طفـــــلك..معلومات عن كيفيه العنايه به؟؟

فراشة الزهور

بيلساني ماجستير

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
977
مستوى التفاعل
12
001.gif

مرحـــــا بالجميع



طرق وكيفيات العنايه بالطفل


* عربة الأطفال خطر على عمودهم الفقرى *

قف مستقيماً.. عبارة كثيراً ما يرددها الآباء والأمهات عندما تجد الطفل دائم الانحناء إلى الأمام، مما يقلق الأم، خاصة فى السنوات الأولى من حياته ولكن لا داعى للقلق طالما عرفت الأم الأخطاء التى يمكن تجنبها لتفادى تشوهات العمود الفقرى.

وهناك حقيقة علمية تؤكد عكس ما يقصده الآباء، فظهر الطفل الصغير حساس ومتعرض للخطر، فأغلب الأطفال يولدون باعوجاج خفيف فى الظهر، ولكن هذا الاعوجاج سرعان ما يزول مع تقدم السن بشرط أن تقوم الأم بملاعبة طفلها فى الأشهر الثلاثة الأولى وهو مستلقٍ على ظهره، وأن تمسكه جيداً عندما تأخذه بين أحضانها على أن تكون يداها دائماً فى منتصف الظهر.
وبالنسبة لحمالة الطفل فلا مانع للأم من استخدامها طالما أن الحزام يربط جيداً ويثبت الكتفين، والأهم أن يكون رأس الطفل مستنداً جيداً.
أما بالنسبة لعربة الطفل فيوجد تحذير منها لو أساءت الأم استعمالها.. بمعنى أن هناك خطورة مع وضع الطفل فى العربة قبل أن يصل لمرحلة الجلوس بمفرده؛ لأن وضعه قبل ذلك سوف يصيب الطفل بمتاعب فى ظهره، وإذا كان لابد من العربة للتجول به ونقله من مكان لآخر، فإن أنسب عربة هى التى ينتقل فيها وهو نائم مستلقياً على ظهره لأن العربة التى يجلس فيها فقط تصيب ظهره ورقبته أيضاً.

set5bar.gif



* لبناء عظام قوية..الحليب وحده لا يكفي *

وفي تعليق له يقول دكتور "فرانك جرير" طبيب أطفال بجامعة ويسكونسن بمدينة ماديسون الأمريكية إن الطريقة المثالية لتحقيق هدف الحصول على عظام قوية تتمثل في ضمان ممارسة الأطفال للتمارين البدنية والحصول على ما يصل إلى 1300 ملليجرام من الكالسيوم يوميا.
health1218.jpg

خلصت دراسات عديدة لباحثين أمريكيين إلى أن ممارسة التمارين البدنية للأطفال قد تكون أكثر أهمية في تقوية العظام من زيادة الحصول على الكالسيوم عبر تناول الحليب ومنتجات الألبان.

أكد الباحثون في تقرير نشرته دورية "طب الأطفال" ضرورة تناول قدر معتدل من الأغذية الغنية بالكالسيوم، لكنهم أشاروا إلى أن زيادة تناول الحليب أو منتجات ألبان أخرى ليست بالضرورة أفضل طريقة للحصول على القدر الأدنى من الكالسيوم وهو 400 ملليجرام على الأقل يوميا.

وأضاف التقرير أن الطرق الأخرى للحصول على كالسيوم يسهل امتصاصه كالموجود في كوب من الحليب البقري تشمل تناول كوب من عصير البرتقال المركز أو ما في حجم كوب من الكرنب المطهي أو أوراق اللفت.

وفي مراجعة لحوالي 37 دراسة تتعلق بتأثير تناول الكالسيوم على قوة العظام في الأطفال دون سن السابعة توصل باحثون إلى أن 27 دراسة لم تؤيد تناول لبن أكثر من اللازم لتعزيز نسبة الكالسيوم .

set5bar.gif


* الألعاب الخيالية تخفف آلام الأطفال *



health1207.jpg



ويمكن تطبيق هذه الفكرة على نطاق واسع شريطة توفير عدد من الألعاب المختلفة لتناسب المجموعات العمرية المختلفة."
أعلن فريق طبى بمستشفى "آديل إيد" أن ألعاب الواقع الافتراضي" الخيال" مع المسكنات للأطفال المرضى تساهم أكثر في تخفيف آلامهم.

وخلص الفريق إلى أن الانغماس في عالم افتراضي من الوحوش والكائنات الفضائية ساعد على تخفيف آلام الأطفال الذين يعانون من حروق شديدة.

واستخدم مستشفى "آديل إيد" للنساء والأطفال لعبة معها جهاز خاص يثبت على الرأس يضم شاشتي كمبيوتر صغيرتين وجهاز استشعار خاص يسمح للطفل بالتفاعل والانغماس في عالم "افتراضي" حيث يمكنه اصطياد الوحوش.

كما تناول جميع الأطفال أدويتهم المعتادة المسكنة للألم.

ثم طلب من الأطفال تقييم مدى شعورهم بالألم باستخدام معيار من الوجوه شخصيات الكارتون - تتراوح بين الابتسام والعبوس. وعند مقارنة مستوى الألم عند الأطفال عند تغيير ملابسهم تحت تأثير مسكنات الألم فقط وجد أن مستوى الألم قل كثيرا عندما سمح لهم بمزاولة ألعاب الكمبيوتر.

وقال الباحثون إنه عندما ينقل الأطفال أنفسهم إلى "عالم آخر" فإنهم يبدون اهتماما أقل بمحفزات الألم.

set5bar.gif



* الأم ..كيف تتعامل مع الابن الكفيف ؟ *

health1166.jpg

يشعر الابن الذى يفقد إحدى حواسه أنه أقل من الآخرين أو ربما يفقد شيئاً من رغبته فى الحياة. وهنا تقع على كاهل الأم المسئولية الأولى كى يمارس هذا الابن الكفيف حياته مثل أقرانه الأسوياء.

فالكفيف مثل أي شخص لذا يجب ان يعامل كأي شخص بشكل طبيعي وبدون افتعال.لان إظهار العطف الزائد والشفقة، وخاصة كلمة "مسكين" تجعله يشعر وكأنه عاجز حقًّا. لا بد من تحيته ومصافحته عوضًا عن الابتسامة التي ترتسم على شفتيك لغيره.

