رئيس لجنة التحقيق الدولية يحض مجلس الأمن على التحرك لمحاكمة المتورطين

The Hero

الأســــــــــــــطورة

إنضم
Jun 29, 2008
المشاركات
20,104
مستوى التفاعل
69
المطرح
في ضحكة عيون حبيبي
رسايل :

شكرًا للأشواك علَّمتني الكثيرَ

أعلن باولو بينيرو، رئيس لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة، خلال عرضه أمس، تقريراً عن الأوضاع في سوريا في مجلس حقوق الإنسان في جنيف، أعداد قائمة سرية لـ"مجرمي الحرب" في سوريا، وحض مجلس الأمن الدولي على التحرك لمحاكمة المتورطين "جنائياً".

وقال بينيرو إن انتهاكات حقوق الإنسان في هذا البلد شهدت في الفترة الأخيرة زيادة "في العدد والوتيرة والحدة.

وقال محققو الأمم المتحدة إنهم وضعوا "قائمة سرية جديدة" بأسماء مسؤولين سوريين ووحدات عسكرية يشتبه في ارتكابهم "جرائم حرب". وأشاروا إلى أنهم حصلوا على "مجموعة من الأدلة القوية والاستثنائية" تتناول جرائم في سوريا ارتكبتها القوات الحكومية، وبشكل أقل المعارضة المسلحة.

ولم يذكر بينيرو ما إذا كانت أسماء مقاتلين معارضين واردة في القائمة الجديدة التي تعد تحديثاً لقائمة سابقة قدمها فريقه إلى نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في فبراير/شباط.

وتفادى التقرير، وفقاً لما أشارت صحيفة "الحياة"، الحديث عن المحكمة الجنائية الدولية التي لا يمكن اللجوء إليها إلا عبر مجلس الأمن، وهو ما فسره مصدر دبلوماسي غربي في جنيف بغياب التوافق حول هذا الأمر.

وكان مراسل "العربية" في جنيف أفاد أمس بأن سويسرا تعد مع مجموعة من الدول لإرسال كتاب إلى مجلس الأمن يطالب بإحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وكان محققو الأمم المتحدة أوصوا مجلس الأمن بإحالة ملف الانتهاكات في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.
 
أعلى