قد يسبب الاضطراب المناعي مرضا يسمى «هاشيموتو» ان رافق التضخم حدوث خمول في الغدة.

التهاب فيروسي
قد تصاب الغدة بالتهاب «فيروسي» يسبب شعور المصاب بالألم في الغدة وزيادة في افرازها لفترة من الزمن، ليقل بعدها الافراز تدريجيا الى ان يعتدل وتختفي الاصابة. وقد تصاب السيدة بعد الولادة بالتهاب الغدة الذي يستمر لعدة اسابيع ثم تعود الى طبيعتها وتشفى تماما. وان تكررت الاصابة في كل ولادة فمن الضروري تشخيص السبب.

مشكلة التضخم
عادة ما يكون تضخم الغدة حميدا وليس نتاجا لورم سرطاني. وللتنبيه، قد يرافق التضخم حالة فرط نشاط الغدة او حالة الانخفاض في النشاط (الخمول). وشرحت د. أبو السعود مشكلة التضخم وقالت:
- بما ان الغدة الدرقية تجلس في الرقبة من الامام، فان أي تضخم فيها سيظهر كتضخم الرقبة ويشكل مشكلة جمالية تقلق وتحرج السيدات بخاصة. كما قد يسبب التضخم صعوبة في التنفس والبلع، لأنه يضغط على القصبة الهوائية والمريء.
من جهة اخرى أشارت د. أبو السعود الى ان حدوث التضخم في جزء من الغدة (فص) بشكل سريع مع ملمس قاسٍ وصلب يعد امرا مثيرا للشكوك، ففي نسبة لا تتعدى %5 يكون سبب التضخم تكوّن ورم سرطاني. وللتأكد من التشخيص يستعان بفحص التصوير بالسونار مع أخذ خزعة من المنطقة لتحليلها بالميكروسكوب.

أدوات التشخيص
ادوات تشخيص الغدد بسيطة، مثل تحاليل الدم التي تظهر معدل الهرمونات في الدم، من اهمها الفحص المسحي لهرمون الغدة النخامية tsh الموجودة في الدماغ، لكونها الغدة الرئيسية التي تنظم عمل جميع غدد الجسم.
وعند الشك في الاصابة يستعان بالفحوصات التصويرية المختلفة، مثل: التصوير بالأشعة العادية او السونار او الرنين المغناطيسي والطب النووي. وقد يحتاج تشخيص بعض الحالات الى أخذ خزعة لتحليلها بالميكروسكوب وتحديد نوع الخلايا.

علاج خمول الغدة
تعالج حالة الخمول من خلال تناول حبة من عقار «الثيروكسين» تمد الجسم بكمية الهرمون المناسبة يوميا. وشددت د. أبو السعود على اهمية متابعة المريض مع الطبيب دوريا حتى يتم تعديل جرعاته وموازنتها مع حاجة الجسم التي تتغير مع مرور الوقت. وقالت:
- عند حمل السيدة، تزداد الجرعة الدوائية التي تتناولها لزيادة حاجة جسمها الى الهرمون. وهي من الحبوب الآمنة وليس لها تأثير في الجنين او الحمل.

أعراض على خمولها
من اهم الاعراض الدالة على خمول الغدة الدرقية:
- اضطراب الدورة الشهرية وزيادة كمية النزف.
- تأخر الانجاب في السيدات.
- انخفاض في التركيز والبلادة الذهنية.
- زيادة الوزن.
- شعور دائم بانخفاض الطاقة والتعب السريع.
وكما هو ملاحظ، فهذه الاعراض تعد من الشكاوى الشائعة عند الكثيرات. لذا، قد لا تشك السيدة بإصابتها بأي خلل في الغدة الى ان تزداد حدة الاعراض وتسوء الحالة.
.. وأعراض على فرط نشاطها
- فقدان الوزن بشكل سريع.
- الشهية المفتوحة وتناول كمية طعام اكبر من المعتاد.
- اضطراب وتباعد وقت الدورة وقلة كمية النزف.
- تسارع في دقات القلب.
- قد يرافقها جحوظ بسيط في العين.

