طائرة بوينغ 787 دريملاينر تحط في طوكيو في نهاية رحلة تجريبية ناجحة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
حطت في طوكيو الاحد طائرة بوينغ 787 دريملاينر على متنها مسؤولون كبار في الشركة الاميركية المصنعة للطائرة وآخرون في شركة "اول نيبون ايروايز" اليابانية التي شغلتها، في رحلة تجريبية تكللت بالنجاح بعدما منعت هذه الطائرة الحديثة من الطيران في العالم اجمع لمدة ثلاثة اشهر بسبب اعطال تقنية.
وحطت الطائرة بدون صعوبة حوالى الساعة 10,50 (01,50 تغ) في مطار طوكيو هانيدا الذي اقلعت منه قبل ساعتين من ذلك. وقامت هذه الطائرة برحلتها بعيد رحلة تجارية اخرى قامت بها طائرة من النوع نفسه تابعة لشركة الطيران الاثيوبية "اثيوبيان ايرلاينز".
وقالت مجموعة بوينغ في بيان انه "بعد نجاحها، ستواصل بوينغ العمل بشكل وثيق مع زبائنها في اليابان ودول اخرى حول التعديلات" التي ستدخل على بطاريات 787 "لاعادة الاسطول الى الخدمة في الاسابيع المقبلة".
وهو اول اختبار يجرى في اليابان لطائرة بوينغ 787 التي تم تعديل بطارياتها لتجنب وقوع حوادث جديدة مثل الحادثين اللذين وقعا في كانون الثاني/يناير واضطرت الشركات لوقف رحلات طائرات البوينغ 787 الخمسين في العالم.
والطائرة التي استخدمت تم تحديثها تقنيا بما يتلاءم مع شروط السلطات التي منحت الجمعة هذا النموذج حق استئناف الرحلات بعد حظر استمر اكثر من ثلاثة اشهر.
وكان على متن الرحلة التجريبية هذه عدد من كبار مسؤولي الشركتين يتقدمهم عن "اول نيبون ايروايز" رئيس الشركة شينيشيرو ايتو، في حين حضر عن بوينغ مدير فرع الطيران المدني في بوينغ راي كونر.
و"اول نيبون ايروايز" التي كانت اول شركة تستخدم البوينغ 787، تملك 17 من هذه الطائرات اي ثلث عددها في العالم. وقد تم او يجري تعديل عدد كبير منها.
وهي تأمل في ان تجري التصحيحات المطلوبة لتجنب اي مشاكل في البطاريات حنى منتصف او نهاية ايار/مايو لاستئناف الرحلات التجارية في حزيران/يونيو المقبل.
ومثل كل الشركات التي تستثمر طائرات بوينغ 787، يفترض ان تقوم "اول نيبون ايروايز" ومنافستها "جابان ايرلاينز" التي تملك سبع منها، بوضع شواحن جديدة وبطاريات رئيسية وبديلة جديدة مزودة بانظمة عزل لتجنب انتقال اي انقطاع في الكهرباء او سخونة في البطارية.
وكانت طائرات دريملاينر الخمسون المستخدمة في العالم منعت من القيام برحلات بعد حوادث في البطاريات حصلت على اثنتين منها واجبرت الشركات المالكة لها على منع تحليق كل هذه الطائرات.
وتأمل وزارة النقل اليابانية في ان يجري فحص البطاريات بشكل اكثر انتظاما وان تطبق اجراءات محددة للمتابعة على كل طائرة. والى جانب الرحلات التجريبية، يفترض في اليابان ان تجري تدريبات خاصة للطيارين.
و"اول نيبون ايروايز" (ايه ان ايه) هي احد اكبر زبائن هذا الطراز في العالم، وقد اتت رحلتها التجريبية الناجحة غداة رحلة مماثلة نظمتها الخطوط الجوية الاثيوبية واصبحت معها اول شركة طيران تستأنف تسيير رحلات على متن الطائرة الجديدة.
فقد قامت طائرة بوينغ 787 دريملاينر لشركة الخطوط الجوية الاثيوبية التي تملك اربعا من هذه الطائرات وطلبت شراء ست اخرى منها، برحلة تجارية تجريبية هي الاولى لاول طائرة من هذا النوع منذ ثلاثة اشهر.
واقلعت الطائرة من اديس ابابا متوجهة الى نيروبي التي تبعد 1160 كلم في رحلة استمرت ساعتين.
وقال رئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية الاثيوبية تيولد جبرا مريم في تصريح صحافي قبل الاقلاع "انا مسرور جدا لاستئناف الطائرة رحلاتها ولأننا نحن الاوائل ايضا".
من جهته، قال نائب رئيس بوينغ مسؤل التسويق للطائرات التجارية راندي تينسيث الذي كان موجودا في مطار اديس ابابا "قمنا باصلاح البطارية وعزلها بشكل يسمح لها بمواصلة رحلتها اذا وقعت مشكلة على هذا المستوى".
واصدرت السلطة الاميركية للطيران الإذن باعادة تشغيل هذه الطائرات بعد حظر التحليق.
ووافقت الوكالة الاوروبية لسلامة الطيران على التعديلات التي اقترحتها بوينغ من اجل السماح باعادة تحليق الطائرات فور الانتهاء من هذ التعديلات.
ويفترض ان يستأنف تسليم الطائرات الذي علق ايضا، مطلع ايار/مايو. وستكون هذه الطائرات مزودة ببطاريات جديدة وانظمة مرافقة لها بينما ستنتهي كل عمليات تحديث البطاريات منتصف ايار/مايو.
 
أعلى