عندما تتحدث مع الكفيف أَعْلِمه أنك تتحدث إليه، فهو لا يرى عينيك حتى يعرف أنك تتحدث إليه؛ لذا ناديه باسمه حتى يعرف أن الحديث موجه إليه، وخاصة عندما يكون مع مجموعة فإنك في حديثك تنتقل من شخص إلى آخر.

عند التحدث معه لا تحاول رفع صوتك، بل اجعل حديثك معه مثل السوي تمامًا لأن ارتفاع الصوت يؤذيه ويؤدي إلى مضايقته.

إذا أردت أن ترشد الكفيف إلى مكان ما وأصبحت أنت المرافق المبصر فلا تجره خلفك جرًّا أو تدفعه أمامك دفعًا، وإنما اتَّبِع طريقة المرشد المبصر الصحيحة .

لا تشعر بالإحراج من التحدث عن كف البصر وعن إعاقته، فهذا لا يضايقه لأنه قد اعتاد عليها وإنما عليك اتباع الأسلوب المناسب.

عند التحدث مع الكفيف عليك أن تستدير وتنظر باتجاهه وإن كان لا يراك، فهو يشعر ويعرف إن كنت تتحدث إليه من خلال اتجاه صوتك، وكما أنه من غير اللائق التحدث إلى شخص مبصر دون النظر إليه، فإن ذلك ينطبق على الكفيف أيضًا.

عند دخولك على كفيف دَعْه يشعر بوجودك وذلك عن طريق إخراج بعض الأصوات، ولا تعتمد على أنه يعلم بوجودك، فهو لا يراك وأنت تدخل.

إذا كنت قد انتهيت من حديثك وأردت الخروج من الغرفة مثلاً، فعليك أن تُعْلِم الكفيف وتنبهه لذلك فهو لا يراك وأنت تخرج.. ومن المحرج له أن يتحدث إليك وهو يظن أنك ما زلت في الغرفة ويكتشف بعد ذلك أنه يحدث نفسه.

لا تقدم الكثير من المساعدات للكفيف وخاصة في الحالات التي يمكنه القيام بالعمل بمفرده، فإنك إن فعلت تجعله عاجزًا عن القيام بأبْسَط الأفعال، ومع مرور الزمن فإنه لن يستطيع الاعتماد على نفسه أبدًا ويتًّكل على الآخرين بشكل تام.

إذا قام الكفيف بأداء عمل بسيط معتمدًا على نفسه، فلا تنظر إليه باستغراب وكأن عمله معجزة وتقول له: "هل فعلت ذلك وحدك دون مساعدة ؟!"، فإنك تعامله وقتها وكأنه طفل.

إذا أردت إرشاد الكفيف إلى موضوع شيء فلا تقل له هناك فهو لا يرى هناك.. وإنما كن دقيقًا في الشرح وقل مثلاً: على يمينك على بعد ثلاثة أقدام.

عند تواجدك في مكان ما مع كفيف اشرح له ما يوجد حوله حتى تكون لديه فكرة عما يحيط به، تفاديًا لما قد يقع إذا تحرك دون أن يكون على علم بما حوله، فقد يصطدم بأشياء أو يوقع أشياء أخرى إذا لم يكن على علم مسبق بموقعها، وكذلك فإن الأشياء المعلقة والبارزة على مستوى رأسه قد تكون خطيرة عليه إذا لم يعلم بوجودها.

لا تترك الأبواب نصف مفتوحة فإن ذلك يعرض الكفيف لخطر الاصطدام بها، فالأبواب يجب أن تكون إما مغلقة تمامًا أو مفتوحة تمامًا.

إذا لزم الأمر تغيير أثاث الغرفة أو تحريك أي قطعة من مكانها الذي اعتاد عليه الكفيف، فعليك إعلامه بهذا التغيير تجنبًا لأي صدمات غير متوقعة.

عند تقديمك شيئًا ما للكفيف لا تقل له خذ فهو لا يرى اتجاه يديك وموقعك، وبالتالي فإنك إما تصدر صوتًا بالشيء الذي تريد تقديمه له فيسمع الصوت ويعرف الموقع والاتجاه ويسهل عليه أخذه، وإما أن تقربه إلى يده حتى يلمسه ويشعر به فيستطيع أخذه.

عند تقديمك شرابًا من أي نوع للكفيف لا تملأ الكأس إلى آخره، فإن ذلك يؤدي إلى سكبه.

إذا قدمت للكفيف طعامًا فاذكر ما هو هذا الطعام، واذكر موقعه على الطاولة وموقع الكأس والأدوات الأخرى، وذلك لكي يتسنى له أخذه دون أن يوقعه، وأفضل طريقة لشرح مواقع الأشياء هو استخدام طريقة الساعة، وهي كالتالي، تشرح للكفيف وتقول له إن الكأس عند الساعة 6 والطبق عند الساعة 3 وقطعة الجبن عن الساعة 9 وهكذا.

عند توصيلك الكفيف إلى سيارة ما. لا تفتح له الباب، فإنك إن فعلت تعرضه لخطر الاصطدام بحافة الباب؛ لذا يكفي أن تضع يده على مقبض باب السيارة وهو يقوم بالباقي.

إذا قابلت كفيفًا في الطريق فلا تمسك يده مباشرة وتجره فقد لا يحتاج إلى مساعدتك.. وعليك أولاً أن تعرض عليه المساعدة، فإذا كان بحاجة إليها طلبها منك وإذا رفضها فهذا يعني أن بإمكانه الاعتماد على نفسه في هذا الأمر ويجب أن نشجعه على ذلك.

لا تشعر بالإحراج من استخدام كلمات تتعلق بالنظر مثل، انظر، هل رأيت، من وجهة نظرك إلخ، فهذه الكلمات لا تحرج الكفيف فهو يستخدمها في حديثه وإن كان لا يرى.. ولا تتجنب استخدامها لأن ذلك سوف يحرجه.

set5bar.gif


* التدخين يقلل من ذكاء الأطفال *

health1113.jpg

قالت دراسة علمية أجراها المركز الأمريكي للصحة البيئية للأطفال إنه من المرجح أن يكون مستوى الأطفال الذين يتعرضون للتدخين أقل من مستوى زملائهم الآخرين الذين لا يتعرضون له.

