دراسة مفصلة لتاريخ البحرين

جمانة

أحاسيس مبعثرة

إنضم
Sep 30, 2008
المشاركات
16,243
مستوى التفاعل
160
المطرح
بقلبو
رسايل :

اللهم انصر شعب البحرين و جميع الشعوب المظلومة


رابعا _ مملكة البحرين :

يعود تاريخ مملكة البحرين إلى أكثر من 5000 عام عندما كانت مركز حضارة دلمون، التي كانت مسيطرة على الخطوط التجارية بين الحضارة السومرية وحضارة وادي الإندوس (السند).
وقد اكتشف العلماء الكثير من الدلائل و الشواهد تؤكد على وجود هذه الحضارة التي يعود تاريخها إلى الالفية الثالثة قبل الميلاد و التي تسمى غالبا حدائق عدن الاسطورية، والتي وصفها جلجامش بـ الجنة في ملحمته الاسطورية.

untitledhhh.bmp

تسميات البحرين :

1. دلمون :

كما ذكرت في بداية الموضوع فإن البحرين كانت تسمى بدلمون.. و ورد ذكر دلمون بالكتابات المسمارية التي تم العثور عليها من خلال التنقيب في الكثير من المناطق الاثرية في جميع ارجاء البحرين.. و من اهم المناطق التي كان يتم التنقيب بها هي مقابر عالي .. او تلال عالي .. وهي عبارة عن قبور للدلمونيين .. شكلها على هيئة تلال .. حيث انهم كانو يدفنون الميت على سطح الارض ثم يغطونه بكومة من التلال الرملية .. وكانوا يدفنون معه جميع مستلزماته لاعتقادهم بأنه سيحتاجها و هو ميت..

صورة لتلال عالي:

Media,2730,en.JPG

2. تايلوس و اورادوس :

في القرن الميلادي الأول، كانت البحرين تسمى "تايلوس" من قبل الإغريق حينما قدم نيرخوس لاكتشافها، تنفيذًا لأمر الإسكندر الأكبر. وكانت تايلوس مركز تجارة الؤلؤ. في حين سميت جزيرة البحرين باسم "تايلوس"، سميت جزيرة المحرق باسم "أرادوس". الجدير بالذكر أن مدينة عرادالواقعة في محافظة المحرق الآن أخذ اسمها من ذلك المسمى.

بعض من آثار تايلوس:

Media,2721,en.jpg

92258.jpg

3. أوال :

سميت البحرين بأسم أوال نسبة لصنم على شكل رأس ثور كان يعبده سكانها من بني بكر ابن وائل و بني تميم قبل الاسلام, وقد كانت جزر أوال في تلك الفترة مرتبطة بالساحل الشرقي للجزيرة العربية، وشكلت الجزر في تلك الفترة مع المنطقة الممتدة من العراق شمالاً إلى قطر جنوبًا إقليمًا واحدًا يسمى بلاد البحرين، وظلت الجزر مرتبطة سياسيًا بشكل كبير بباقي بلاد البحرين منذ ذلك الوقت. فقد وقعت بلاد البحرين تحت هيمنة الفرسالساسانيين في تلك الفترة، يحكمونها عن طريق ولاة من العرب.

2.jpg

الاسلام في البحرين:

دخلت البحرين في الاسلام في عام 629 م وكان والي البحرين وقت ظهور الإسلام هو المنذر بن ساوى من بني تميم ومقره مدينة هجر (الأحساء الحالية), وقد كانت جزر البحرين، مركزًا للمسيحيةالنسطورية، ثم صار إقليم البحرين من أوائل الأقاليم التي اعتنقت الإسلام، وولى النبي محمد عليها العلاء الحضرمي. وفي الفتنة الثانية التي تلت موت الخليفةالأموييزيد بن معاوية، احتلت طائفة النجدات من الخوارج بلاد البحرين ثم استعادها الأمويون زمن عبد الملك بن مروان. ومن آثار العصر الأموي في جزر البحرين بقايا مسجد الخميس، وهو من أقدم المساجد في التاريخ، وكان بناؤه في عهد الخليفة الأمويعمر بن عبد العزيز.

