فضائل السور / سورة الجمعة


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

1 - عن واثلة بن الاسقع ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اعطيت مكان التوراة السبع، واعطيت مكان الزبور المئين، واعطيت مكان الانجيل المثاني، وفضلت بالمفصل»، اخرجه الامام احمد في مسنده والبيهقي في الشعب، وقال الشيخ الألباني: الحديث بمجموع طرقه صحيح، والله اعلم. السلسلة الصحيحة 3 . 469.
2 - عن عبدالله بن عمرو قال: اتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: اقرئني يارسول الله، فقال: «اقرأ ثلاثاً من ذوات آلر»، فقال: كبرت سني واشتد قلبي وغلظ لساني، قال: «فاقرأ ثلاثاً من ذوات حاميم... الى ان قال اقرأ ثلاثاً من المسبحات...». اخرجه ابوداود في سننه، والحديث اسناده حسن، لان فيه عيسى بن هلال، وهو صدوق كما قال الحافظ في التقريب، وبقية رجال اسناده كلهم ثقات، وقال الحاكم حديثاً صحيحاً على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وتعقبه الذهبي بقوله: بل صحيح، اي: فقط من غير ان يكون على شرط الشيخين.
3 - عن العرباض بن سارية ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بالمسبحات قبل ان يرقد، وقال: «ان فيهن آية افضل من ألف آية». اخرجه ابوداود في سننه، والترمذي، وقال: حسن غريب، واحمد في مسنده.
4 - عن ابن ابي رافع قال: (استخلف مروان ابا هريرة على المدينة وخرج الى مكة، فصلى لنا ابوهريرة الجمعة، فقرأ بعد سورة الجمعة في الركعة الأخيرة: اذا جاءك المنافقون... الى ان قال (فقال ابوهريرة: اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها يوم الجمعة)، اخرجه مسلم في صحيحه.
5 - عن ابن عباس: ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة: ألم تنزيل (السجدة)، وهل اتى على الانسان حين من الدهر، وان النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الجمعة، (سورة الجمعة والمنافقون)، اخرجه مسلم في صحيحه.
6 - كتب الضحاك بن قيس الى النعمان بن بشير، يسأله: اي شيء قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، سوى سورة الجمعة فقال كان يقرأ: هل اتاك. (اخرجه مسلم في صحيحه).
 
أعلى