"سيتي" أم "يونايتد"


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..


نيقوسيا (قبرص) - ا ف ب - تشهد المرحلة 38 الاخيرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم التي تقام مبارياتها كافة اليوم في توقيت واحد منافسة هي الاقرب منذ اكثر من عقدين بين مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد حامل اللقب.
يبدو «سيتي» مصمما على التتويج للمرة الاولى منذ 44 عاما وهو يتصدر الترتيب (86 نقطة) بفارق ثمانية اهداف عن جاره «يونايتد» حامل اللقب الذي يملك 86 نقطة ايضا.
«سيتي» يستقبل كوينز بارك رينجرز الـ17 على ملعب «الاتحاد»، في حين يحل «يونايتد» ضيفا على سندرلاند الـ11 على ملعب «النور».
وبعد اعوام قليلة على امتلاك الشيخ الاماراتي منصور بن زايد ال نهيان «النادي الازرق» في مدينة مانشستر، تمكن بتعاقداته المليونية من المنافسة بشكل شرس على لقب الدوري، وهو على بعد تسعين دقيقة من تحقيق الانجاز، اذ يكفيه ان يفوز ليتوج باللقب، علما بأن تسجيل «يونايتد» ثمانية اهداف اكثر من «سيتي» بحال فوز الفريقين يعتبر شبه مستحيل.
وانفق مالكو «سيتي» نحو 1.6 مليار دولار لضم ابرز اللاعبين في العالم فضلا عن المدرب الايطالي روبرتو مانشيني الذي يشرف على تشكيلة تضم الارجنتيني كارلوس تيفيز ومواطنه سيرخيو اغويرو والعاجي يحيى توريه والاسباني ديفيد سيلفا والفرنسي سمير نصري والبلجيكي فينسان كومباني وجو هارت وغاريث باري وجوليان ليسكوت وغيرهم.
وعلى وقع الشائعات التي توقعت قدوم البلجيكي ادين هازار من ليل الفرنسي والاوروغوياني ادينسون كافاني من نابولي الايطالي، توقع توريه ان يسيطر فريقه على الساحة في المواسم المقبلة: «لهذا السبب جئت الى هنا، لمساعدة الفريق، منح خبرتي للشبان ومساعدة النادي ليصبح الاكبر في العالم»، وتابع: «كي ندخل التاريخ علينا الفوز بالألقاب، ومتابعة ما حققناه الموسم الماضي (احراز كأس انكلترا 2011)».
من جهته، يحتاج كوينز بارك رينجرز الى تحقيق الفوز ليضمن بقاءه في «الممتاز»، اذ يبتعد بفارق نقطتين فقط عن بولتون الـ18 الذي يلتقي مضيفه ستوك سيتي الـ14. لكن كوينز بارك رينجرز يملك اسوأ رصيد خارج ارضه حيث فاز 3 مرات وتعادل مرتين وخسر في 13 مباراة.
ويريد مدرب كوينز بارك رينجرز الويلزي مارك هيوز ضرب عصفورين بحجر واحد، الاول الحفاظ على فريقه بين اندية النخبة والثاني الثأر لنفسه بعد اقالته من تدريب «سيتي» في ديسمبر 2009 لكنه يصر ان الثأر هو اخر ما يفكر به: «يستمر الناس بقول هذه الكلمة (الثأر)، لكني لا افكر بها. من وجهة نظري، انا مركز تماما على ما علينا القيام به».
على الطرف المقابل، توقع الاسكتلندي اليكس فيرغوسون، مدرب «يونايتد»، ان يحرز «سيتي» اللقب، لكنه سيقوم بمحاولة اخيرة لحرمانه من تحقيق غايته.
وأبدى تفهمه وتقبله لإمكانية فقدان اللقب وقال: «لا أرى أنها النهاية».
وكان الموسم 1988-1989 الوحيد الذي تقرر فيه لقب الدوري بفارق الأهداف.
وتواجه ليفربول وارسنال في اليوم الأخير من الموسم، بعد أسبوع من تتويج الأول في كأس انكلترا وبعد إكمال بقية الفرق مبارياتها كافة.
لعب «الحمر» على ملعبهم «انفيلد» بعد ان أحرزوا سبعاً من آخر عشر بطولات ولم يخسروا في 18 مباراة.
كانوا قادرين على الخسارة بفارق هدف واحد والمحافظة على لقبهم. كان هذا السيناريو المحتمل، لأنه قبل ثوان معدودة، تخلفوا بهدف أمام أرسنال واتجهوا نحو اللقب. كتب بعدها مايكل توماس اسمه في فولكلور كرة القدم الانكليزية، عندما رفع الكرة فوق حارس ليفربول في الدقيقة الأخيرة من الموسم مسجلا احد أهم وأشهر الأهداف في التاريخ.
وتشهد المرحلة الاخيرة ايضا صراعا ناريا على المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا والذي يحتله ارسنال (67 نقطة) بفارق نقطة عن توتنهام الرابع ونيوكاسل الخامس.
ويحل ارسنال على وست بروميتش العاشر، ويستقبل توتنهام في شمال لندن فولهام التاسع، في حين يحل نيوكاسل على ايفرتون السابع.
وسيضمن ارسنال المركز الثالث بحال فوزه، كما ستكون المنافسة قوية على المركز الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي، علما بأن تشلسي السادس والذي يستقبل بلاكبيرن سيضمن مشاركته في المسابقة القارية على حساب رابع الترتيب بحال احرازه لقب المسابقة القارية عندما يحل على بايرن ميونيخ الالماني في النهائي السبت المقبل.
ويلعب أيضا نوريتش مع استون فيلا، ويغان مع ولفرهامبتون، وسوانسي مع ليفربول.
فرنسا
يبحث باريس سان جرمان الوصيف عن الفوز على ضيفه رين وفوز ليل الثالث على مونبلييه المتصدر لينفرد بصدارة الدوري الفرنسي.
ويتصدر مونبلييه (76 نقطة) بفارق ثلاث نقاط عن سان جرمان وخمس نقاط عن ليل، وهو يستقبل الفريق الشمالي في المرحلة 37 قبل الاخيرة التي تقام مبارياتها كافة اليوم، باحثا عن اللقب الاول في تاريخه الذي يعود الى 93 سنة.
وبحال فوز مونبلييه على ليل وفشل سان جرمان بالتغلب على رين الخامس، سيحسم لاعبو المدرب رينيه جيرار اللقب.
