روسيا: الحل السياسي في سوريا لا يزال ممكنا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد محادثات مع الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي ان روسيا تعتبر ان الحل السياسي لتسوية الازمة في سوريا ما زال ممكنا.
وقال لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع الابراهيمي في موسكو: "نحن مجمعون على القول ان فرص التوصل الى حل سياسي ما زالت متوفرة."
بينما قال الابراهيمي ان الخيار في سوريا هو بين "جهنم" والعملية السياسية.
واضاف: "اذا كان الخيار الوحيد بين جهنم والعملية السياسية فعلينا جميعا ان نعمل باتجاه العملية السياسية".
وقال الإبراهيمي إن هدف الجميع في المنطقة والعالم يجب أن يكون منع سوريا من الانزلاق إلى مزيد من حمامات الدم والفوضي ومن أن تصبح دولة فاشلة.
وعبرعن تقديره للدور الروسي وقال: "أعول على تعاون ودعم الاتحاد الروسي ، وأشكر الوزير لافروف على ما يفعله".
وانتقد لافروف موقف المعارضة السورية لرفضها دعوة موسكو الحوار لحل الأزمة سياسيا.
وقال إن رفض ائتلاف المعارضة السورية إجراء محادثات مع حكومة الرئيس بشار الأسد "يرقى الى أن يكون طريقا مسدودا".
وأضاف"نحن على ثقة من أن هذا موقف يعني طريقا مسدودا لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع". وكرر لافروف موقف روسيا بأن رحيل الأسد يجب ألا يكون شرطا مسبقا لعملية سياسية.
رفض المعارضة وكانت موسكو وجهت دعوة للمعارضة السورية لحوار في موسكو حول حل الازمة.
لكن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب رفض الدعوة، وقال إن روسيا يجب ان تعتذر للشعب السوري عن تدخلها في الشؤون الداخلية لسوريا.
وكانت وكالة انباء "ريا نوفوستي" نقلت عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله إن الخارجية الروسية وجهت دعوة إلى الائتلاف الوطني السوري المعارض للمشاركة في مفاوضات بهدف تسوية النزاع السوري.
وأوضح أن اللقاء يمكن ان يعقد في موسكو او خارج روسيا على سبيل المثال في جنيف او القاهرة، مضيفاً "لقد تم نقل الدعوة وقد وصلت الى معاذ الخطيب".
 
أعلى