عين أميناس: صحف جزائرية تدافع عن عملية تحرير الرهائن

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
أثنت صحف جزائرية على طريقة تعامل الجيش مع أزمة الرهائن، الذين احتجزوا بمنشأة "عين أميناس" لإنتاج الغاز.
وجاء في مقال افتتاحي بصحيفة الشروق، كبرى الصحف اليومية في الجزائر: " الجزائري منا يشعر بالفخر وهو يرى الجيش الوطني الشعبي يقدم إقدام الرجال ليحل مشكلته بنفسه، دون أن يشاور أو يستشير أو يُشعر أو يأخذ إذن أحد من "أسياد العالم".
واعتبرت الصحيفة أن ما ورد بشأن رفض الجزائر عرضا أمريكيا بإجراء تحقيق مشترك "تأكيدا على الاستقلال الوطني".
وقال الكاتب محمد يعقوبي إنه على الرغم من وجود "سلبيات" في طريقة التعامل مع الأزمة ونهايتها "المحزنة"، إلا أن الجيش أحسن تصرفا مع المسلحين في ظل المخاطر التي كانت ماثلة.
وأضاف: "شعرت بالفخر وأنا أرى بلادي تضرب بيد من حديد دفاعا عن السيادة الوطنية، التي أراد بضعة إرهابيين استباحتها".
واستطرد قائلا: "الجيش الجزائري أعطى المثال عندما وضع مصلحة الجزائر فوق مصالح كل الدول، التي كانت تريد أن تنقذ رعاياها بأي ثمن حتى ولو كان هذا الثمن أن تعود الجزائر شمالها وجنوبها إلى مربع الإرهاب."
وكان تدخل الجيش الجزائري مفاجئا لبعض الدول التي احتجز الخاطفون بعض مواطنيها.
"صمت الرئيس" ودعم كتاب بصحف جزائرية ناطقة بالفرنسية العملية، لكنهم انتقدوا عدم قيام السلطات لا سيما الرئيس باطلاع الجمهور على تطورات الأزمة.
وكتب نادية بوعريشة في صحيفة الوطن "كان الرأي العام مرتهن لوسائل إعلام أجنبية يتلقى معلومات تنقلها هذه الوكالة أو تلك، وغالبا ما تكون هذه مصادر مشكوك فيها."
وأضافت: "جاء ذروة الاحتقار في صمت الرئيس، فبينما كانت الجزائر تحبس أنفاسها وتخشى وقوع أسوأ السيناريوهات، نأى الرئيس بنفسه عن ذكر أي شيء، وكأنه لا يوجد رئيس في الجزائر."
وفي صحيفة "ليبرتي"، أثنى سليم كوديل على الطريقة التي تعامل بها الجزائريون عبر الفيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأى أنهم ملأوا فراغا معلوماتيا خلفته الحكومة.
وأضاف: "اتفق معظم مستخدمي الانترنت مع القرار السيادي الجزائري، فالجميع متمسك بشعار "تحيا الجزائر ويحيا الجيش الوطني الشعبي."
 
أعلى