رياضة الكيك بوكسينغ

المستشـــار

أدميرال

إنضم
Aug 21, 2008
المشاركات
10,962
مستوى التفاعل
82
المطرح
Riyadh
رياضة الكيك بوكسينغ

أولاً: نبذة تاريخية

يعود التاريخ الحديث لهذه الرياضة الى أواخر مرحلة الستينات، عبر محاولات فردية لأبطال أتوا من خلفيات فنون قتالية مختلفة. وهو عُرفت في البداية بإسم فل كونتاكت كارتيه، ليتم إنشاء منظمات مختلفة منها PKA (Professional Karate Association) و WKA (World Kickboxing Association) و ISKA (International Sport Kickboxing Association). الى أن أخذت إسمها وهويتها الخاصة في بداية الثمانينات وتم إنشاء المزيد من المنظمات الدولية منها WAKO و IAKSA.

ثانياً: تعريف الكيك بوكسينغ.

الكيك بوكسينغ، رياضة علميًّة وعملية؛ جاءت نتيجة محصلة لتطور الفنون القتالية عبر العصور. تتطلب من مزاوليها لياقةً بدنيةً عالية، وبعداً نفسياً تفرضه الإنضباطية والقدرةُ على تحمّل التدريب الشاق والمتواصل. وهي إيقاعيةٌ تعتمد التوازن الفكري والجسدي والتنسيق بين مهارات اليدين والقدمين؛ في سياق قوانين صارمة وضِعت لحماية المتبارين.
وتمارس الكيك بوكسينغ عبر أساليب ستة هي:

1- الفل كونتاكت: حيث تُستعمَل فيها اللكمات والركلات بشكل مجموعات على الرأس والجسد مع القوة الكاملة، والتي يمكن أن تؤدي الى الضربة القاضية. وتقام المباراة على الحلبة.
ويرتدي لاعب الفل كونتاكت السروال الطويل حتى الكاحل ولكن يكون عاري الصدر.

2- اللايت كونتاكت: تُستعمَل فيها جميع التقنيات المستعملة في أسلوب الفل كونتاكت ولكن وجوب السيطرة على القوة بحيث لا تؤدي الى أي ضربة قاضية. أما بالنسبة للّباس، فهو مؤلف من بدلة كاملة أو سروال طويل وتي شيرت. وتقام المباراة على الحلبة ويمكن إقامتها على البساط الأرضي.

3- اللوكيكس: تُستعمَل فيها تقنيات الفل كونتاكت مع إضافة الضرب بالقدم على الفخد من الداخل والخارج. ويرتدي فيه اللاعب السروال القصير (الشورت) ويكون عاري الصدر. وتقام المباراة على الحلبة.

4- التاي بوكسينغ: تُستعمَل فيها التقنيات المستعملة في أسلوب اللو كيكس إضافة استعمال الضرب بالركبة على الجسد. وبالنسبة للملابس السروال القصير ( الشورت) وعاري الصدر. وتقام المباراة على الحلبة أيضاً.

5- السيمي كونتاكت: وهو أسلوب يمنع فيه استعمال القوة الكاملة وعلى طريقة النقاط المعلنة مباشرة من الحكام بعد كل هجوم. ولا يسمح بالضربة القاضية، ويسمح فيه إستعمال حافة اليد من الداخل والضرب بالقبضة من الخلف. أما بالنسبة للملابس؛ يمكن للاعب إرتداء السروال الطويل مع التي شيرت، أو بدلة الكاراتيه أو بدلة التايكواندو، وتقام المباريات على البساط الأرضي.

6- الفورمز (ألأشكال): وهو عبارة عن مجموعات قتالية مركبة بشكل منسق تعبّر عن مبارزة وهمية مع عدة أشخاص. ويمكن تقديم هذه الأشكال إما مع الموسيقى أو بدونها.
 

ḾǑŏǑŏǓĐỸ

♥*.¸كبير المشرفين¸.*♥

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
19,240
مستوى التفاعل
150
المطرح
بعيدا عن حضن الوطن
رسايل :

اشتقتلك يا شااااااام

:Albilsan (115)::Albilsan (115)::Albilsan (115)::Albilsan (115)::Albilsan (115):
 
أعلى