رئيس ميانمار يعد بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين بحلول نهاية العام

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
في اول زيارة لزعيم لميانمار الي بريطانيا في أكثر من 25 عاما وعد الرئيس ثين سين يوم الاثنين بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين في بلاده بحلول نهاية العام بعد ان حثه مضيفه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على تسريع الاصلاحات. وطلب كاميرون -الذي زار ميانمار العام الماضي- من ثين سين أن يعمل على ضمان اجراء تغييرات في الدستور بما يسمح لزعيمة المعارضة اونج سان سو كي بالمنافسة في انتخابات رئاسية في 2015 وحثه على وقف العنف العرقي ضد الاقلية المسلمة في ميانمار.
وقال كاميرون اثناء لقائه ثين سين "نرحب بشدة بعملية الاصلاح التي تقومون بها في بلدكم ونتطلع الي انتخابات حرة ونزيهة ومفتوحة في 2015 ."
وقال ثين سين أنه حل قوة امنية متهمة بانتهاكات حقوقية ضد مسلمي الروهينجا في ولاية راخين بغرب ميانمار والتي شهدت اعمال عنف دموية بين المسلمين والبوذيين الذين يشكلون الغالبية على مدى الاثني عشر شهرا الماضية.
واضاف قائلا انه اطلق بالفعل سراح عدد من السجناء السياسيين ووعد بالافراج عن جميع اولئك الباقين بحلول نهاية العام قائلا ان لجنة خاصة تعكف على اتمام هذا الامر.
ومضى قائلا "أضمن لكم انه بحلول نهاية هذا العام لكن يكون هناك أي من سجناء الضمير في ميانمار."
وقال ايضا انه على وشك التوسط في وقف لاطلاق النار يشمل ارجاء البلاد لانهاء الصراعات العرقية المستمرة منذ وقت طويل.
وقتل 237 شخصا على الاقل في اعمال عنف ديني في ميانمار على مدى العام المنصرم وفر حوالي 150 ألف شخص من منازلهم. ومعظم الضحايا مسلمون ووقعت أكثر الحوادث دموية في راخين حيث يعيش أكثر من 800 الف من مسلمي الروهينجا وفقا للامم المتحدة.
ويحاول ثين سين وهو قائد عسكري سابق اقناع الغرب بمساعدة الاقتصاد في ميانمار على الوقوف على قدميه بعد حكم عسكري استبدادي وتخطيط سوفيتي النهج وعقوبات دولية على مدى عشرات السنين.
 
أعلى