صورة لمسجد الخميس :

313alsh3er.jpg

عهد القرامطة و المغول :

وفي أواخر القرن الثالث الهجري احتل أبو سعيد الجنابي احد قادة القرامطة مدينة هجر عاصمة البحرين آنذاك واتخذ مدينة الأحساء عاصمة لدولة القرامطة وفي القرن السادس الهجري احتل جنكيزخان ملك المغول البحرين ثم ظهر هولاكو فاستولى عليها ثم تحررت البحرين بموته من قلم المغول ليسيطر عليها البرتغاليون ويحصنوها كما حصنوا بعض موانىء الخليج العربي لتأمين طريق تجارتهم إلى الهند.

عهد الفرس و البرتغال في البحرين:

بدأ التوسع البرتغالي في المحيط الهندي في بداية القرن السادس عشر و كان جزء من رحلات فاسكو دي غاما في الخليج الفارسي. في عام 1521، احتل البرتغاليون البحرين بقيادة أنطونيو كوريا وسيطر على الثورة الناتجة عن تجارة اللؤلؤ، وهزم الملك مقرن، الذي كان يقيم بالقرب من ما هو قرية كرباباد حالياً. وسيطر أيضاً على قلعة البحرين.

صورة لقلعة البحرين:
Bahrainfort_01.jpg

في هذه الفترة شهدت البحرين أحداثاً مؤثرة على التجارة الدولية وطرقها الملاحية. كان غلق الطرق التجارية من شرق آسيا إلى غربها أمر مساعد لازدهار الطرق التجارية البحرية من الصينوالهند إلى البحر الأحمرومصروبلاد الشام، ولكن بعدما جاء البرتغاليين في المنطقة ووصولوا إلى الهند أدى ذلك إلى انهاء ذلك الطريق.
التحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي شهدتها البحرين في تلك الفترة انعكست آثارها على العالم في ذلك الوقت. فالكشوف الجغرافية التي كان سببها الرئيسي هوس البحث عن المجهول فضلاً عن اكتشاف العالم الجديد، واستمرار محاولات الحصول على التوابل قلبت أولويات المصالح السياسية والاقتصادية للدول. شهدت منطقة الخليج الفارسي تحولات سياسية انعكست على تشكل التاريخ السياسي للمنطقة، حيث كان البرتغاليون من أبرز القوى التي حاولت في القرن السادس عشر السيطرة على طرق الملاحة إلى الشرق الأقصى. فحاولوا استعمار المناطق الواقعة على هذه الطرق ولم يكن ذلك سهلاً لأنهم واجهوا مقاومة محلية من وكذلك القوى الكبرى المنافسة من ناحية أخرى. توجهت أطماعهم إلى الخليج واحتلال هرمز وبسط نفوذهم على منطقة الخليج.
بعد سلسلة من الحروب التي اعتمد فيها البرتغاليون على سفنهم الضخمة المزودة بالمدافع تمكنوا من احتلال بعض المناطق على شاطى الخليج الفارسي. ونجح البرتغاليون في دفع حكام المنطقة إلى إقامة اتفاقيات تضمن خضوع هذه المنطقة لسيطرتهم. بسبب الموقع البحري الاستراتيجي الذي تحتله البحرين ووجودها وسط الخليج الفارسي وبسبب المكانة الاقتصادية التي كانت تتميز بها، من بينها كثرة البساتين وغزارة المياه ووفرة التمور، كانت البحرين محط أنظار البرتغاليين فاستولوا عليها عام 1521 واستمرت الجزيرة تحت نفوذهم إلى عام 1602.
قاوم البرتغاليون حتى ثمانين عاماً، حين خرجوا من البحرين عام 1602 بسبب تزامن الانتفاضات والنزاع الإقليمي بين البرتغال وأوروبا. بعدها مباشرة قام الشاه عباس الأول الفارسي باحتلال البحرين وجعلها من ضمن الإمبراطورية الصفوية.

