ضمور المخ مع تقدم السن يصيب البشر فقط

DE$!GNER

بيلساني محترف

إنضم
Apr 4, 2011
المشاركات
2,637
مستوى التفاعل
44
المطرح
بين الأقلام والألوان ولوحات التصميم
تشير دراسة حديثة إلى أن ضمور المخ المرتبط بتقدّم العمر يقتصر على البشر. ويرى فريق من الباحثين في دراسة للأكاديمية الوطنية للعلوم أن العمر الطويل للبشر ربما كان نتيجة كبر حجم المخ، وحسب نتائج الدراسة فإن تقدّم العمر تطوّر لتلبية احتياجات رعاية الذرية الأكثر ذكاءً.
ومع تقدّم العمر يزداد المخ خفّة، وعند سن الثمانين يكون المخ البشري فقد 15 في المئة من وزنه الأصلي. ويعاني الأشخاص الذين يصابون بأمراض الشيخوخة مثل الزهايمر من ضمور أكبر في المخ. وتعود خفّة وزن المخ إلى ضمور التكوينات التي تشبه الإصبع في الخلايا العصبيّة وفي الوصلات ما بينها، وبالإضافة إلى ضمور التكوينات، تبدو قدرة المخ على القيام بعمليات التفكير والذاكرة ونقلها لبقية الجسم آخذة في التراجع.
ويدرك الباحثون أن بعض الأجزاء في المخ تتضرّر أكثر، خاصة القشرة الدماغية التي تقوم بعمليات التفكير المعقّدة، فتصاب بالضمور أكثر من المخيخ المسؤول عن التحكّم بالحركة، إلا أنه رغم شيوع ظاهرة الشيخوخة لا يمكن للعلماء فهم أسباب تعرّض المخ البشري لفقدان مادته النسيجيّة بمرور العمر. والغريب أن مخ القردة مثلاً لا يمر بعملية خفّة الوزن تلك، مما يطرح مسألة أن تلك خاصيّة بشرية فقط. وقام مجموعة من علماء الأعصاب والأجناس بتوحيد الخبرة والمعلومات في محاولة لاستجلاء تلك المسألة.
 

إلهام

بيلساني لواء

إنضم
Jul 20, 2010
المشاركات
4,850
مستوى التفاعل
97
المطرح
على مد البصر اتواجد
رسايل :

كان بعض مني ..... بعض من افكاري ...... بعض من حنيني ...... واصبح بعض من ذاكرتي المشوشة ....

سبحان الله
قدتكون مرحلة مميزة يبدأ الاتسان فيها في
التخلص من الذكريات والاحداث المؤلمة
شكرا
 
أعلى