أجرى الباحثون دراستهم على 4000 طفل وتوصلوا إلى أنه كلما ازداد حجم تعرض الطفل للتبغ كلما ساء مستواه الدراسي.

وعلى الرغم من أن الباحثين لم يرصدوا تأثير التبغ على الأطفال في فترات نموهم المختلفة على المدى الطويل، إلا أنهم وضعوا في اعتبارهم فروقاً شخصية أخرى ربما تسببت في التأثير على النتائج، مثل المستوى التعليمي للوالدين.

وأكد الباحثون أن نتائج البحث تدعم أصواتاً تنادي بحظر التدخين في الأماكن العامة.

ولقياس مدى التعرض للتدخين في البيئة قام الباحثون بقياس مستويات "الكوتينين" وهى مادة ينتجها النيكوتين عندما يدخل إلى الجسم في الدم والبول واللعاب والشعر.

وقد تضمنت الدراسة الأطفال في الفئة العمرية ما بين 6 - 16 عاماً، الذين تصل نسبة الكوتينين في دمهم إلى 15 نانوجرام أو تقل عن ذلك، وهي النسبة التي تماثل نسبة التعرض للتبغ في البيئة، والذين نفوا استخدامهم لأي من منتجات التبغ خلال الخمس سنوات التي سبقت إجراء البحث. ثم قام فريق د. كيمبرلي بفحص مقدرات الأطفال الاستيعابية والأكاديمية ذات الصلة بمهارات مثل الرياضيات والقراءة والمنطق والمهارات العقلية.

ويضيف أن التدخين ضار بالأطفال، ويسبب قلة الوزن لدى المواليد إذا ما تعرضت الحامل لدخان التبغ مما يؤثر عليهم في مراحل لاحقة من العمر، كما أنه يسبب أمراض الجهاز التنفسي.

وتقول الدكتورة يوتون:"ربما لا تعني تلك النتائج الكثير من الناحية المخبرية لكل طفل على حده، غير أن لها تأثيرات واسعة النطاق على مجتمعنا لأن ملايين الأطفال يتعرضون للتدخين السلبي."

وتضيف إنه سيكون من المفيد إجراء المزيد من الدراسات التي تنظر في تأثيرات التدخين السلبي على نمو الأطفال على المدى الطويل، ولكنها أعربت عن ثقتها بأن النتائج التي توصلوا إليها مهمة. وتقول آماندا ساندفور، مديرة قسم البحوث بمنظمة "أكشن أون سموكنج آند هيلث" إن الدراسة المثيرة للصدمة من شأنها إثارة قضية حماية الأطفال من التعرض للتدخين السلبي في كل البيئات المغلقة.

ويؤكد الدكتور لورنس ويلي من جامعة "أبردين" الاسكتلندية الذي قاد فريق البحث أثبت أن قدرات المدخنين الاستيعابية تتناقص مع مرور الزمن، على أن نتائج الدراسة مهمة للغاية على الرغم من أنها ليست شاملة. ويضيف:"هذا يتماشى مع ما نعلمه سلفاً عن تأثير التدخين.

ووجدوا أن هناك نقطة تراجع واحدة في كل وحدة زيادة في نسبة الكوتينين في المستويات التي تقل عن واحد نانوجرام، مشيرين إلى أنه حتى مستويات التعرض المنخفضة للتبغ من شأنها أن تصيب وظائف العقل بالضعف.

set5bar.gif

يتبــــــــــــع

.................










 

فراشة الزهور

بيلساني ماجستير

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
977
مستوى التفاعل
12
*سوء تغذية الطفل يجعله ميالا للعنف *

ويقول الكاتب المشارك في البحث أدريان راين إن الآباء بإمكانهم حماية أطفالهم من تبني سلوكيات غير اجتماعية بالتأكد من أنهم يتناولون طعاماً عالي القيمة الغذائية.

ويضيف:"سوء التغذية يؤدي إلى انخفاض نسبة الذكاء، الذي يؤدي بدوره إلى السلوك غير الاجتماعي فيما بعد".
health1041.jpg

الأطفال الذين لا يتناولون طعاماً صحياً من المرجح أن يصبحوا ميّالين للعنف وللسلوك غير الاجتماعي، فقد توصلت جامعة ساوث كاليفورنيا إلى أن نقص الزنك والحديد وفيتامين ب خلال أول ثلاثة أعوام من عمر الطفل تؤدي إلى سوء في سلوكه في مرحلة عمرية لاحقة.

فعندما يبلغ الأطفال الذين لا يتلقون غذاء غنياً الثامنة من العمر من المرجح أن يكونوا متشنّجين ويتسببون في الشجار أكثر من أولئك الذين يتمتعون بغذاء صحي.

أما في عمر الحادية عشرة، فإنهم عادة ما يتلفظون بغث الكلام ويغشون ويشتبكون في شجارات، وعندما يبلغون السابعة عشرة فهم يسببون الرعب للآخرين ويتناولون المخدرات.

وقام الباحثون بتحليل تطور حياة أكثر من 1000 طفل بموريشيوس، الجزيرة التي تقع بالمحيط الهندي على الساحل الإفريقي، طيلة أربعة عشر عاماً.

