سيف اليزل: مصر لن تلجأ للعمليات العسكرية بإثيوبيا إلا بعد استنفاذ الوسائل الدبلوماسية

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أكد اللواء سامح سيف اليزل الخبير الاستراتيجى فى تصريحات خاصة لليوم السابع على هامش مؤتمر "سد النهضة وتداعياته المستقبلية" الذى نظمته جامعة عين شمس، أن مصر لن تلجأ لأى عمليات عسكرية بإثيوبيا إلا بعد استنفاذ جميع الوسائل الدبلوماسية والسياسية مع الجانب الإثيوبى.

وأشار اليزل فى كلمته خلال المؤتمر إلى أن سد النهضة يعد أكبر ١٠ سدود فى العالم لتوليد الكهرباء، ومصر كان عليها المطالبة بزيادة حصتها من مياه النيل منذ سنوات طويلة خاصة مع زيادة التعداد السكانى، وقلة حصة المياه.

ويرى سيف اليزل، أن هناك حلول بديلة لأزمة النيل منها وضع توربينات على مساقط نهر الكونغو، لأن دولة الكونغو بها أكبر عدد من مساقط المائية الطبيعية فى العالم، لافتاً إلى أن وضع التوربينات سيكون بدون بناء سد أو وجود بحيرات ورائها، وعدم تحميل الكونغو أى أعباء مالية لان التوربينات تكلفتها 40% من تكلفة بناء السدود وأسرع من مرحلة البناء.

وأضاف انه سيتم توليد الطاقة بتكلفة ووقت أقل ،مثل شلالات نياجرا التى تولد الكهرباء بدون سدود ،مع عرض طرح 50% من الإنتاج الكهربائى للكونغو والباقى للمستثمرين المصريين، وبالتالى سيتم منافسة إثيوبيا فى توليد الكهرباء، وسيحترم العالم الخارجى هذه الفكرة النظيفة المولدة للطاقة التى ستقلل من مخاطر الزلازل أو تغيير مجارى النيل أو انهيارات بركانى بتكلفة ووقت أقل.
 
أعلى