فنزويلا: انتخاب حليف لتشافيز رئيسا للبرلمان

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
انعقدت الجمعية الوطنية (البرلمان) في فنزويلا لاختيار رئيسا لها، قد يحل محل الرئيس هوغو تشافيز الذي مازال يخضع للعلاج في كوبا بعد عملية استئصال لسرطان.
وأعادت الجمعية الوطنية انتخاب رئيسها الحالي ديوسدادو كابيللو، الحليف البارز لتشافيز.
وقال كابيللو بعد انتخابه "الرئيس سيظل رئيسا بعد العاشر من يناير، لا ينبغي أن يساور الشك أحدا بهذا الشأن"، مضيفا "لن نسمح أبدا بخداع الناس."
وكان كابيللو يشير بهذا إلى الجدل القائم بشأن ما ينبغي فعله إذا لم يتمكن تشافيز من حضور مراسم أداء اليمين لولاية جديدة في منصبه، والمزمع إجراؤها يوم الخميس.
وخارج مقر البرلمان، استجاب مئات من أنصار تشافيز لدعوة كابيللو للاحتشاد هناك يوم السبت.
"الرئيس هو الرئيس" وقبل انعقاد الجمعية، توقع مراقبون إعادة انتخاب كابيللو رئيسا للبرلمان الذي يتمتع فيه بالأغلبية حزب فنزويلا الاشتراكي المتحد بزعامة تشافيز.
ويقول معارضون إنه إذا لم يتمكن تشافيز من حضور مراسم التنصيب في الموعد المحدد يوم الخميس، يجب أن تنتقل السلطة إلى رئيس البرلمان وتجرى انتخابات جديدة في خلال 30 يوما.
وفي مثل هذه الحالة، سيتولى كابيللو منصب القائم بأعمال الرئيس لحين انتهاء الانتخابات.
لكن نائب الرئيس نيكولاس مادورو تمسك بموقفه الرافض لمطالب المعارضة، وقال في وقت سابق إن تشافيز يستطيع أن يؤدي القسم أمام المحكمة الدستورية في وقت لاحق.
واعتبر مادورو أن يوم الخميس ليس موعدا نهائيا ثابتا، وانه لا داعي لإعلان "الغياب التام" للرئيس عن مكتبه، والذي يستدعي إجراء انتخابات جديدة.
وقال مادورو "يمكن حل مسألة الإجراء الشكلي لأدائه اليمين في المحكمة العليا"، مضيفا "الرئيس هو الرئيس حتى الآن."
وكان تشافيز قد فاز بولاية رابعة مدتها ست سنوات في انتخابات الرئاسة التي أجريت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
 
أعلى