سوريا: المعارضة تعلن سيطرتها على قاعدة تفتناز الجوية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قالت نشطاء معارضون في سوريا إن مسلحي المعارضة سيطروا على قاعدة تفتناز الجوية في محافظة ادلب شمالي سوريا بعد معارك استمرت اشهر عدة.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض، ومقره بريطانيا، أنه تمت السيطرة على المطار بعد هجوم جديد بدأ في وقت سابق من الشهر الجاري.
وأعلن مسلحون من "جبهة النصرة" التي تضم عددا من المجموعات المسلحة المعارضة أن تفتناز هي أكبر قاعدة للمروحيات في شمالي سوريا وثاني أكبر قاعدة على مستوى البلاد.
وأضاف المرصد أن القوات الحكومية سحبت فجرا آلياتها إلى مدينة ادلب الواقعة على بعد حوالى عشرين كيلومترا إلى جنوب غربي تفتناز.
ونجح مسلحة المعارضة في اقتحام المطار وسيطروا خلال تقدمهم على مستودع للأسلحة والذخير بحسب المرصد.
وكانت الحكومة السورية قد أعلنت في وقت سابق أن قواتها تصدت للمهاجمين وأوقعت اعدادا كبيرة من القتلى في الهجوم على قاعدة تفتناز.
في غضون ذلك، استمر القصف لبلدات تفتناز ومعرة النعمان وسراقب وسرمدا من قبل القوات الحكومية بحسب المعارضة.
وفي الحسكة، قالت المعارضة إن قصفا لمنطقة الهول شمال شرقي البلاد من قبل القوات الحكومية أوقع 50 اصابة من المدنيين.
وفي حلب قتل سبعة أشخاص جراء قصف لاحياء صلاح الدين وسليمان الحلبي كما ودارت اشتباكات قرب المحطة الحرارية في ريف حلب وتصدت القوات الحكومية للمسلحين بحسب المصادر الرسمية.
انفجارات بدمشق وأفاد مراسل بي بي سي عساف عبود بأنه سمع دوي أصوات انفجارات وقصف طال جنوب دمشق وخاصة مناطق عسالي وحجيرة وذيابية وداريا التي تقول القوات الحكومية انها تحقق تقدما ميدانيا فيها.
وشهدت الملحية قصفا واشتباكات مستمرة في محيط ادارة الدفاع الجوي، كما استمرت الاشتباكات في حي المنصورة في مخيم اليرموك.
دعوة للتظاهر ومساعي دبلوماسية من جهة أخرى، دعت المعارضة للتظاهر بعد صلاة الجمعة تحت عنوان "جمعة مخيمات الموت"، تعبيرا عن الاحتجاج على الأوضاع التي يعاني منها اللاجئون السوريون في دول الجوار.
ويلتقي مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الاخضر الإبراهيمي مع دبلوماسيين أمريكيين وروس رفيعي المستوى في جنيف الجمعة في محاولة للدفع قدما بخطة السلام التي وضعتها مجموعة العمل بشأن سوريا في يونيو/ حزيران الماضي، لكن مراسلين يستبعدون حدوث انفراجة دبلوماسية.
وتعارض روسيا والصين مطالب واشنطن بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد.
وكانت الحكومة السورية هاجمت بشدة الإبراهيمي، بعدما انتقد الرئيس بشار الأسد الذي يواجه انتفاضة مستمرة منذ نحو عامين ضد حكمه.
وقالت وزارة الخارجية إن "سورية تستغرب بشدة ما صرح به الإبراهيمي وإظهاره بشكل سافر انحيازه لمواقف أوساط معروفة بتآمرها على سورية"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).
وقال مسؤول بوزارة الخارجية السورية إن المبعوث الدولي "خرج بتصريحاته عن جوهر مهمته"، بحسب (سانا).
وبالرغم من ذلك، قال المسؤول السوري إن "سورية ما زالت تأمل نجاح مهمة الابراهيمي وستواصل التعاون معه لانجاح هذه المهمة في اطار مفهومها للحل السياسي للأزمة".
وكان الإبراهيمي وصف مبادرة الأسد الأخيرة بأنها طائفية ومن جانب واحد، مضيفا أن الشعب السوري يشعر أن عائلة الأسد أمضت في الحكم أكثر مما ينبغي.
 
أعلى