وقد توصلوا إلى أنه كلما كان الطفل قليل الحظ في تناول الأغذية الصحية كلما ساء سلوكه غير الاجتماعي في مرحلة لاحقة من حياته، وذكرت مجلة الطب النفسي الأمريكية أن الفريق وضع في حسبانه عوامل مثل الخلفية الاجتماعية والصحية والتعليمية.


set5bar.gif


* عادات خاطئة تضر بصحة طفلك *

استعمال التيتينا (السكاتة):

وأوصت أبحاث بتشجيع الطفل على تناول الحليب بالكوب عند بلوغه العام الأول وتقليل إعطائه العصائر المحلاة والحلويات، مع ضرورة تنظيف فم الطفل بعد ظهور السن الأول بقطعة قماش مبللة بعد كل وجبة، وعند بلوغ العام الثاني يتم تنظيف أسنان الطفل بفرشاة أسنان ناعمة مع الماء ومع بلوغه العام السادس يجب البدء بتعليمه كيفية تنظيف أسنانه بنفسه باستخدام الفرشاة والمعجون.
متبقيات الحليب في فم الرضيع:
متبقيات الحليب في فم الرضيع أثناء نومه تؤدي إلى تسوس أسنانه، وذكرت أبحاث فرنسية إن متبقيات الحليب والسكر في فم الرضيع خلال تناوله الرضاعة قبل النوم تتحول إلى حامض لبني يصبح مع التكرار وسطا حامضيا يقلل نسبة المعادن في ميناء الأسنان وبالتالي تسوسها.
health1084.jpg

فبالإضافة إلى أنها تشوه فم الطفل إذا استخدمت لفترة طويلة فلها أضرار على المعدة وتسبب غازات البطن لأن طفلك عندما يمصها يمتص الهواء معها, وكشفت دراسة طبية أن المواليد الذين تعطيهم أمهاتهم التيتينا في الأيام الأولى بعد الولادة هم أكثر عرضة للتوقف عن الرضاعة الطبيعية بنسبة 50%

قضم الأظافر:
فهو يخفض معدلات ذكاء الأطفال, وأكد باحثون في روسيا أن الأطفال الذين يقضمون أظافرهم أكثر عرضة للتسمم بالرصاص نتيجة اللعب في أجواء ملوثة سواء داخل البيت وخارجه وهو ما يعرضهم إلى مشكلات بالنمو ويضر بالجهاز العصبى .


set5bar.gif



* وسيلة جديدة للكشف المبكر عن الحساسية عند الأطفال *

health1027.jpg

أظهرت دراسة طبية جديدة أن المستويات العالية من المواد المحسسّة في دم الحبل السري الذي يصل الجنين بالمشيمة, قد يلعب دورا مهما في الكشف عن فرص إصابة الأطفال بالربو والأمراض التحسسية الأخرى.

ووجد الباحثون البريطانيون بعد متابعة 1300 طفل ولدوا بين العامين 1989 - 1990، تم سحب عينات من دم الحبل السري لديهم في وقت الولادة وقياس مستويات البروتين المناعي المسؤول عن الحساسية الذي يعرف باسم "IGE", ثم بعد بلوغ الأطفال عمر السنة والسنتين والأربع سنوات وتحديد إصابتهم بالربو أو أي نوع آخر من الحساسية, أن المستويات العالية من بروتين الحساسية في دم الحبل السري تعتبر عاملا أكثر أهمية للإصابة بالربو وحساسية الطفولة من التعرض البيئي الفعلي للمحسّسات.

وأظهرت نتائج الدراسة أن خُمس الأطفال في سن الرابعة أصبحوا حساسين لأنواع مختلفة من المواد, وأصيب أكثر من ربعهم بالأمراض التحسسية في سن العاشرة, منبهة إلى وجود مستويات أعلى من الأجسام المضادة للمحسّسات في دم الحبل السري عند الأطفال الذين أصيبوا بالحساسية بنسبة أكبر.



ا
set5bar.gif




* جعل طفلك يصوم دون تعب *


health1011.jpg


أما وجبة الإفطار فلابد أن تحتوى على جميع العناصر الغذائية ولذلك يجب أن تحتوى على شريحة لحم مشوي وطبق خضار وطبق سلاطة مشكلة من الخضراوات بالإضافة إلى شريحة خبز وكوب من البلح سواء كان باللبن أو بالماء فهو يمد الجسم بالأملاح المعدنية والمواد الآزوتية وكربوهيدرات وفيتامنيات وبروتين وسكريات ومواد دهنية فهو يعتبر وجبة كاملة بها جميع العناصر الغذائية ولكن مع الحذر بأن الإكثار منه يساعد على السمنة كما يسبب عسر الهضم والإسهال وارتفاع فى ضغط الدم، كما أنه ممنوع على مرضى السكر تناول أكثر من بلحة واحدة كما يجب أن نترك الطفل يأكل حسب قدراته وشهيته دون الضغط عليه.
الصيام فريضة إسلامية ينبغي التعود عليها فى الصغر حتى تسهل ممارستها بعد البلوغ ولذلك ينبغي أن يتعود عليها الأطفال بطريقة وأسلوب لا يجعلهم ينفرون منها، لذا أعددنا لكم خطة لتخفيف ألم الجوع على أطفالكم من خلال المتخصصين فى التغذية وكيمياء الجسم.

لأن صيام الأطفال فى شهر رمضان لابد أن يتم تعويضه بالطعام المناسب منذ لحظة الإفطار وحتى السحور وهو ما يؤكد عليه د. فوزى الشويكى أستاذ التغذية والكيمياء الحيوية بمركز البحوث للوصول إلى الكمية المناسبة للطفل لتكون وجبة لذيذة وصحية أيضا، ولذلك ينبغى أن تكون وجبة السحور من طبق سلاطة خضراء وطبق فول بالليمون وكوب زبادى لأنه يحتوى على 60 سعرا حراريا حتى يمد الجسم بمجموعة من الفيتامينات أهمها أ ب ج مع المعادن والأملاح مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والبروتين والدهون والمواد الكربوهيدراتية هذا بالإضافة إلى شريحة من الخبز الأسمر وقطعة من الجبن الأبيض.





set5bar.gif

يتبــــــــــــــع

.................