العتوب و آل خليفة:

في عام 1783 قام العتوب بقيادة أسرة آل خليفة و الذين ينتمون إلى منطقة الزبارة بقطر بهجوم بحري على البحرين, و تمكنو من الاستلاء عليها و ازاحة حاكمها نصر المذكور.
وكان أحمد بن خليفة آل خليفة، المعروف باسم أحمد الفاتح، هو القائد في ذلك الوقت. وخلع آل خليفة عام 1799 من البحرين ليستبدلوا بحكم سلطنة عمان أولاً ومن ثم الوهابيون. ولكن آل خليفة استطاعوا العودة للبحرين في عام 1811.
وبعد قيام دولة السعودية ( مملكة السعودية حاليا ) حاول حاكمها فيصل بن تركي السيطرة على البحرين واستطاع فرض الزكاة عليها مؤقتًا. واستمرت النزاعات بين الطرفين وامتد حكم آل خليفة في بعض الأوقات إلى قلعة الدمام،إلا أن تلك الفترة شهدت أيضًا دخول الإمبراطورية البريطانية إلى الخليج العربي. وقد كانت بريطانيا تعتبر الخليج بمثابة بحيرة بريطانية وحلقة اتصال مهمة في الطريق إلى ممتلكاتها في الهند. وحرصت بريطانيا على بقاء البحرين مستقلة عن الدول المحيطة كالسعوديين، فقامت بريطانيا سنة 1859 م بإبلاغ فيصل بن تركي بأنها تعتبر البحرين "إمارة مستقلة،" وأرسلت أسطولاً بحريًا لحمايتها. وبعد سلسلة من المعاهدات بين بريطانيا وحكام البحرينأولها معاهدة السلام البحري عام 1820وقع آل خليفة اتفاقية الحماية البريطانية سنة 1861 م، وظلت البحرين محمية بريطانية حتى سنة 1971 م. وقد قدّر الرحالة البريطاني بالغريف عدد سكان البحرين وقت توقيع الاتفاقية بنحو 70,000 نسمة.
أدت المعاهدة بين البحرين وبريطانيا إلى تغييرات اجتماعية جذرية. تأسست أول مدرسة تعليمية عام 1919 وكانت هي مدرسة الهداية الخليفية للبنين، وكذلك تم افتتاح أول مدرسة للبنات في منطقة الخليج في البحرين عام 1928 وهي مدرسة خديجة الكبرى. اكتشاف النفط في البحرين عام 1932، وكانت البحرين أول منطقة في الخليج اكتشف النفط. تطلب إنتاج النفط آلاف العمال المتعلمين، فظهرت طبقة عاملة جديدة ساهم نتاجها إلى تطوير المجتمع البحريني على السنوات الخمسون التالية.
وفي عام 1923 م عمت الاضطرابات البحرين بعد أن تصادمت قبيلة الدواسربالبحارنة ،وقد كان الدواسر يعيشون في البحرين بشكل شبه مستقل عن آل خليفة[ منذ قدومهم إلى البحرين من شرق الجزيرة العربية سنة 1845 م، فقام البريطانيون بإجبار الدواسر على الجلاء عن البحرين في ذلك العام وغادر معظمهم إلى الدمام على الساحل المقابل.
استقلال البحرين :
بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت منطقة الخليج العربي أقل أهمية للإدارة البريطانية ففي عام 1968، أعلنت الحكومة البريطانية قرارها لإنهاء علاقات المعاهدة التي كانت قد عقدتها مع شيوخ دول الخليج العربية. وكانت إيران بالادعاء بأحقيته بحكم البحرين منذ أول اتفاقية بين البحرين والبريطانيين في القرن التاسع عشر، وجددت الحكومة الإيرانية مطالبها حين رأت نية بريطانيا مغادرة الخليج، إلا أنها قررت التوقف عن مطالبها في البحرين مقابل تنفيذ مطالب أخرى لها في المنطقة. وأجري على إثر ذلك استفتاء في البحرين تحت إشراف الأمم المتحدة سنة 1970 م صوت فيه البحرينيون لبقاء البحرين مستقلة عن إيران.
انضمت البحرين إلى قطر والإمارات السبع ( الذين يمثلون دولة الإمارات العربية المتحدة الآن وهم أبوظبي ، ودبي ، والشارقة ، وعجمان ، وأم القوين ، والفجيرة ، ورأس الخيمة ) لبحث توحيد الإمارات التسع. في منتصف 1971، لم يستطيعوا الاتفاق على ذلك وقررت البحرين بالاستقلال، واستطاعت القيام بذلك في 15 أغسطس 1971 ، ومبايعة صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أميراً لها .