صحيح ان مونبلييه يتصدر، غير ان ليل يقدم مستويات رائعة، اذ نجح فريق المدرب رودي غارسيا بتحقيق الفوز في اخر خمس مباريات و8 مرات في اخر تسع مباريات، ولا بد من فوزه ليحافظ على اماله بإحراز اللقب للعام الثاني تواليا.
اما سان جرمان فيأمل في اقتناص الصدارة بحال خسارة مونبلييه وفوزه هو على رين، لكن فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي سيواجه رين المتعطش للانتصارات بعد خسارتين والتواق للمحافظة على مركزه الخامس اذ يتساوى بعدد النقاط مع سانت اتيان الذي يحل على نانسي.
وتشهد منطقة القاع صراعا كبيرا للهرب من الهبوط اذ يبتعد اجاكسيو الـ16 ثلاث نقاط فقط عن اوكسير الاخير.
ويلعب ايضا اجاكسيو مع ليون، بوردو مع لوريان، مرسيليا مع اوكسير، نيس مع ايفيان، بريست مع فالنسيان، ديجون مع تولوز، وكاين مع سوشو.
إيطاليا
بعدما حُسم اللقب لمصلحة يوفنتوس، ينتقل الصراع في المرحلة 38 الاخيرة من الدوري الايطالي والتي تقام مبارياتها كافة اليوم لانتزاع المركز الثالث المؤهل الى دوري الابطال. ويبدو اودينيزي الاقرب للحلول ثالثا اذ يملك 61 نقطة بفارق نقطتين عن لاتسيو وثلاث نقاط عن نابولي وانترميلان.
يحل اودينيزي على كاتانيا العاشر في حين يواجه لاتسيو ضيفه انترميلان في مباراة قمة، ويستقبل نابولي سيينا الـ14.
يملك نابولي الافضلية على اودينيزي في المواجهات المباشرة لكنه يبتعد بثلاث نقاط عن «الفريق الاسود والابيض»، في حين يتفوق اودينيزي على لاتسيو في المواجهات المباشرة.
من جهته، يملك انتر الافضلية على اودينيزي في المواجهات، خلافا لمواجهتيه مع نابولي. كما سيحتسب فارق الاهداف بحال تعادل ثلاثة اندية بعدد النقاط لمعرفة صاحب المركز الرابع البالغ الاهمية في صراع التأهل الى المسابقة الاوروبية الأم.
وفي القاع، بعد هبوط نوفارا وتشيزينا، يبدو ان ليتشي سيلتحق بهما اذ يبتعد بفارق ثلاث نقاط عن جنوى الـ17.
من جهته، يريد يوفنتوس انهاء الموسم من دون اي خسارة عندما يستضيف اتالانتا، في حين يستقبل ميلان الوصيف نوفارا الهابط.
وكان يوفنتوس عادل رقم ميلان بخوض 42 مباراة دون خسارة في المسابقات كافة، وسيكون مرشحا لتخطي هذا الرقم امام اتالانتا.
ويلعب ايضا فيورنتينا مع كالياري، تشيزينا مع روما، بارما مع بولونيا، كييفو مع ليتشي، وجنوى مع باليرمو.
اسبانيا
بعد ضمان ريال مدريد اللقب الـ32 في تاريخه وبرشلونة الوصافة وفالنسيا المركز الثالث، يتحول الصراع في المرحلة 38 الاخيرة من الدوري الاسباني، الى اقتناص بقية المراكز المؤهلة الى البطولتين الاوروبيتين في الموسم المقبل والهروب من الهبوط الى الدرجة الثانية.
صحيح ان ريال ضمن اللقب منذ اسبوعين موقفا سلسلة من ثلاثة ألقاب متتالية لبرشلونة، لكنه يبحث عن نقطته المئة عندما يستقبل اليوم ريال مايوركا السابع والحالم بالتأهل الى الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ)، على ملعبه «سانتياغو برنابيو».
وبحال فوز مدريد، سيحطم فريق العاصمة الرقم القياسي الذي يملكه برشلونة، صاحب 99 نقطة في الموسم 2009-2010.
وقدم «الفريق الملكي» موسما خارقا، اذ استطاع لاعبو المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو تحقيق الفوز 31 مرة من اصل 37 مباراة، وتسجيل رقم قياسي اخر مع 117 هدفا بمعدل 3.16 هدفا في المباراة الواحدة.
وستكون المنافسة مشرعة على المركز الرابع المؤهلة الى دوري الابطال بين ملقة الرابع حاليا (55 نقطة) واتلتيكو مدريد الخامس (53 نقطة).
وفي مباراة نفذت بطاقاتها، يستقبل ملقة على ملعبه «لا روساليدا» سبورتينغ خيخون (37 نقطة) وصيف القاع الذي يبتعد ثلاث نقاط عن ريال سرقسطة الـ18 ورايو فاليكانو الـ17، في حين يواجه اتلتيكو مدريد مضيفه فياريال الـ16 منتشيا من احرازه لقب الدوري الاوروبي «يوروبا ليغ» للمرة الثانية في ثلاثة اعوام بعد تغلبه على مواطنه اتلتيك بلباو 3-صفر الاربعاء الماضي في العاصمة الرومانية بوخارست، في مباراة تألق فيها مهاجمه الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا صاحب هدفين في المباراة.
وحتى ليفانتي السادس (52 نقطة) يمكنه اقتناص المركز الرابع المؤهل الى الدور التمهيدي من دوري الابطال، وهو يستقبل اتلتيك بلباو العاشر والذي لم يفز في مبارياته الثلاث الاخيرة في الدوري. لكن بلباو ضمن تأهله الى الدوري الاوروبي، اذ سيخوض نهائي كأس اسبانيا ضد برشلونة الذي تأهل بدوره الى دوري الابطال بصفته وصيفا للدوري.
وقد تكون مواجهة اوساسونا الثامن (51 نقطة) الاسهل بين فرق المقدمة، اذ يحل على راسينغ سانتاندر الهابط الى الدرجة الثانية والذي لم يفز سوى اربع مرات هذا الموسم. وفي قاع الترتيب، سيكون الصراع مفتوحا حيث تحارب خمسة اندية على الهروب من السقوط الى الدرجة الثانية.
اربعة من تلك الاندية تملك مصيرها بين ايديها، اذ ستضمن البقاء بحال فوزها. ويحل ريال سرقسطة الـ18 (40 نقطة) والفائز في مبارياته الثلاث الاخيرة على خيتافي الـ11، ويستضيف رايو فاليكانو الـ17 (40 نقطة) غرناطة الـ15 في مباراة نارية في مدريد.
ويبحث خيخون عن الفوز في ملقة، وخسارة سرقسطة ورايو فاليكانو كي يبقى في الـ«ليغا».
كما يلتقي اسبانيول الـ13 مع اشبيلية التاسع.


