غرق منصة انتاج غاز اوف شور ايرانية في الخليج

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
فقدت ايران الاثنين منصة اوف شور قيمتها اربعين مليون دولار غرقت عند تشغيلها في حقل غاز ساوث بارس بالخليج، على ما افادت وسائل الاعلام الاربعاء.
وفتح تحقيق لتحديد اسباب هذا الحادث الذي لم يخلف اصابات.
واضافت المصادر ان لجنة ازمة تشكلت في محاولة لتعويم هذه المنصة المعدنية التي تزن 1850 طنا وغرقت تحت ثمانين مترا في قعر البحر.
وكان يفترض تشغيل المنصة التي استغرق بناؤها ثلاثين شهرا، في المرحلة الثالثة عشر من ساوث بارس، حقل الغاز العملاق الذي تتقاسمه ايران مع قطر.
واوكل تحقيق هذه المرحلة من المشروع بقيمة خمسة مليار دولار الى مجموعة خاتم الانبياء الصناعية لحرس الثورة الايرانية بعد ان انسحبت، في 2010، شركتا شل البريطانية الهولندية والاسبانية ربسول اثر فرض الغرب عقوبات على ايران.
وبنت المنصة شركة صدرا التابعة للبسدران والتي تخضع على غرار كل قطاع النفط والغاز الايرانيين الى عقوبات اميركية واوروبية.
وتعتبر طهران تطوير الجزء الايراني في ساوث بارس اولوية استراتيجية لكنها سجلت تاخيرا كبيرا مقارنة بجارتها قطر في استغلال هذا الحقل العملاق.
وتنتج ايران حاليا نحو 650 مليون متر مكعب يوميا منها 280 مليون من ساوث بارس، يستوعبه الاستهلاك الداخلي تقريبا بالكامل.
واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مطلع كانون الثاني/يناير مضاعفة قدرات ساوث بارس بحلول صيف 2013 لكن حادث المنصة سيؤخر بعدة اشهر انطلاق المرحلة الثالثة عشر التي كان متوقعا ان تنتج 56 مليون متر مكعب يوميا.
وتسببت العقوبات الدولية بسبب برنامج ايران النووي المثير للجدل في انسحاب معظم الشركات النفطية الغربية وخصوصا شل وتوتال ما اضطر طهران الى اعادة تخصيص عشرات مليارات الدولارات لمشاريع نفط وغاز وبتروكيمياء الى "خاتم الانبياء" وشركاتها الفرعية.
 
أعلى