 

الحرالباكي

بيلساني لواء

إنضم
Apr 20, 2009
المشاركات
3,591
مستوى التفاعل
46
المطرح
طرابلس الغرب/حي الأندلس

bsm.gif

السلام عليكـــم ورحمة الله وبركاته
مشاء الله عليكي
فراااشة الزهور
على المو ضوع المتكامل

الله يعطيكي أأأأألف عااااافية



:24:


 

فراشة الزهور

بيلساني ماجستير

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
977
مستوى التفاعل
12
تسلم ابو العز
هاااد كلو من زوءءك

نورت الموضوع ياااكبير

:24::24::24:
 

فراشة الزهور

بيلساني ماجستير

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
977
مستوى التفاعل
12
* لا تصيبى ابنك بالتخمة فى رمضان *

health999.jpg

في أي وقت من الأوقات سواء خلال شهر رمضان أو في الأيام الأخرى، يحتاج الأطفال النحاف إلى عناية خاصة وبرامج غذائية معينة، هذا ما يؤكده الخبراء وما ينصحون به الأمهات. د. خالد داهم أخصائي طب الأطفال يقول: يجب عدم منع الأطفال النحاف من الصيام إلا إذا كانوا يعانون من اعتلال دائم في الصحة وعدم القدرة على إتمام الصيام، أو كانوا مصابين بمرض السكري الذي يعتمد على تعاطي الأنسولين، وبالتالي يحتاج الطفل منهم إلى تناول أكثر من وجبة يوميا لمنع حدوث هبوط في السكر.

أما الأسباب الطارئة التي تسبب المنع المؤقت للطفل من الصيام فمنها ارتفاع درجة حرارته أو إصابته بالأنيميا الحادة، ويمكن أن يعود الطفل لممارسة فريضة الصوم عندما تتحسن حالته.

أثناء الدراسة
يفضل أن تكون وجبة الإفطار خفيفة وسهلة الهضم، خاصة أن الجسم يكون في حالة جفاف وأن تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المتمثلة في الخبز والأرز والمكرونة لتزويد الطفل بالطاقة التي تمنحه القدرة على التحصيل الدراسي الجيد.
واعتماد الأم في إطعام طفلها سواء في أيام رمضان أو الأيام العادية، على كميات كبيرة من نوع واحد من الطعام وإهمال باقي العناصر الغذائية، خاصة السوائل يعد من الأخطاء الجسيمة للأمهات.
أكثري من السوائل
د. حمدي سامي ناصر استشاري أمراض النحافة والسمنة يؤكد أن على الأم تفادي تقديم أطباق كثيرة لطفلها حتى لايصاب بالتخمة وينتابه الشعور بالكسل ويفضل أن تتحاشى التقديم الأطعمة الدسمة والمقلية له، فهي صعبة الهضم وتحتاج إلى وقت وطاقة كبيرين مما يؤدي إلى شعور الطفل بالنعاس وعدم القدرة على المذاكرة.
ومع أن الدهون لها سمعة سيئة، فإن وجودها في الطعام بكميات معقولة مهم جدا للأطفال، لأنها تساهم في بناء خلايا المخ، ولكن يحبذ استخدام الدهون غير المشبعة "الدهون النباتية" التي تكون في حالة سائلة في درجة حرارة الغرفة، وبالطبع يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على البروتينات لأنها مهمة جدا لبناء عضلات الطفل وتحميه من إصابته بوهن العضلات بعد طول فترة الصيام، ولا ننسى أهمية السلطة الخضراء باعتبارها من فواتح الشهية التي تساعد الأطفال النحفاء على تناول الطعام بشهية مفتوحة، ويفضل أن تحتوي السلطة على الخس الغني بفيتامين (أ) الذي يقلل من إفرازات الغدة الدرقية فيساعد على زيادة الوزن إضافة إلى سلامة الأعصاب.

set5bar.gif


* الإضاءة الليلية تؤثر سلبيا على الأطفال *

health953.jpg

يقول الخبراء أن الأطفال يجب أن يناموا فى مكان مضاء لأن ذلك يؤثر على صحتهم، فقد توصل فريق من الباحثين فى جامعة تكساس أن زيادة تعرض الأطفال لمصادر الإضاءة الاصطناعية خلال فترة الليل تؤدى إلى انخفاض قدرة جسم الطفل على إنتاج الميلوتونين melatonin والذى يعتقد أن نقصه يؤدى إلى إصابة الأطفال بمرض اللوكيميا.

كما تشير الأبحاث الأخرى إلى أن الأشخاص الذين يعيشون فى المناطق القطبية وفاقدى البصر لديهم نسب أكبر من الميلوتونين ونسبة الإصابة بالسرطان منخفضة جدا لديهم.

يشار إلى أن حوالى 500 طفل دون سن الخامسة عشرة يصابون بسرطان الدم والمسمى باللوكيميا فى بريطانيا ويموت منهم 100 كل عام.

لكن لغاية الآن لم يتمكن العلماء من معرفة السبب الذى يجعل الضوء الليلى يؤثر على الأطفال إلا أنه من المؤكد أن هناك علاقة بين تعرض الأطفال لهذا الضوء وبين ارتفاع نسبة سرطان الدم لديهم.


وأضافت خيرات البرادعى أن البحث فتح مجالا جديدا للدراسة على المستوى البيئى للإشعاع بالنسبة للمتعرضين لهذه الموجات من الإعلاميين والفنانين وأطفال الحضانات حديثى الولادة بالحضانات.
وحذرت باحثة مصرية من التأثير الخطير للموجات "الكهرومغناطيسية" الناتجة عن الإضاءة الشديدة من اللمبات "النيون" البيضاء ومن التعرض لها لفترات زمنية كبيرة لتأثيرها السلبى على الصحة بوجه عام وقالت الباحثة خيرات البرادعى التى أعدت بحثا حول الموضوع أنه تم إجراء البحث على الفئران وكان من نتائجه التوصل لخطورة هذه اللمبات على الأعضاء التناسلية والقدرة التناسلية وكذلك العين وقدرات الإبصار إضافة إلى التشوهات الحادة لدى الأجنة الناتجة عن إناث تعرضن لفترات طويلة لهذه الموجات .

set5bar.gif



* اللبن مهم جدا للأطفال فى أيام الدراسة *
واللبن غنى بالبروتينيات والدهون والكربوهيدرات بالإضافة إلى الكالسيوم والفوسفور, كما يحتوى على فيتامينات عديدة مثل ب2, وب12 الضروريين لكرات الدم الحمراء والجهاز العصبى.
health941.jpg

جميع أفراد الأسرة صغارا وكبارا فى حاجة إلى تناول الحليب يوميا، ويحتاج التلاميذ خاصة خلال العام الدراسى إلى تناول كوبين من اللبن خلال اليوم الواحد(صباحا ومساء)وذلك لفائدته فى زيادة قدرة الفهم والتركيز مما يساعد على تحقيق النجاح والتفوق الدراسى، هذا ما يؤكده د. مصطفى نوفل أستاذ علوم الأغذية جامعة الأزهر.