من هنا وهناك

أعلن الهولندي مارك فان بومل وعيونه تذرف دمعا انه آن الاوان ليترك نادي ميلان الايطالي لكرة القدم ويتوقع ان يعود الى ايندهوفن.
خضع كارليس بويول امس لجراحة ناجحة في الركبة اثر الإصابة التي ستحرمه خوض نهائي كأس اسبانيا لكرة القدم مع فريقه برشلونة، و«يورو 2012» مع منتخب بلاده.
شن البرازيلي - الايطالي تياغو موتا حملة على فريقه السابق انترميلان الايطالي لكرة القدم الذي تخلى عنه لباريس سان جرمان الفرنسي في فترة الانتقالات الشتوية.
سيكون البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين) اول المنطلقين اليوم في جائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم للفورمولا واحد، بعد تسجيله أسرع توقيت في التجارب الرسمية امس على حلبة برشلونة متقدما على الفنزويلي باستور مالدونادو (وليامس) والاسباني فرناندو الونسو (فيراري) وسائقي لوتس الفرنسي رومان غروجان والفنلندي كيمي رايكونن.
وسينطلق زميل هاميلتون في ماكلارين ومواطنه جنسون باتون من المركز 11، وسائق ريد بول الالماني سيباستيان فيتيل بطل العالم في الموسمين الماضيين من المركز 8.
تأهلت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الى نهائي دورة مدريد للتنس بفوزها على البولندية انييسكا رادفانسكا 6-2 و6-4.
وتلتقي ازارنكا في النهائي مع الاميركية سيرينا وليامس الفائزة على التشيكية لوسي هراديتشكا 7-6 (7-5) و6-صفر.
 
أعلى