فضائل السور/ سورة الاعلى


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

سورة الأعلى
(1) عن واثلة بن الاسقع ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اعطيت مكان التوارة السبع، واعطيت مكان الزبور المئين، واعطيت مكان الانجيل المثاني، وفضلت بالمفصل». اخرجه الامام احمد في مسنده والبيهقي في الشعب، وقال الشيخ الالباني: «الحديث بمجموع طرقه صحيح، والله اعلم، السلسلة الصحيحة 469.3.
(2) عن النعمان بن بشير قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين وفي الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى، وهل اتاك حديث الغاشية. قال: واذا اجتمع العيد والجمعة، في يوم واحد، يقرأ بهما ايضا في الصلاتين، اخرجه مسلم في صحيحه.
(3) عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما- قال: صلى معاذ بن جبل الانصاري لاصحابه العشاء، فطول عليهم فانصرف رجل منا، فصلى فأخبره معاذ عنه، فقال: انه منافق، فلما بلغ ذلك الرجل دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره ما قال معاذ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم «اتريد ان تكون فتانا يا معاذ؟ إذا اممت الناس فاقرأ بالشمس وضحاها وسبح اسم ربك الاعلى واقرأ باسم ربك والليل إذا يغشى». اخرجه مسلم في صحيحه.
(4) عن جابر بن سمرة: ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الظهر بسبح اسم ربك الاعلى. اخرجه من صحيحه.
(5) عن عبدالله بن عمرو قال: اتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اقرئني يا رسول الله، فقال: «اقرأ ثلاثا من ذوات آلر»، فقال: كبرت سني وشاتد قلبي وغلظ لساني، قال: «فاقرأ ثلاثا من ذوات حاميم... إلى ان قال اقرأ ثلاثا من المسبحات...». اخرجه ابو داود في سننه، والحديث اسناده حسن، لان فيه عيسى بن هلال، وهو صدوق كما قال الحافظ في التقريب، وبقية رجال اسناده كلهم ثقات، وقال الحاكم: حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي بقوله: بل صحيح، اي: فقط من غير ان يكون على شرط الشيخين.

 
أعلى