عودة 300 مقاتل سوري من الأردن بعد أن دربهم الجيش الأميركي


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

بيروت - رويترز - قال قيادي في المعارضة السورية ان معظم الدفعة الاولى من المعارضين السوريين الذين دربهم ضباط اميركيون من الجيش والمخابرات في الاردن على استخدام اسلحة مضادة للدبابات واسلحة مضادة للطائرات أنهوا تدريبهم ويعودون الآن الى سورية للقتال.
واوضح القيادي نفسه وهو على صلة وثيقة بالعملية وتحدث شريطة عدم الكشف عن اسمه ان ضباطا في الجيش الاميركي والمخابرات يدربون معارضين سوريين وان معظم افراد المجموعة الاولى التي تضم 300 مقاتل أنهوا تدريباتهم.
واضاف لـ«رويترز»: «هذا امر حساس كما تعرفون... لكن نعم الجيش الاميركي والمخابرات يدربون بعض المعارضين».
وتابع القيادي ان واشنطن اتخذت قرار تدريب المعارضين «تحت الطاولة»، موضحا ان مسؤولين اميركيين اتصلوا بالقيادة العامة للمعارضة وعرضوا تقديم المساعدة قبل بضعة اشهر.
وبعد ذلك طلبت القيادة العامة من الالوية العاملة تحت قيادتها اختيار «مقاتلين على مستوى جيد» ليتدربوا على استخدام اسلحة متقدمة مثل صواريخ مضادة للدبابات وصواريخ مضادة للطائرات بالاضافة الى تعلم تقنيات جمع المعلومات المخابراتية.
وجاء معظم الدفعة الاولى التي تتألف من 300 مقاتل من دمشق وريفها ومن درعا القريبة من الحدود لانه كان من السهل عليهم الوصول الى الاردن.
وقال القيادي ان التدريبات متنوعة وتستغرق من 15 يوما الى شهر ويتم تقسيم المقاتلين الى مجموعات تتكون كل منها من 50 مقاتلا. واضاف ان كل مجموعة تسافر الى الاردن بشكل مستقل. وتابع ان التدريبات دفاعية.
واضاف ان معظم الدفعة الاولى البالغ عدد افرادها 300 عادوا الان الى القتال في سورية لكن هناك المزيد من المقاتلين يصلون للتدريب.
وقال القيادي ان مقاتلين من شمال سورية لم يتمكنوا من الانضمام الى التدريب في الاردن لاسباب امنية ولوجستية. لكن قيادة المعارضة تحاول اقناع الحكومة التركية بالسماح لها بفتح معسكر تدريب في تركيا.
واضاف: «يحدونا الامل بأن يسمح الاتراك لنا بان يكون لدينا هذا المعسكر ليدربنا فيه ضباط اميركيون».
من ناحية ثانية، دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، امس، الاتحاد الاوروبي الى اتخاذ قرار برفع الحظر على تزويد قوات المعارضة السورية بالاسلحة، ردا على تسليم دول بينها روسيا اسلحة الى نظام الرئيس بشار الاسد، وذلك بعد ان كلف قادة الاتحاد في اجتماع لهم في بروكسل امس وزراء خارجيتهم بالتوصل الى موقف مشترك حول الموضوع الاسبوع المقبل. وقال هولاند للصحافيين في ختام القمة الاوروبية في بروكسل ان «اسلحة تسلم من قبل دول بينها روسيا الى بشار الاسد ونظامه. علينا استخلاص كل العبر وعلى اوروبا اتخاذ قرارها في الاسابيع المقبلة».
واوضح ان بلاده تلقت تأكيدات من المعارضة السورية بان الاسلحة ستصل الى الايدي الصحيحة»، مضيفا: «على المعارضة تقديم ضمانات حول استخدام الاسلحة التي نرسلها اليها».
واعتبر هولاند ان «علينا ان نقوم بضغط على سورية لأن ذلك قد يعطينا نتائج».
 
أعلى