سوريا: انشقاق ضابطين كبيرين في القوة الجوية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أعلن ضابطان كبيران في القوة الجوية السورية انشقاقهما وانضمامهما إلى قوات المعارضة التي تحارب نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي تركي رفض الكشف عن اسمه قوله إن الضابطين يحملان رتبة لواء في القوة الجوية السورية وقد عبرا الحدود ووصلا إلى بلدة ريحانلي جنوبي تركيا.
وتقوم السلطات التركية بنقل الضابطين إلى معسكر خاص يضم العشرات من الضباط والجنود السوريين المنشقين وعوائلهم في محافظة هاتاي التركية.
وكان قائد الشرطة العسكرية السورية اللواء عبد العزيز الشلال انشق الأربعاء الماضي ووصل إلى تركيا مع عائلته.
وتأوي تركيا نحو 148 ألف لاجئ سوري مسجل، موزعين في عدة معسكرات على امتداد الحدود المضطربة بين البلدين، فضلا عن عدد من قيادي المعارضة السورية والقياديين العسكريين في الخارج.
جهود دبلوماسية وعلى الصعيد الدبلوماسي، حثت موسكو دمشق على تنفيذ دعواتها السابقة للحوار مع المعارضة، كما دعت الائتلاف الوطني السوري المعارض للمشاركة في مفاوضات بهدف تسوية النزاع السوري.
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحفيين بعد اجتماع مع نظيره المصري كامل عمرو في موسكو "شجعنا بقوة القيادة السورية على جعل استعدادها المعلن للحوار مع المعارضة شيئا ملموسا بقدر المستطاع".
وأكد لافروف أن روسيا قد اتصلت بالائتلاف الوطني السوري المعارض عبر السفارة الروسية في القاهرة، وأضاف "عبرنا عن جاهزيتنا لعقد اجتماع" مع رئيس الائتلاف معاذ الخطيب.
وكانت وكالة انباء "ريا نوفوستي" نقلت عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله إن الخارجية الروسية وجهت دعوة إلى الائتلاف الوطني السوري المعارض للمشاركة في مفاوضات بهدف تسوية النزاع السوري.
واوضح أن اللقاء يمكن ان يعقد في موسكو او خارج روسيا على سبيل المثال في جنيف او القاهرة، مضيفاً "لقد تم نقل الدعوة وقد وصلت الى معاذ الخطيب".
زيارة الابراهيمي وتكثف روسيا جهودها الدبلوماسية في محاولة لايجاد مخرج للازمة السورية، إذ يتوجه المبعوث الاممي والعربي إلى سوريا الأخضر الابراهيمي إلى موسكو السبت لاجراء مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بشأن سبل انهاء النزاع في سوريا.
وقال بوغدانوف "سنستمع إلى ما سيقوله لنا الاخضر الابراهيمي وبعد ذلك نتخذ قرارا بخصوص لقاء جديد" ثلاثي بين روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة، موضحا أن مثل هذا اللقاء يمكن ان يعقد في يناير/كانون الثاني بعد عطلة الاعياد.
وكانت الحكومة السورية استبقت زيارة الإبراهيمي إلى روسيا بإيفاد نائب وزير الخارجية السوري، فيصل مقداد، برفقه مساعد وزير الخارجية، أحمد عرنوس، إلى موسكو لاجراء مشاورات مع المسؤولين الروس.
وقد دعا الابراهيمي بعد لقائه بالمسؤولين السوريين إلى حل سياسى سريع للأزمة فى سوريا وتشكيل حكومة وحدة وطنية بـ "سلطات تنفيذية كاملة" إلى حين اجراء انتخابات جديدة في البلاد.
لقاء في تركيا وفي تركيا التقى رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال قليشدار أوغلو لأول مرة وفدا من المعارضة السورية.
ومثل الوفد المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري بمشاركة رئيس المجلس جورج صبرا ومدير مكتب العلاقات الخارجية عبدالباسط سيدا وعدد آخر من أعضاء المكتب التنفيذي.
ويقول مراسل بي بي سي في تركيا عبد الناصر سنكي إن الجديد في الأمر أن قليشدار أوغلو الذي ما فتئ ينتقد الحكومة التركية على فتحها أبواب تركيا أمام المعارضة السورية استجاب لطلب المعارضة السورية لعقد هذا اللقاء.
ويضيف أن هذا تحول مهم في مواقف حزب الشعب الجمهوري الذي يتهمه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بالتقارب مع حزب البعث السوري ونظام الرئيس بشار الأسد.
 
أعلى