روما تندد بالهجوم على القنصل الايطالي في بنغازي وتعتبره "عملا ارهابيا"

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
دان وزير الخارجية الايطالية جوليو تيرزي "بشدة" الاحد الهجوم على القنصل الايطالي مساء السبت في بنغازي بليبيا ووصفه بانه "عمل ارهابي دنيء".
واعتبر الوزير في بيان "انها محاولة لزعزعة استقرار مؤسسات ليبيا الجديدة"، معبرا عن "ادانته الشديدة" للهجوم وعن "دعمه الكامل للمسار الديموقراطي والاصلاحات التي تقوم بها سلطات طرابلس التي وعدت باحقاق العدالة في هذا العمل الارهابي الدنيء".
وقد نجا القنصل الايطالي غويدو دي سانتيس السبت من اعتداء حين تعرضت سيارته المصفحة لاطلاق عيارات نارية. وكان في سيارته في بنغازي حين وقع اطلاق النار لكن لم يصب احد بجروح.
وبحسب الوزير فان غيدو دي سانتيس نجا "بفضل الاجراءات الامنية التي كانت تحميه".
وياتي هذا الهجوم غداة زيارة قام بها رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف الى روما وانعقاد المنتدى الثاني الايطالي-الليبي كما لفتت وزارة الخارجية الايطالية.
وايطاليا هي القوة الاستعمارية السابقة لليبيا وكانت تقيم علاقات وطيدة مع الزعيم المخلوع معمر القذافي قبل انضمامها الى حملة الحلف الاطلسي للاطاحة به.
كما ان ايطاليا تمثل اكبر مستثمر اجنبي في قطاع الطاقة في ليبيا وحاولت نسج علاقات مع الحكومة الليبية الجديدة خلال الاشهر الماضية.
ويشغل دي سانتيس (51 عاما) منصبه في بنغازي منذ اندلاع الانتفاضة ضد القذافي في شباط/فبراير 2011. ومن المقرر ان يترك مهامه ليتسلم منصبا جديدا في قطر الاسبوع المقبل.
وفي 11 ايلول/سبتمبر الماضي تعرضت القنصلية الاميركية في بنغازي لهجوم ما ادى الى مقتل السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين.
 
أعلى