سفير مصر بواشنطن: تفعيل دور المصريين بالخارج يمثل أحد أهداف ثورة 25 يناير

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أكد السفير محمد توفيق، سفير مصر لدى الولايات المتحدة، أن تفعيل دور المصريين في الخارج يمثل أحد أهداف ثورة 25 يناير، جاء ذلك في خطاب هو الأول من نوعه قرر السفير توجيهه شهريا إلى أبناء الجالية المصرية ليكون وسيلة مهمة لتعزيز التواصل بينهم والسفارة.
جاء ذلك في خطاب هو الأول من نوعه قرر السفير توجيهه شهريا إلى أبناء الجالية المصرية في الولايات المتحدة ليكون وسيلة مهمة لتعزيز التواصل بين أبناء الجالية والسفارة من أجل الوقوف على اهتماماتهم والعمل على تلبية مطالبهم من قبل الجهات المسئولة في مصر والسعي لتذليل العقبات التي يواجهونها في المهجر.
وأشار إلى أن هذا الخطاب الشهري يهدف إلى إيجاد آلية للعمل سويا لتحديد أفضل السبل التي يمكن من خلالها نقل الخبرات المتراكمة للمصريين وأفكارهم للإسهام في بناء مصر الجديدة القادرة على تحقيق أهداف ثورة 25 يناير واستعادة دورها الريادي بين الأمم.
وقال السفير "يشجعني في ذلك الرغبة الصادقة التي لمستها خلال لقاءاتي مع أبناء الجالية، خاصة أن أحد أهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير هو تكريس دور المصريين بالخارج، فلأول مرة في تاريخ مصر يحصل المواطنون المصريون المتواجدون خارج البلاد على حق التصويت في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وكذلك في الاستفتاء على مسودة الدستور مؤخرا".
وأعرب السفير عن أطيب تمنياته للمصريين في الولايات المتحدة ولأسرهم ولمصرنا الغالية مع بداية العام الميلادي الجديد، كما أعرب عن أطيب الأماني للأخوة المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد المجيد.
وتناول السفير محمد توفيق سفير مصر لدي الولايات المتحدة في خطابه للجالية المصرية في أمريكا أربعة موضوعات تهم المصريين في الولايات المتحدة، وكان أولها قرار الرئيس محمد مرسي بتكوين مجلس استشاري للمصريين في الخارج وذلك لمعاونة مستشار الرئيس لشئون المصريين في الخارج في صياغة المقترحات والسياسات التي تضمن المشاركة الفعالة للمصريين المقيمين في الخارج في الأمور محل اهتمامهم بشأن مصرنا الحبيبة.
كما تناول توفيق رغبة العديد من أبناء الجالية في حضور لجنة من وزارة الداخلية لاستصدار بطاقة الرقم القومي للمصريين المقيمين في الولايات المتحدة، ودعا السفير المصريين إلى سرعة تسجيل رغباتهم وبيانات الاتصال بهم بالقسم القنصلي إلى أن يكتمل العدد اللازم لإيفاد لجنة إلى واشنطن.. مشيرًا إلى أن وزارة الداخلية قررت إيفاد بعثة للسفر إلى مدينة نيويورك خلال الفترة من 12 وحتى 16 يناير لتصوير عدد ألف مصري واستخراج بطاقات رقم قومي لهم.
وأوضح السفير محمد توفيق أن السفارة المصرية في واشنطن تستضيف حتى منتصف يناير معرضا فنيا يضم مجموعة منتقاة من اللوحات والتماثيل والصور لفنانين مصريين متميزين، من بينهم آدم حنين، الملقب بعراب النحت المصري، وخالد حافظ وعادل السيوي وجليلة نوار وأرمن أجوب ورمسيس مرزوق وعصام درويش وسامح اسماعيل وعاصم معروف.. مشيرا إلى أن ذلك يمثل فرصة لتعريف المجتمع الأمريكي بالفن المصري الحديث وإبراز التنوع على الساحة المصرية، ولافتا إلى حضور مجموعة متميزة من المهتمين بالفن ومديرى المتاحف ومقتني القطع الفنية في واشنطن لهذا المعرض.
كما أوضح السفير توفيق أن السفارة المصرية في واشنطن تلقت من الجهات المصرية المعنية ما يفيد بأن اللجنة العليا المشكلة بموجب حجة وقف المرحوم المستشار الدكتور محمد شوقي الفنجري لصالح الجائزة السنوية لأفضل دراسات نظرية وتطبيقية لخدمة مصر، قد قررت أن تكون مسابقة عام 2012/2013 في موضوع "قضية تنمية سيناء.. التحديات والحلول"، مشيرًا إلى أن الموقع الإلكتروني للسفارة المصرية في واشنطن على الإنترنت وصفحتها على فيسبوك يضمان المزيد من التفاصيل في هذا الصدد.
 
أعلى