وقد تواجه الأم صعوبة فى تحقيق هدفها فى تناول أبنائها التلاميذ اللبن, إما لعدم تقبلهم لشربه بمفرده(دون إضافات), أو بسبب الشكوى الطبيعية من صعوبة هضم مكون اللاكتوز به وما يسببه من الانتفاخ, وللتغلب على ذلك يوصى د. نوفل بتقديم الأصناف التى يوجد اللبن فى تركيبها ضمن الوجبات الغذائية مثل سلطة اللبن الرائب بالخيار والبقدونس, وسلطة الزبادى, وحلوى الأرز باللبن, والكريم كراميل والبليلة باللبن, والأرز المطبوخ باللبن فى طاجن بمفرده.

كما ينصح بإضافة اللبن فى تحضير أصناف أخرى غير تقليدية مثل استخدامه فى تحضير شوربة العدس وشوربة كريمة الطماطم, وإضافته لتحضير بوريه بعض الخضراوات مثل البطاطس أو البسلة أو القلقاس, وتجربة أصناف من حلوى الألبان مثل حلوى مبشور الجزر المطبوخ باللبن(بشور جزر إلى4 كوب لبن) كما يمكن استخدام الزبادى فى تحضير سلطات غير تقليدية مثل مفروم الكوسة المسلوقة بالزبادى والثوم والبقدونس, واستخدام الزبادى فى تحضير الفتة وفى طبخ الدجاج فى الفرن، وتقديم المكرونة المسلوقة بإضافة مخلوط الزبادى بالثوم والبقدونس عليها, وتقديم الأومليت أو عجة البيض المحضر باللبن وكثرة استخدام الصلصة البيضاء(الباشميل المحضر باللبن والدقيق والسمن) بإضافتها على الخضراوات المطبوخة مثل الباذنجان والكوسة والقرنبيط إضافة إلى تقديم الفواكه المخلوطة باللبن مثل الموز باللبن.




set5bar.gif


يتـــــــبع


......................
 

Life of the soul

أدميرال

إنضم
Oct 18, 2008
المشاركات
10,167
مستوى التفاعل
82
المطرح
بالعالم الغريب ( عالم الضياع )
موضوع رووعة
يعطيكي الف عافية فراشة :24::24::24:
 

فراشة الزهور

بيلساني ماجستير

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
977
مستوى التفاعل
12
* الأجيال القادمة معرضون للبدانة *

health936.jpg

فى بريطانيا يطلقون عليهم مصطلح: أطفال البطاطا! أو حاويات البطاطا Potato Couch، وفى أمريكا أصبح لهم عيادات نفسية خاصة نظرا لتأزم حالاتهم بسبب السمنة ولتزايد عددهم!

أما الخبراء فيدقون ناقوس الخطر معتبرين أن نسبة 99% من الأجيال القادمة ستكون معرضة للإصابة بالسمنة بسبب أسلوب الحياة المعاصرة.

ومن هؤلاء الخبراء من يقول أنه بإمكاننا اكتشاف الطفل السمين منذ ولادته وبالتالى يمكننا محاصرة المشكلة التى لم تعد عربية (بسبب مأكولاتنا الدسمة) بل أصبحت مشكلة عالمية بسبب فخ الحياة العصرية الذى يوقع الكبار والصغار فى "دسامته" تقدم لنا د. إنجى عز الدين الأمير، اختصاصية الأمراض الباطنية والقلب توجيهات مهمة تفيد الأمهات فى التعامل مع أطفالهن المصابين بالسمنة.

"السمنة عند الأطفال ازدادت فى عصرنا نتيجة التفاعل بين عدة عوامل منها الوراثة والبيئة والعادات الغذائية السريعة المتبعة فى البيت، فمن بين كل خمسة أطفال بالولايات المتحدة الأمريكية يشكو طفل من السمنة، وبسبب ازدياد تلك النسبة لدى أطفالنا ازدادت أيضا نسبة الأطفال المصابين بداء السكرى من النوع الثانى والسبب المباشر هو السمنة".

اكتشفى بدانته منذ ولادته
تضيف الدكتور إنجى قائلة: "فى الشهر الأول من عمر الطفل تبدأ الخلايا الدهنية فى الزيادة والتضخم فى الحجم وليس فى العدد، وبعد العام الأول من العمر تبدأ هذه الخلايا فى التقلص فى الحجم وتزيد فى العدد، وذلك حتى سن البلوغ ولذلك يحتوى جسم الطفل السمين على عدد أكبر من الخلايا الدهنية، كما أن حجم هذه الخلايا يكون كبيرا نسبيا إذا قورن بمثيله عند الأطفال العاديين، وبعد مرحلة البلوغ تبدأ الزيادة مرة ثانية فى حجم الخلايا فقط وليس عددها وهذا يعنى أن الطفل السمين من السنة الأولى من عمرا وحتى سن البلوغ هو طفل يحمل عددا كبيرا من الخلايا الدهنية".

السمنة المبكرة:
تعرفها الدكتورة إنجى بالقول: "هى التى تبدأ فى مرحلة الطفولة حيث يزيد عدد الخلايا الدهنية فى الجسم وهذا النوع يستمر طوال العمر".

برنامج صحى:
- الطفل حتى عامه الثالث يحتاج إلى ما يقارب النصف لتر من الحليب يومياً لذلك حتى بعد إدخال المأكولات الجامدة يبقى الحليب مصدر غذائه الأهم حتى عامه الأول على الأقل.
- من الأفضل ألا ندخل السكر إلى غذاء الطفل قبل عامه الأول لأنه فى حالة تعوده عليه فى أكله أو شربه يصبح من الصعب منعه عن تناول السكر بكميات كبيرة مما يؤدى إلى السمنة .
- يجب أن نقدم للطفل دائما حصص طعام صغيرة حتى لو بدت لنا غير كافية.
- عدم السماح للطفل بالبسكويت أو الشوكولاته فى حالة امتناعه عن تناول الوجبة الأساسية.
- توجيه الطفل دائما للرياضة والحركات البدنية.


