صوفيا تطلب من لبنان التعاون لاستكمال التحقيق في اعتداء بلغاريا

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
دعت بلغاريا الحكومة اللبنانية الى "تعاون قضائي" معها من اجل استكمال التحقيقات في اعتداء بورغاس الذي قتل فيه ستة اشخاص بينهم خمسة اسرائيليين في بلغاريا واتهم حزب الله اللبناني بالتورط فيه، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي.
وجاء ذلك خلال زيارة قام بها الثلاثاء القائم بالاعمال البلغاري بلامن تزولوف الى وزارة الخارجية حيث سلم الوزير عدنان منصور مذكرة وملفا مرتبطين بالقضية.
وقال المصدر ان الدبلوماسي البلغاري "سلم الوزير مذكرة موجهة الى وزارة الخارجية ومذكرة الى وزارة العدل، وطلب منهما التعاون القضائي في هذه المسالة".
واشار الى ان "المذكرة تضمنت ثلاثة اسماء للبنانيين بحسب جوازات سفر اجنبية"، مشيرا الى ان احد الجوازين كندي والآخر استرالي، فيما لم يفصح عن الثالث.
وقال تزولوف للصحافيين لدى خروجه من الخارجية "قدمت الى الوزير منصور مذكرة من سفارتنا الى وزارة الخارجية والمغتربين، وملفا موجها من وزارة العدل البلغارية الى وزارة العدل اللبنانية".
ولم يوضح المسؤول البلغاري مضمونهما.
واتهمت الحكومة البلغارية في الخامس من شباط/فبراير رجلين "ينتميان الى الجناح العسكري لحزب الله" بالتورط في تفجير انتحاري، احدهما منفذ العملية.
وقالت انه كان "بحوزتهما جوازا سفر كندي واسترالي.. وانهما عاشا في لبنان منذ 2006 و2010".
وقال تزولوف ان "على الطرف اللبناني ان يطلع في البداية على مضمون الملف، لكي يرد على الطرف البلغاري"، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.
الا انه ذكر بان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي "كان واضحا جدا بقوله ان لبنان مستعد للتعاون الكامل مع بلغاريا التي بدورها ستتعاون مع لبنان".
وابدى ميقاتي فور صدور الاتهام البلغاري استعداد لبنان "للتعاون مع الدولة البلغارية لجلاء ملابسات هذا الامر احقاقا للحق وصونا للعدالة".
اما حزب الله فلم يعلق مباشرة بعد على الاتهام، لكن نائب امينه العام الشيخ نعيم قاسم قال الاربعاء ان اسرائيل تقود "حملة دولية من اجل ارهاب الدول" من الحزب.
وحثت الولايات المتحدة الاتحاد الاوروبي على التحرك ضد الحزب بعد الاتهام البلغاري، بينما دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاتحاد الى "استخلاص النتائج"، في اشارة الى طلب اسرائيل وضع الحزب على لائحة المنظمات الارهابية.
 
أعلى