طفل الأنابيب يمنح السعادة للمحرومين من الأطفال


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..


قال تعالى في كتابه العزيز «المال والبنون زينة الحياة الدنيا» والفئة المحرومة من هذه الزينة ومنذ القدم كانت محل اهتمام من العلماء والباحثين والاطباء لتحقيق السعادة لهم وللاسف تعرضوا للاستغلال من قبل من يمارسون السحر والشعوذة.
لكن الطب الحديث بفضل تقدم الاخصاب الاصطناعي الخارجي حقق هذه الامنية فقام باستبدال انبوب الرحم الطبيعي «قناة فالوب» التي يتم فيها التخصيب بانبوب مخبري يحتوي على محلول كيماوي حيوي من مصل الدم والمغذيات الاخرى اللازمة لعملية الاخصاب وان يكون بمثابة انبوب موقت توضع فيه البويضة المستخرجة من المبيض إلى جانب نطفة الزوج لفترة اقصاها 48 ساعة.
وبعد ان يتم الاخصاب ينقل الجنين إلى تجويف رحم الام حيث ينمو بصورة طبيعية.

اسباب اللجوء للتلقيح الاصطناعي
يلجأ إلى استخدام تقنية التلقيح الاصطناعي «طفل الانابيب» عند انسداد قناني فالوب وهو السبب الاكثر شيوعا لاستخدام هذه الوسيلة.
وكذلك حدوث تضاد مناعي في احد جهازي المرأة أو الرجل وقلة حركة الحيوانات المنوية وزيادة نسبة الحيوانات المنوية الميتة في النطفة او اصابة المرأة بمرض في جدار الرحم يمنع حدوث الحمل او قد تكون اسباب العقم وضعف الخصوبة في الرجل والمرأة غير معروفة.

تقنية طفل الانابيب
تعتمد تقنية الانجاب الاصطناعي على تحريض مبيض المرأة بواسطة العقاقير كعقار «كلومين» وعقار «بروجونال» الهرمون المنمي للغدد الجنسية.
وتتم متابعة نمو البويضة حتى وقت خروجها من المبيض بالموجات فوق الصوتية بالاضافة إلى التحليل الكيماوي للهرمونات في الدم والبول في بعض الاحيان وعند وقت الاباضة يتم سحب البويضة بواسطة مسبار بمساعدة الموجات فوق الصوتية او بواسطة منظار البطن.
واصبح استخدام الموجات فوق الصوتية هو الاستعمال الشائع ويتم الحصول على البويضة عن طريق المهبل.
وتوجد تحويرات متعددة لجعل هذه الطريقة اسهل واقل كلفة وابعد عن المخاطر بحيث تتم اثناء عمل الاطباء في المستشفى وبذلك يتم تجنب عملهم ايام العطلات وذلك بتوقيت وقت الاباضة توقيتا دقيقا.
يتم التوقيت عادة بعد اربع ساعات من الاستمناء ويحقن السائل المنوي في محقن خارجي تحت درجة حرارة ملائمة وفي وجود سائل خاص لمدة 24 ساعة ثم ينظر في المجهر لمعرفة هل تم التلقيح ام لا.
وتوجد البويضة الملقحة في سائل خاص وانبوب دقيق وتعاد إلى الرحم بعد ذلك ينشأ الجنين وينمو بصورة طبيعية داخل رحم الام حتى ولادته.

 

The Hero

الأســــــــــــــطورة

إنضم
Jun 29, 2008
المشاركات
20,104
مستوى التفاعل
69
المطرح
في ضحكة عيون حبيبي
رسايل :

شكرًا للأشواك علَّمتني الكثيرَ

الله يطعمنا ولا يحرمنا يارب وردة*
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..


آآآآمين يا رب

نورت قائمنا
وردة*
 
أعلى