أسباب السمنة عند الأطفال:
health937.jpg
تلعب الوراثة دورا مهما فى زيادة نسبة السمنة عند الأطفال لكن البيئة التى نعيش فيها تساهم فى ذلك أيضا وتعتبر قلة الحركة من أهم العوامل الأساسية للسمنة، خاصة مع ازدياد نسبة استهلاك الحلويات والوجبات السريعة الغنية بالدهنيات، لكن هنالك بعض الحالات الاستثنائية حيث يكون سبب المشكلة مرضيا، كخلل فى عمل الغدة الدرقية.

كيف تبدأ المشكلة؟
يكون الطفل فى سنته الأولى متورد الخدين مع نسبة من الدهون يطلق عليها اسم دهن الطفولة Baby fat حيث يشكل الدهن 10% من وزن الطفل عند ولادته وخلال السنوات التالية يفقد الطفل شيئا من وزنه ويزداد طولا ليعود ويخزن الدهون من جديد فى عامة السابع استعدادا للبلوغ وهناك جداول خاصة بالوزن والطول حسب عمر الطفل.


احذرى المضاعفات:
تؤدى السمنة عند الأطفال إلى ارتفاع نسبة الدهون (الكوليسترول) وارتفاع ضغط الدم أو انحناء العمود الفقرى وضيق التنفس، إذ يشعر بالتعب عند أقل مجهود يبذله بالإضافة إلى معاناته من مشاكل جلدية.

كيف تعالجين المشكلة؟
تؤكد د. إنجى أن الخبراء ينصحون بعدم اعتماد الأم نظاما غذائيا صارما لطفلها السمين لأن ذلك يسبب له مشاكل فى عملية النمو إضافة إلى المشاكل النفسية وأن أهم قواعد العلاج تعتمد على التخلص من العادات الغذائية السيئة عند الأطفال وأهمها:
- تعويض الأهل للطفل الحاجات العاطفية بكثرة الأكل.
- الاعتماد على حليب البودرة كبديل عن الرضاعة من ثدى الأم.
- إدخال الأكل الصلب الجامد.
- قلة الاهتمام أو كثرة الاهتمام من قبل الأهل فى ما يختص بتغذية الأولاد.
- كثرة أكل الأطعمة التى تحتوى على الكثير من الوحدات الحرارية.
- إلغاء عادة الفطور يوميا.
- كثرة الأكل فى وجبة واحدة مثل الغداء والعشاء.


السمنة عند البالغين:
هذه السمنة تظهر عادة بعد مرحلة البلوغ وتزيد خلال فترة العشرينات والثلاثينات.


set5bar.gif


* الكمبيوتر يطور القدرات الذهنية لطفلك *

health877.jpg

ثبت فى دراسة أجريت على 122 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين3 و5 سنوات أن الأطفال الذين يستخدمون الكمبيوتر فى سن مبكرة تتطور لديهم القدرات الذهنية والتعليمية أكثر من الأطفال الذين لا يستخدمونه.

ولكن الجدير بالذكر أن نتائج هذه الدراسة تتعارض مع نتائج عدد من الدراسات الأخرى, فكما يقول د. حسام سراج أستاذ علم الاجتماع إن قدرات الطفل الاستيعابية والذهنية والحركية تتراجع بسبب ارتباطه بالإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر والتليفزيون والبلاى استيشن التى تحد من حركة الطفل, وتدفعه للتلقى والاكتفاء بالجلوس أمام الشاشة لساعات طويلة, كما تحد من قدرته على التواصل مع الآخرين وتجعله غير اجتماعى, لذلك يجب عند إجراء مثل هذه الدراسات أن تكون محددة بمعرفة الساعات التى يقضيها الطفل أمام أجهزة الحاسبات ونوعية البرامج التى يستخدمها أو الألعاب, وما إذا كانت تتطلب مجهودا ذهنيا أو ترفيهية أو عديمة الفائدة، التى من خلالها نستطيع أن نحكم فعلا على مصداقية نتائج الدراسة.



set5bar.gif


*حمامات السباحة والتهابات الأذن *

- الالتزام بحمامات السباحة النظيفة التى تخضع لمعالجة وتعقيم مستمرين للمياه.
- عدم استخدام مناشف وفوط الغير .
- عدم إدخال الأشياء بداخل الأذن للتنظيف أو للهرش.
- سرعة العرض على أخصائى الأذن فور الإحساس بأى من الأعراض السابقة لوصف العلاج المناسب طبقا لنوعية الالتهاب الموجود.

health827.jpg

حمامات السباحة فى أيام الصيف الحارة تخفف كثيرا من وطأة فصل الصيف المرهقة، ولكنها بالنسبة للأطفال تسبب الكثير من الالتهابات البكتيرية أو الفطرية خاصة فى الأذن، ويوضح ذلك د. حازم أبو العيون أستاذ جراحة الأنف والأذن والحنجرة بطب القصر العينى أعراض التهابات الأذن تظهر فى صورة آلام حدة بالأذن وصعوبة عند مضغ الطعام وتحريك الفك نظرا لقربه الشديد من قناة الأذن الخارجية، وهذه الأعراض تزداد بصورة ملحوظة عند نزول حمامات السباحة والتى غالبا ما يحدث فيها تلوث، وينبه د. حازم على أن الالتهاب الفطرى والبكتيرى لكل منهما علاج مختلف تماما عن الآخر، وأوضح أن رطوبة الجو العالية واستخدام فوط قد تكون غير نظيفة يمثل سببا آخر لالتهابات الأذن، وينصح د. حازم بمراعاة الآتى:



set5bar.gif




 

فراشة الزهور

بيلساني ماجستير

إنضم
Oct 22, 2009
المشاركات
977
مستوى التفاعل
12
*إهمال وجبة الإفطار يؤخر المستوى الدراسى *

health884.jpg

أكدت أحدث الدراسات الصادرة عن مركز دراسات الأمومة والطفولة أن 6 % من أطفال المدارس مصابون بالسمنة ويعد إهمال وجبة الإفطار سببا رئيسيا لإصابتهم بالسمنة ذلك لأن إهمال وجبة الإفطار المتوازنة بالمنزل يزيد فرص تناول الأطفال للمأكولات المصنعة والمعلبة مثل المشروبات الغازية والحلويات والسكر أثناء تواجدهم فى المدرسة كوجبة إفطار، وتزداد الخطورة لاحتواء تلك الأطعمة على كميات عالية جدا من الدهون والسعرات الحرارية العالية مما يؤدى إلى الإصابة بالسمنة وكذلك زيادة فرص التعرض لأمراض القلب نتيجة لاستهلاك كميات عالية جدا من الدهون وارتفاع كوليسترول الدم.

