رائحة الجسد الكريهة ... تتفاقم معاناتها في الصيف


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

رائحة الجسد الكريهة مشكلة اجتماعية ونفسية قبل أن تكون مشكلة صحية أو عرضا طبيا.
وتتفاقم هذه المشكلة بفعل طقس فصل الصيف من حر ورطوبة وزيادة التعرق خصوصا بين ثنايا الجلد لتكون هذه المناطق مرتعا للبكتيريا للنمو والازدهار فينتج عن عملية التمثيل الغذائي داخل خلية البكتيريا انبعاث الغازات التي تسبب هذه الرائحة الكريهة.
وليس الحر والرطوبة فقط اللذان يسببان كثرة التعرق ولكن هناك بعض أدوية تسبب ذلك أيضا وكذلك زيادة افراز الغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين.
وتعدد هذه الدراسة الاسباب الاخرى التي تسبب انبعاث رائحة كريهة من الجسد وأهمها الاسباب الوراثية.
كما توضح هذه الدراسة لماذا تنبعث هذه الرائحة من بعض الناس دون الآخرين رغم انهم يتناولون نفس الاطعمة التي تعمل على انبعاث رائحة كريهة من الجسد.
وتوضح هذه الدراسة قدر المعاناة النفسية من هذه المشكلة الصحية ذات الابعاد الاجتماعية التي تنعكس على العلاقات الزوجية وتجعل الزملاء والاصدقاء ينفرون من صاحبها ويرى الحرج في عيون الآخرين فيزداد حزنه وأسفه ومعاناته.
ونتقدم بهذه الدراسة بنصائح طبية وطرق علاجية للتخلص من هذه المشكلة الصحية الاجتماعية النفسية.
كما نسرد الأعشاب والنباتات التي تخلص صاحب هذه المشكلة من معاناته.
وتنشر دراسة أميركية توضح الاسباب الوراثية لهذه المعاناة التي تتفاقم في فصل الصيف بفعل الحر والرطوبة لمن لديه استعداد للاصابة بهذه المشكلة المزعجة.

