دبلوماسيون: مؤتمر جنيف بشأن سوريا قد يعقد في 15 و 16 يونيو

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قالت مصادر دبلوماسية يوم الثلاثاء إن مؤتمر السلام المقترح لمحاولة إنهاء الصراع المستمر منذ أكثر من عامين في سوريا قد يعقد في 15 و 16 من يونيو حزيران في جنيف. وظهرت فكرة المؤتمر خلال اجتماع بين وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف في وقت سابق هذا الشهر. وقال لافروف يوم الاثنين ان ترتيب المؤتمر "مهمة صعبة" لكنه يرى فرصة لنجاحه.
وقال دبلوماسيون انه لم يتم الاتفاق بعد على تفاصيل تنظيم المؤتمر ولا يوجد اتفاق مؤكد على الموعد.
لكن عدة مصادر دبلوماسية قالت ان عقده في هذا الموعد سيتيح لكيري ولافروف إطلاق العملية قبل تسليم أصعب القضايا للرئيسين الامريكي والروسي اللذين سيجتمعان في قمة مجموعة الثماني في ايرلندا الشمالية يومي 17 و 18 يونيو حزيران.
واذا استطاع كبار القادة السياسيين الاتفاق على مجموعة واحدة من المبادئ التوجيهية او "خارطة طريق" للانتقال في سوريا فقد يتمكن المسؤولون الذين يحضرون المؤتمر عندئذ من الشروع في بحث خطط مفصلة لعناصر خطة سلام مثل قواعد وقف اطلاق النار والانتقال السياسي.
واذا تأكد الموعد فسيعقد المؤتمر بعد عام تقريبا من اجتماع جنيف الذي اتفق المشاركون فيه على ضرورة الانتقال السياسي وتشكيل حكومة انتقالية.
ومنذ البيان الختامي لاجتماع جنيف في 30 يونيو حزيران 2012 تصاعد القتال واشتدت الازمة الانسانية حيث قتل اكثر من 80 الف شخص وفر 1.5 مليون سوري خارج البلاد.
وقالت كورين مومال فانيان كبيرة المتحدثين باسم الامم المتحدة انها ليس لديها معلومات بشأن الموعد لكنها أضافت أنه لا توجد قيود عملية على استخدام مقر الامم المتحدة في جنيف حيث من المتوقع أن يعقد المؤتمر.
وقالت "ما زلنا نعمل على أساس أنه يمكن أن يعقد في يونيو أو في منتصف يونيو لكن ليس لدينا تأكيد للموعد
 
أعلى