فتح وحماس يتفقان في القاهرة على جدول زمني لتنفيذ آليات المصالحة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
انهى وفدا فتح وحماس اجتماعهم في القاهرة - برعاية المخابرات العامة المصرية لمناقشة ملف المصالحة بين الحركتين.
واتفقت الأطراف على تشكيل لجنة برئاسة مصر وعضوية فتح وحماس لمتابعة تنفيذ بنود اتفاق المصالحة، بحسب ما ذكرته مصادر لـ"بي بي سي".
كما تم التوافق خلال الاجتماع على جدول زمني لتنفيذ آليات ملفات المصالحة.
واتفق على أن تباشر لجنة تشكيل الحكومة واللجنة العليا للانتخابات عملها بدءاً من الثلاثين من يناير/كانون الثاني الحالي.
ومن المقرر أن تعقد لجنة منظمة التحرير اجتماعها بحضور الامناء العامين لكافة الفصائل في الاسبوع الاول من الشهر المقبل لتحديد قانون الانتخاب داخل المنظمة في الداخل والشتات.
وجاء الاجتماع بهدف وضع آليات لتنفيذ اتفاق القاهرة للمصالحة الوطنية الفلسطينية الذي وقع في الرابع من أيار/ مايو2011.
وترأس عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وفد المنظمة في الاجتماع، كما ترأس وفد حركة حماس موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة.
وكانت اللقاءات التي جمعت قيادات الحركتين برعاية مصرية خلال الايام الماضية قد تمخضت على الاتفاق على اربع نقاط وهي "رؤية الدولتين، وأن يتم ذلك عبر المفاوضات، وأن نتبنى المقاومة الشعبية والسلمية، وأن نذهب للانتخابات" حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وكانت حركة حماس قد سيطرت على قطاع غزة في 2007، بعد عام من فوزها بالانتخابات التشريعية الفلسطينية، وبروز خلاف مع السلطة الفلسطينية، التي تسيطر على الضفة الغربية.
ولكن التوتر خف بين الطرفين في الأشهر الماضية.
ووقع الجانبان اتفاقا قبل سنتين كان سيفضي إلى تشكيل حكومة مؤقتة، وتنظيم انتخابات مشتركة في 2012، لكن المفاوضات تعثرت بعد ذلك.
وفي شهر أكتوبر/تشرين الأول قاطعت حركة حماس الانتخابات المحلية، التي أجريت في الضفة الغربية، لأول مرة منذ أكثر من 6 سنوات.
 
أعلى