صحيفة هارتس تدعو العرب للتصويت في افتتاحية بالعربية لاول مرة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
كتبت صحيفة هارتس الاسرائيلية المستقلة افتتاحيتها ولاول مرة في تاريخها باللغة العربية ودعت فيها العرب الاسرائيليين للادلاء باصواتهم في انتخابات الكنيست في 22 كانون الثاني/يناير الجاري.
وتحت عنوان "اخرجوا وصوتوا"، كتبت هارتس بالعربية "في العام 1948 قرر الفلسطينيون الذين بقوا تحت الحكم الاسرائيلي ان يصبحوا مواطني الدولة، وذلك باختيارهم النضال لمواطنة متساوية باساليب ديمقراطية".
وتابعت "هذا القرار شكل تحديا للدولة التي سعت لابراز طابعها اليهودي وللجمهور العربي الذي سار على حبل مشدود يوصل بين النضال للمساواة وبين النضال لتحقيق تطلعاته القومية".
واوضحت الصحيفة التي بدأت بالصدور في 1918 في فلسطين، "يمكن القول اليوم وبعد 65 عاما ان هذا الخيار اثبت جدارته فالجماهير العربية جزء لا يتجزأ من المجتمع الاسرائيلي وتسهم في مختلف المجالات".
واشارت الافتتاحية التي لا تحمل اسم الكاتب الى ان "حكومة رابين الثانية اعتمدت على اصوات ممثلي المواطنين العرب في الكنيست، ويعمل اليمين بمنهجية لنزع شرعية العرب في اتخاذ قرارات سياسية حاسمة وينعكس اليوم في حملة التحريض ضد اعضاء الكنيست العرب في التشريعات المعادية للديمقراطية".
واعتبرت ان الانتخابات البرلمانية هي جوهر النضال المدني وعليه فان الانخفاض في مشاركة العرب في التصويت والدعوات الداعية لمقاطعة الانتخابات بين الجمهور العربي مقلقة".
واضافت ان السبب الاساسي للتراجع في نسبة التصويت لدى العرب "هو الشعور بان البرلماني لم يسهم في تحسين ظروف معيشتهم".
ولكن، تابعة الصحيفة "بنظرة شاملة يتبين ان الجماهير العربية وبفضل نضال شعبي ومدني وقانوني وبرلماني حققت انجازات هامة في مجالات الحياةالمختلفة ولذلك فلا بديل ناجح للجمهور العربي سوى النضال المدني الذي يتطلب طول النفس. ان الياس والامتناع عن التصويت هما عدوان لدودان لهذا النضال".
وبلغت نسبة التصويت بين المواطنين العرب 53% في انتخابات 2009 وتوقعت استطلاعات الراي ان تقل نسبة التصويت عن الانتخابات السابقة خلال الانتخابات المقبلة.
ويشكل العرب 20 في المئة من سكان اسرائيل وهم يعانون من التمييز في الحقوق المدنية والسياسية.
 
أعلى