روسيا تعارض إرسال قوات لحفظ السلام إلى سوريا وتساند استمرار عمل المراقبين

The Hero

الأســــــــــــــطورة

إنضم
Jun 29, 2008
المشاركات
20,104
مستوى التفاعل
69
المطرح
في ضحكة عيون حبيبي
رسايل :

شكرًا للأشواك علَّمتني الكثيرَ

قال غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تقف إلى جانب استمرار عمل بعثة المراقبين العرب في سوريا.
وأضاف غاتيلوف خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء "نحن أيدنا بشكل تام نشاطها (بعثة المراقبين) ونعتبر أنها يجب أن تستمر بعملها في المستقبل".
وتابع القول "طبعاً القرار سيعود إلى جامعة الدول العربية، لكن من وجهة نظرنا لا يجوز إضاعة هذه الفرصة السانحة بوجود المراقبين العرب لبدء العملية السياسية وإمكانية جمع السلطة والمعارضة حول طاولة الحوار".
وأوضح الدبلوماسي الروسي أن موسكو تتوقع أن يكون نشاط المراقبين قد لعب دوراً إيجابياً من ناحية بدء الحوار السياسي في سوريا.
وأعرب في الوقت ذاته عن أسفه للتصرفات غير البناءة التي تتخذها المعارضة السورية في الوقت الحالي ورفضها أي امكانية لبدء الحوار.
وقال في هذا الشأن "نعتبر أنه تصرف غير صحيح، ففي حال وجود رغبة في التوصل إلى طريق للتسوية فيجب إبداء إرادة طيبة وإيجاد نقاط تماس وإلا من الصعب بدء الحوار".
وأضاف غاتيلوف أن روسيا مستعدة لاستمرار مناقشة مشروع قرار في مجلس الأمن حول سوريا قائلاً "لكن لا يجب أن يحتوي القرار أي تفسير لإمكانية حل الأزمة بالقوة".
وأعرب الدبلوماسي عن أسفه نظراً لمحاولة الدول الغربية خلال مناقشة القرار الروسي حول سوريا إدخال سلسلة من التعديلات والإضافات والاقتراحات التي تشوه المضمون الايجابي، وقال "نحن لا نستطيع أن نساند هذا الاسلوب ونعتبر أن النص يجب أن يكون متوازناً وموجهاً إلى الطرفين.
واكد غاتيلوف على أن روسيا لن تؤيد إرسال قوات حفظ السلام إلى سوريا، في حال تم النظر بهذا الشأن في مجلس الأمن. وقال "من جانبنا فإننا لن نؤيد قرار إرسال أي قوات، وأنا استبعد أن يتم اتخاذه".

كما شكك المسؤول بان يكون لجامعة الدول العربية الحق في ارسال قوات حفظ سلام عربية الى سورية قائلا "على حد علمي فان الجامعة العربية لا تملك مثل هذه الصلاحيات. فهذه مهمة لا تدخل في بنود تفويضها".
وشكك المسؤول الروسيى بشكل عام في آفاق ارسال قوات حفظ السلام الى سورية "اعتقد انه امر لن يؤدي الى أمر جيد، ولن يؤدي بالتاكيد الى تسوية المشاكل العالقة في البلاد".
 
أعلى