دمشق الاموية وبغداد العباسية 1 ..

علي هادي

بيلساني ماجستير

إنضم
Feb 9, 2010
المشاركات
820
مستوى التفاعل
10
المطرح
العراق - بغداد
السلام عليكم
تسعة أسئلة تلقيتها من احد الصديقات المدونات على مكتوب وهي من السعودية.
ربما تكون غريبة للوهلة الأولى ولكني وجدتها حين استعنت بمصادر لأكتب أجوبتها من أرقى الأشياء. ربما لأني اعتبر كل الأشياء رائعة وربما لأنها تجربة جديدة بأن يلقي عليك احد أسئلة وتجيب عليها بقدراتك مهما كانت صغرت أو كبرت لم أفكر على أنها اختبار لي أو امتحان بل وجدته تحدي بمفهومي لأرى مدى الاستفادة من كل ماقرأته واستعنت به.
سادتي الأفاضل
لإمكان للطائفية هنا بل هي أفكار خالية من كل شيء , أردت بها إن أوصل فكرة نتحاور بها بهدوء ربما نصل إلى نتيجة في يوما ما , وحتى إن لم نصل إلى نتيجة , المهم إننا تحاورنا واختلاف الرأي لايفسد للود قضية .
في هذا الإدراج سأجيب على :


السؤال الأول :

أيهما قامت على أسباب أيديولوجية بعيدة عن الطموحات الشخصية وحب السلطة , الدولة الأموية والدولة العباسية ؟؟

الجواب :


أعتقد أن النظرة المثالية للتاريخ هي التي ترى إن الكثير من الأشخاص يستطيعون بسهولة للتخلص من نوازعهم الإنسانية والتحول إلى كائن ملائكي شفاف , ولكن العلم الحديث أثبت أن الإنسان بشكل عام هو ذلك الإنسان منذ نشوء الخليقة ولغاية اليوم تحركه نوازعه الشخصية , أو مايعرف بالمصلحة الشخصية , والناس ليسوا سواء في قوة النوازع الشخصية , فالأفكار التي يحملها الإنسان هي التي تشذب شخصيته وتصقلها , فالثقافة هي العامل الأول في تهذيب شخصية الإنسان , لان المثقف هو من يملك الوعي العميق .
من هذا المنطلق من الصعب القول أن الدولة الأموية والعباسية قامتا على أسباب ايدويولجية بعيدة عن الطموحات الشخصية وحب السلطة . فالدولة الأموية قامت على أساس الثأر من قتلة الخليفة الثالث ( عثمان بن عفان رض ) ومعاقبة قتلته , في حين يحدثنا التاريخ أن ابنة الخليفة الثالث طالبت معاوية بن أبي سفيان بذلك حين استتب له الأمر لكنه أجابها بمنطق سياسي وبلغة دبلوماسية قائلا :
إن ابنة أخ الخليفة أفضل لها من إن تكون من عامة المسلمين.
في حين قامت الدولة العباسية رافعة شعار ( الرضا من آل محمد ) مؤكدة في ذلك الظلم الذي وقع عليهم من الدولة الأموية وخصوصا العلويين , إلا إن الأيام كشفت لنا أن الظلم الذي وقع على العلويين هو أضعاف ما وقع عليهم في زمن الدولة الأموية مع إن العباسيين أبناء عم لهم .​



السؤال الثاني :

الانجازات التي حققتها كلتا الدولتين مع الأخذ بالاعتبار قصر الفترة الزمنية للدولة الأموية عن طريق عمل نسبة بين الفترة الزمنية والانجازات ونفس الشيء بالنسبة للثورات المضادة للحكم ؟

الجواب

في الواقع لو نظرنا نظرة موضوعية إلى التاريخ العربي في الفترتين الأموية والعباسية لوجدنا إن لكل من الدولتين انجازات تختلف أحداهما عن الأخرى , وتلعب الظروف الزمانية والمكانية دورا كبيرا في طبيعة هذه الانجازات للدولتين .
لقد أرست الدولة الأموية الحكم العربي من خلال الأعراف القبلية العربية , وقد عاملت من خلال ذلك غير العرب الذين عرفوا بالموالي معاملة فيها من القسوة الشيء الكثير , وقد نتج هذا التعامل أن يتحد الكثير من الموالي مع أي خارج على الدولة الأموية مما أدى إلى إضعافها وسقوطها ,بل إن الصراع بين الدولة والموالي كان عاملا مهما سارع في تعجيل سقوط الدولة الأموية .
أن إعطاء صفة العروبة للحكم يعتبر انجازا للعرب لو نظر إليه من الجانب التاريخي باعتباره نهضة بالنسبة للشعب العربي الذي كان مجموعة قبائل متفرقة تسكن شبه الجزيرة العربية و استطاعت إن تكون دولة امتدت عبر تخوم واسعة فضلا عن دولة كبيرة , صار لها وزن وقيمة بعد إن حطمت الإمبراطورية الساسانية وأخافت الإمبراطورية البيزنطية , وهما الإمبراطوريتان اللتان تتحكمان بالعالم آنذاك وهو العالم القديم .
إما بالنسبة للدولة العباسية , فهي الدولة التي نضجت فيها الحضارة العربية الإسلامية والتي أعطت فيها ثمارها , ويعتبر القرن الرابع الهجري هو قمة ما وصلت إليه الدولة العربية الإسلامية حضارة , فقد أصبحت بغداد منارا علميا لكل أصقاع العالم , كما اشتهرت المدن الكبيرة بكونها معاهد علمية مفتوحة الأبواب لكل طالب علم مثل قرطبة والقاهرة ودمشق وغيرها من المدن الكبيرة .
ولابد من الإشارة إلى إن جغرافية الدولة العباسية كانت تمتد من جنوب فرنسا إلى حدود الصين , فضلا عن ذلك فهي نقلت علوم الأمم السابقة وفعلتها من خلال ترجمة مؤلفات اليونان والصين والهند وفارس , وبذلك شاركت مشاركة فعالة في بناء الحضارة الإنسانية وتواصلها من خلال مشاركة مختلف الشعوب التي تركت كل حضارة بصمتها على هيكل الحضارة الإنسانية .
إما بالنسبة للثورات المضادة التي قامت على الدولتين كثيرة وكثيرة ولوجود بعض الحساسية فيها والجدل لم اذكرها !!! فأعذروني .​



وللأسئلة والاجوبة بقية ان بقينا

شكرا​
 

mahmoud salih

Attorney General

إنضم
Jun 24, 2008
المشاركات
7,926
مستوى التفاعل
97
المطرح
الياسمين
رسايل :

ودموعي كالنجوم تأبى السقوط

انتظر التتمة ...

شكراً جزيلاً
 

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

شكرا جزيلا

بانتظار البقية

 

علي هادي

بيلساني ماجستير

إنضم
Feb 9, 2010
المشاركات
820
مستوى التفاعل
10
المطرح
العراق - بغداد
محمود صالح

دموع الورد

وردة بيضاء
 
أعلى