مشاكل الغدة فوق الكلوية
وحول الغدة فوق الكلوية اوضحت د. أبو السعود:
- كما هو واضح من تسميتها، فهي موجوده فوق الكلى، وتتكون من جزأين هما القشرة (كورتكس) واللحاء (ميدالا) ولكل منهما مسؤولية افراز مواد مختلفة. فالكورتكس يفرز هرمون الكورتيزول المؤثر في ضغط الدم، حيث يترتب على زيادة افرازه الارتفاع في ضغط الدم وفرصة حدوث هشاشة العظام كما تظهر جميع الاعراض المعروفة لارتفاع مادة الكورتيزون في الجسم، وتعرف هذه الحالة باسم «كوشينج».
بينما يترتب عن خمول الكورتيكس وانخفاض افرازها حدوث اصابة بمرض يسمى «اديسون»، ويتميز بالشكوى من انخفاض ضغط الدم وبدء التغير في لون الجلد تدريجيا الى اللون الاغمق.
وأشارت د. أبو السعود الى اهمية اتزان وظيفة فوق الكلوية في حفظ اتزان ضغط الدم، وبينت أن اصابة شاب بارتفاع ضغط الدم او ان عدم القدرة على خفض ضغط الدم عند المصابين قد تعزى الى فرط عمل الغدة فوق الكلوية او تكوّن ورما فيها.
وبالنسبة لجزء الميدلا من الغدة، فهو المسؤول عن افراز مادتي الادرينالين والنورادرينالين المسؤولتين عن نشاط «الكر والفر». ويترتب على اختلال إفراز هذه المواد شكوى المريض من نوبات الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم والتعرق وتسارع ضربات القلب. بيد ان الاصابة بهذه الحالة تعد من النوادر.

علاج فرط نشاط الغدة
هناك 3 طرق لعلاج حالة فرط نشاط الغدة:
1 - العلاج الدوائي: تناول العقاقير المناسبة لمدة سنة او سنتين، ثم التوقف بعدها لتقييم الحالة واتزان عمل الغدة. ولا تنفع الحبوب %50 من الحالات، حيث تستمر او تتكرر الاصابة بفرط نشاط الغدة.
وتناول هذه الحبوب يقرن بآثار جانبية يجب توعية المريض لها، منها ضرورة استشارة الطبيب فورا ان سبب تناوله للعقار حدوث ارتفاع في درجة الحرارة (حمى) وتورم في البلعوم.
ويوجد عقار اخر ينصح بتناوله خلال اول فترة من الحمل فقط، ثم يجب استبداله بالعقار السابق. فقد اشارت منظمة الدواء العالمية الى افضلية تناول نوع معين من العقار خلال اول ثلاثة اشهر من الحمل فقط، ثم يجب استبداله بالنوع الاخر من الحبوب وهو آمن أيضا على الحمل والجنين. حيث أظهرت الابحاث بان نسبة قليلة ممن يتناولون الحبوب المناسبة لأشهر الحمل الاولى ترتفع لديهم فرصة الاصابة بالتهاب الكبد.
2 - العلاج الاشعاعي: عن طريق ادخال مواد مشعة الى الجسم حتى تتركز في الغدة الدرقية وتميت الخلايا المفرطة في النشاط. ويعد هذا العلاج الخطوة الاولى المتبعة في اميركا، لكننا في الكويت نتبع الارشادات الاوروبية التي تفضل البدء بتجربة العلاج العقاقيري. وللإشارة، لا يضر العلاج الاشعاعي بأعضاء الجسم الاخرى، كما لا يسبب اثارا جانبية خطرة او مزعجة. لكن تقتضي جلسة العلاج فصل المريضة بعدها عن باقي الافراد، وبقاؤها وحيدة من اسبوع الى 3 اسابيع اعتمادا على قوة الجرعة الاشعاعية المستخدمة.
ولا يجب حجز المريضة في المستشفى، فيمكنها ان تعود الى المنزل لكن مع شرط تقيدها بالإرشادات الطبية، التي من اهمها انعزالها عن باقي الافراد حتى لا تعرض اجسامهم للأشعة المنبعثة من جسمها.
3 - العلاج الجراحي: التدخل الجراحي لاستئصال جزء من الغدة او كامل الغدة اعتمادا على الحالة. وان كان حجم الغدة متضخما بشكل يسبب صعوبة البلع والتنفس، فقد تكون الجراحة الخطوة الاولى للعلاج.
ويجب مراعاة اختيار جراح مؤهل وماهر، فمنطقة الرقبة مليئة بالأوعية الدموية والاعصاب، كما تجاور الغدة الدرقية الغدة الجار درقية. وعليه تعد عملية استئصال الغدة الدرقية من العمليات الدقيقة والحرجة، التي قد تترتب عليها مضاعفات مختلفة ان خدش او اضر الجراح بالأعضاء المجاورة والموجودة في الرقبة.
وبعد استئصال الغدة، كل ما تحتاج السيدة اليه هو تناول قرص الثيروكسين يوميا لمدى العمر، حتى تعوض الجسم عن هرمون الغدة.

بعض العقاقير قد تسبب الإصابة
نبهت د. أبو السعود المصابين بأمراض القلب ممن يتناولون عقاقير معينة، خاصة التي تسمى «امايديرون» بأن لها اثاراً جانبية على الغدة، حيث تسبب زيادة نشاطها. لذا، يجب على هؤلاء الخضوع دوريا للفحص حتى يتم اكتشاف اي خلل في عمل الغدة الدرقية مبكرا.
 
أعلى