مشكلة صحية ذات أبعاد اجتماعية تنعكس على علاقة المصاب بها مع من يتعامل معهم.
وصاحبها يرى الحرج في عيون الآخرين من جراء هذه المشكلة.
مشكلة ذات أبعاد اجتماعية
رائحة الجسد الكريهة تتفاقم في فصل الصيف وهي من الحالات المزعجة والمحبطة وتؤثر في الحالة النفسية لأصحابها وتنعكس آثارها على علاقاتهم مع زملائهم في العمل وتؤدي الى نفور في العلاقات الزوجية فهي من المشاكل الصحية التي تصيب الانسان ولها أبعاد اجتماعية.
وهذه المشكلة الصحية قد تؤدي الى فقدان المصاب بها لوظيفته في العمل وصعوبة الحصول على وظيفة أخرى.
تتفاقم في فصل الصيف
في فصل الصيف يؤدي ارتفاع درجة حرارة الطقس وزيادة نسبة الرطوبة الى التعرق الغزير الذي يجف على سطح الجلد خصوصا بين مناطق ثنايا الجلد، وعندما يترك دون تنظيف يصبح مرتعا لنمو البكتيريا والفطريات التي تنبعث منها غازات نتيجة عملية التمثيل الغذائي الذي يحدث في هذه الميكروبات فتنبعث رائحة كريهة من الجسد.
وغالبا ما يزيد التوتر النفسي والاجهاد العصبي من هذه الرائحة بشكل كبير بسبب التعرق الغزير الناتج عن هذا التوتر والانفعال الذي يزيد من أيام الحر لأن الحر يؤثر في مركز الانفعال في المخ.
وبعض الأدوية تساهم أيضا في زيادة العرق بين ثنايا الجسم مثل عقار الاسبرين والعقاقير المنشطة كذلك تناول الشاي والقهوة والكحوليات وزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية وبعض الأشخاص لديهم ميل طبيعي لزيادة افراز العرق.
الخلل في كيمياء
الجسم الحيوية
التعرق الجسدي والبكتيريا والفطريات ليست سبب المشكلة عند بعض الأشخاص لأن الدراسات الحديثة تؤكد ان هناك عنصراً آخر مهماً في هذا المجال وهي الكيمياء الحيوية داخل الجسم والذي يمكن أن يؤثر عند حدوث نقص في مواد معينة مثل انزيمات الهضم والفيتامينات والمعادن.
كذلك تتأثر الكيمياء الحيوية للجسم بالتسمم والزيادة في الوزن والاصابة بالسمنة.
والدليل على هذا انه بسبب فروق الكيمياء الحيوية للجسم بين مختلف الاشخاص تفوح رائحة التوابل وأعشاب معينة مثل «الثوم - الكاري - البصل - الحلبة وغيرها» ولو كان تناولها في اليوم السابق بينما لا تفوح اي رائحة عند بعض الاشخاص بغض النظر عن نوع الطعام الذي يتناولونه.
الوراثة وعوامل أخرى
توجد براهين على ان رائحة الجسد الكريهة هي موروثة بحيث اذا كان أحد افراد العائلة يعاني منها فمن الاكثر احتمالاً ان يعاني افراد آخرون من العائلة ذاتها من المشكلة نفسها. كذلك الاصابة بالأمراض الفطرية والاصابة بالطفيليات المعوية والاصابة بالامساك وكذلك انخفاض مستوى السكر في الدم « Hypaghy Caemia».
وتوجد حالة نادرة تسمى عوارض السمك وأحياناً رائحة السمك الفاسدة «التعفن» ويبدو انها متصلة لنقص «جين - Gene» موروثة في أنزيمات «خمائر» الجسم والذي يتفاقم باضطراب البكتيريا المعوية نتيجة تناول بعض الأطعمة.
التخلص من رائحة الجسد
للتخلص من رائحة الجسد التي تتفاقم في فصل الصيف يجب الاغتسال مرات عدة في اليوم وتنظيف ثنايا الجلد جيداً بالماء والصابون المناسب لأن الصابون التجاري يجعل المشكلة تتفاقم ويجعل رائحة الجسد أسوأ. وذلك لأنه لا يؤثر على نشاط البكتيريا التي تعيش على الجلد والبشرة وتتوافر أنواع عدة من الصابون الحمضي.
ويمكن استخدام الزيوت العطرية المخصصة لذلك اثناء وبعد الاستحمام. ويجب أن تكون الملابس الداخلية مصنوعة من القطن لأن الألياف الصناعية تقلل من توافر الأوكسجين ما يشجع البكتيريا على الازدهار والنمو وافراز الرائحة القوية الكريهة. ويمكن استخدام مستحضرات «إزالة الرائحة» الموجودة في الصيدليات.
ويقول خبراء الطب الطبيعي والتجميل ان استخدام «الشبّة» التي توجد عند العطار وهو ما يطلق عليه «الكريستال الطبيعي» يؤدي الى التخلص من رائحة الجسد الكريهة.
ومن أفضل العطور والروائح التي يمكن استخدامها للتخلص من رائحة الجسد الكريهة التي تتفاقم في فصل الصيف هي «رائحة الصنوبر».
اختيار نوعية الطعام
قد يحتفظ الجسد ببعض مستخلصات البروتين والزيوت في بعض الأطعمة والتوابل ويستمر افرازها لساعات طويلة، خصوصاً في فصل الصيف وأيام الحر والرطوبة.
كذلك يحدث انبعاث روائح معينة عند تناول أطعمة أهمها الأسماك والكمون والكاري والثوم والبصل والفجل والحلبة، كذلك يجب أن يمتنع الاشخاص الذين تنبعث من أجسادهم روائح عن هذه الأطعمة.
كما يجب أن يحتفظ الإنسان بهدوئه ويبتعد عن التوتر والقلق الذي يزداد في فصل الصيف كما يجب أن يبتعد عن الاثارة الجنسية لأنها تفرز عرقاً ذا رائحة نفاذة.
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

فعلاا هي بتختلف من شخص للتاني

وفي صاابون طبي لقتل البكتيريااا

يسلموو للمعلومات اميره
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

فعلاا هي بتختلف من شخص للتاني

وفي صاابون طبي لقتل البكتيريااا

يسلموو للمعلومات اميره
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

الله يسلمك ندوووش نورتِ يا قلبيوردة*
 
أعلى