010.jpg

عهد الملك حمد:

u1_bahrain.jpg

أصبح الملك حمد بن عيسى آل خليفة أميرًا على البحرين عام 1999 خلفًا لأبيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة. شهدت البلاد تغييرات كبيرة منها شرع الانتخابات للبرلمان، وأعطى المرأة حقها في التصويت، وأطلق سراح المساجين السياسيين، وكان هذا في بادىء الأمر إلا أنه لاحقا مالبث إلا أن أكمل مشروع أبيه الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان في تهميش المواطن والتجنيس وسياسة التغيير الديموغرافي للبلاد والمواجهات الأمنية مع المتظاهرين والتمثيل الصوري للبرلمان وضياع الموازانات العامة للبلاد بين أفراد العائلة الحاكمة.

2007_2-bahrain-wtc.jpg

:24::24::24::24:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

إنضم
Oct 3, 2008
المشاركات
6,719
مستوى التفاعل
69
المطرح
دمشق باب توما
تسلم ايدك يعود الموضوع مستقل ويدخل بموضوع ( تاريخ بلادنا العربية الشامل ) كرابط


:24::24::24:
 

روح الشام

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 4, 2008
المشاركات
13,083
مستوى التفاعل
93
المطرح
iN FaNtAsTiC wOrLd
يعطيكي الف عافية جوج

:24:
 

جمانة

أحاسيس مبعثرة

إنضم
Sep 30, 2008
المشاركات
16,243
مستوى التفاعل
160
المطرح
بقلبو
رسايل :

اللهم انصر شعب البحرين و جميع الشعوب المظلومة

alhawaaawy

بيلساني نشيط

إنضم
Nov 1, 2009
المشاركات
39
مستوى التفاعل
1
يسلمو على الموضوع فلكي بيه بس عجبني انك بديت رابعا مباشرة توني ادري ان اول رقم اربعة كنت احسبة سبعه
وصراحة قلعة الرفاع غير طبيعية وتشهد لصولات وجولات ابن صوله وربعه فيها خخخخخخخخخ
 

جمانة

أحاسيس مبعثرة

إنضم
Sep 30, 2008
المشاركات
16,243
مستوى التفاعل
160
المطرح
بقلبو
رسايل :

اللهم انصر شعب البحرين و جميع الشعوب المظلومة

منور اخوي
والله الموضوع كان مستقل بعدين اندمج بموضوع بعدين رجع مستقل
لهيك عم تشوف مكتوب رابعا
وانا معك بهالنقطة قلعة الرفاع ع الطبيعة بتجنن
( على فكرة انا بحرينية ) :24:
 

إنضم
Nov 3, 2009
المشاركات
21
مستوى التفاعل
1
منور اخوي


والله الموضوع كان مستقل بعدين اندمج بموضوع بعدين رجع مستقل
لهيك عم تشوف مكتوب رابعا
وانا معك بهالنقطة قلعة الرفاع ع الطبيعة بتجنن

( على فكرة انا بحرينية ) :24:


بحرينيه :13:

أهلآآآآآآآآآآ وسهلآآآآآآآآآآآ

هناك أفكار مشتركه بين البحرين وسوريا الحبيبتين

والتقت في البيلسان

أضن أن البحرينيين هم

( alhawaaawy )

( ورده فارسيه )

( الفلكي )

مو هيك يا ورده :18::18:
 
أعلى