بالإضافة إلى ما سبق أكد الدكتور حمدى سامى ناصر استشارى السمنة والنحافة أن هناك علاقة وثيقة بين وجبات الإفطار المغذية والأداء الذهنى الجيد خلال ساعات الصباح المبكرة سواء للأطفال فى المدرسة أو البالغين فى العمل، حيث ترتبط قدرة الشخص على العمل والإنجاز والتعلم بمستويات نسبة السكر فى الدم، التى تعتمد بدورها على تناول سعرات حرارية كافية من الكربوهيدرات والبروتينيات بصورة أساسية، وأوضحت بأن السعرات الحرارية المتناولة تؤثر على كمية الدم المتدفقة للدماغ، فإذا لم يحصل الدماغ على كميات كافية من الجلوكوز، فلن يعمل بالصورة المناسبة، ويصاب الإنسان بحالة مرضية تدعى (هايبوكلايسيميا) أى انخفاض نسبة السكر فى الدم، وأكدت الدراسة على أن من يراقب حركة التلاميذ كل صباح يمكنه التمييز بين التلميذ الذى اعتاد تناول إفطاره، وبين التلميذ الذى يهمل هذه الوجبة، إذ يعانى الثانى من الشعور بالوهن والنعاس وعدم القدرة على الاستيعاب الجيد للدروس، بسبب تدنى مستوى الطاقة لديه، بينما يبدو الطفل الأول نشيطاً متقد الذهن لتوفر الطاقة الأساسية التى يوفرها له طعام الإفطار بالإضافة إلى أنه لا يحدث له انخفاض نسبة السكر فى الدم.


كذلك يفضل تعويد الطالب منذ الصغر على تناول نوع من الفاكهة بالمدرسة بدلا من إعطائه المال لشراء الحلوى.

ويجب أن تحتوى وجبة الإفطار على كافة العناصر الغذائية، فلكل عنصر وظيفته، ولا يعنى ذلك تعدد الأطباق فى الوجبة، بل الذكاء فى تكوينها، فنصف رغيف من الخبز الأسمر مع بيضة مسلوقة، وثمرة خيار، وكوب عصير، أو أى مشروب دافئ وجبة متكاملة، ومثلها أيضًا شطيرة طعمية، وثمرة طماطم، وكوب كاكاو باللبن، أو قطعة كيك وثمرة فاكهة، ويؤكد د. صاوى على ضرورة ألا تقدمى لأبنائك مصنعات اللحوم "اللانشون والسجق والبسطرمة" فهى مخزن ميكروبات، وقيمتها الغذائية محدودة إن لم تكن منعدمة، وإذا أردت تقديم اللحم فى وجبة الإفطار فإن قطعة فيليه دجاج أو بفتيك أو ملعقة عصاج فيها الكفاية، ويفضل تأجيل اللحوم لوجبة الغداء.

ويقول الدكتور محمود الصاوى أخصائى طب الأطفال أنه بالرغم من كون وجبة الإفطار مهمة جداً للكبار والصغار، إلا أن الأهل يهملونها بحجة عدم توفر الوقت لتحضير الطعام وتجهيز حاجيات الطفل للذهاب إلى المدرسة، والاستيقاظ المتأخر، وكمحاولة للتعويض عن هذا السلوك الخاطئ يأخذ الطفل فطيرة مع عصير، أو أى طعام آخر، ولكن هذا الطعام غالباً ما يتاح له تناوله فى الاستراحة (أى فى وقت متأخر)، وبسبب انشغال الأطفال باللعب وضيق الوقت فإن هذا الطعام يتم تناوله فى طريق العودة إلى البيت.

set5bar.gif


*كيفية نوم الأطفال حديثى الولادة *

أما عن سبب بكاء الطفل لفترات طويلة فيقول د. محسن الألفى أن اللبن الذى يرضعه الطفل يسبب له انتفاخا ومغصا بعد الرضاعة ويحتاج الطفل إلى فترة حتى يمكنه أن يهضم اللبن دون أن يسبب له مغصا أو انتفاخا أو إسهالا, واللبن الطبيعى أفضل من الصناعى كثيرا وفى النهاية ينصح الأم أن تبتعد عن الأكلات التى تسبب الانتفاخ لها ولمولودها.
health858.jpg

كثيرا ما تشكو الأم حديثة الولادة من أن رضيعها يبكى طوال الليل وينام طوال النهار ولا تعرف السبب، ويفسر ذلك الدكتور محسن الألفى أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم فى كلية طب عين شمس موضحا أن الأيام الأولى بعد الولادة تحمل الكثير من الأعباء على المولود، لأنه حينما كان جنينا فى بطن أمه كان يعتمد بنسبة100% على أمه فى التنفس والحصول على الأكسجين من خلال المشيمة، فالرئتان لا تعملان عند الجنين وتبدأ عملهما فقط لحظة خروجه إلى الحياة.

وفي الأيام الأولى من العمر ينام الطفل معظم أوقات النهار ويستيقظ فترات طويلة من الليل لأنه داخل الرحم ينام بالنهار ويصحو بالليل, ويحتاج الرضيع لفترة تمتد من 4 إلى 8 أسابيع حتى ينتظم نومه, ومن أهم النصائح للأم أن تبقى المولود مستيقظا في الفترة من 8 إلى 11 مساء حتى يستطيع أن ينام معظم ساعات الليل.



set5bar.gif



يتبـــــــــــــــــــــع

....................


 

روح الشام

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 4, 2008
المشاركات
13,083
مستوى التفاعل
93
المطرح
iN FaNtAsTiC wOrLd
موضوع كتير حلو

ثانكس ميووووش
 
أعلى