فهل أنتم منتهون؟؟؟

ملكة زماني

شاعرة البيلسان العذبة

إنضم
Apr 26, 2009
المشاركات
7,186
مستوى التفاعل
90
المطرح
بين الورود في قلبه
رسايل :

أنا ملكة زماني وقصري كلو ماس

فهل أنتم منتهون؟؟؟


1- روى الإمام أحمد بن حنبل وأحمد بن منيع والحارث بن أبي أسامة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : {إن الله عز وجل بعثني رحمة ً وهدى للعالمين , وأمرني أن أمحق المزامير والمعازف والخمر والأوثان التي تعبد في الجاهلية , وأقسم ربي بعزته لا يشرب عبد الخمر في الدنيا إلا سقيته من حميم جهنم معذباً أو مغفوراً له } .



2- روى البزّار عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة والسلام { أنه حرّم الميتة والميسر و الكوبة , - الطبل - , و كل مسكر حرام } .



3- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول صلى الله عليه وسلم قال : { يمسخ قوم من أمتي في آخر الزمان قردةً وخنازير قالوا : يا رسول الله أمسلمون هم قال : نعم ويشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ويصومون , قالوا : فما بالهم يا رسول الله , قال : اتخذوا المعازف و القينات والدفوف وشربوا الأشربة فباتوا على شرابهم ولهوهم فأصبحوا وقد مسخوا } . رواه مسدد وابن حبان ولفظه { لا تقوم الساعة حتى يكون } .



4- روى البخاري و الإسماعيلي وأحمد وابن ماجه وأبو نعيم وأبو داوود أنه صلى الله عليه وسلم قال : { ليكونن في أمتي أقوامٌ يستحلون الحرَّ والحرير والخمر والمعازف } . الحر : الفرج والمراد استحلال الزنا .


5- عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء إذا كان المغنم دولاً , والأمانة مغنماً , والزكاة مغرماً , وأطاع الرجل زوجته وعق أمه وبر صديقه وجفا أباه , وارتفعت الأصوات في المساجد , وساد القبيلة فاسقهم , وكان زعيم القوم أرذلهم , وأكرم الرجل مخافة شره , وشربت الخمور ولبس الحرير , واتخذت القينات والمعازف ولعن آخر هذه الأمة أولها , فليرتقبوا ريحاً حمراء أو خسفاً أو مسخاً } . رواه الترمذي .



6- وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { أمرت بهدم الطبل والمزامير }. رواه الديلمي .



7- وقال ابن مسعود رضي الله عنه : { الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل . ( وهذا منه له حكم الحديث المرفوع إلى النبي إذ مثله لا يقال من جهة الرأي ) } .



8- وأخرج ابن أبي الدنيا وابن مردويه عن أبي أُمامة رضي الله تعالى عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : { ما رفع أحدٌ صوته بغناء , إلا بعث الله تعالى إليه شيطانين يجلسان على منكبيه , يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك } .



9- وعن علي رضي الله عنه قال أن رسول الله عليه الصلاة والسلام : { نهى عن ضرب الدف ولعب الصَّنج وضرب الزَّمَّارة } . أخرجه الخطاب .



10- عن أنس رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { من قعد إلى قينةٍ يستمع منها , صب الله في أذنيه الآنِكَ يوم القيامة } . (الآنك هو الرصاص المذاب ) رواه صصري في آماله وابن عساكر في تاريخه .



11- عن صفوان ابن أمية رضي الله عنه أن عمرو بن قرة قال : { كتبت علي الشقاوة , فلا أُرزَق إلا من دُفي , فأذن لي في الغناء من غير فاحشة , فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آذن لك ولا كرامة ولا نعمة عين , كذبت أي عدو الله لقد رزقك الله حلالاً طيباً , و اخترت ما حرم الله عليك من رزقه , مكان ما أحل الله لك من حلاله , ولو كنت تقدمت إليك أي بالنهي قبل الآن لفعلت بك و فعلت , قم عني وتب إلى الله أمَّا أنك لو قلت بعد التقدمة شيئا أي فعلت ما نهيتك عنه الآن ضربتك ضربا وجيعاً وحلقت رأسك ونفيتك عن أهلك وأحللت سلبك أي ما عليك من ثياب ومتاع نهبةً لفتيان المدينة هؤلاء العصاة أي الذين يفعلون مثل فعل عمرو من مات منهم بغير توبة حشره الله تعالى يوم القيامة كما كان في الدنيا مخنثاً عرياناً لا يستَتِرُ من الناس بهدبة كلما قام صُرع } . رواه البيهقي والطبراني ورواه الديلمي إلى قوله تب إلى الله وزاد وأوسع على نفسك وعيالك حلالاً فإن ذلك جهادٌ في سبيل الله واعلم أن عون الله مع صالحي التجار .


12- وعن أبي موسى رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { من استمع إلى صوت الغناء لم يؤذن له أن يستمع إلى صوت الروحانين في الجنة } . رواه الترمذي.


13- عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى عن الاستماع إلى الغناء , وعن الغيبة والاستماع إلى الغيبة , وعن النميمة والاستماع إلى النميمة ) رواه الطبراني والخطابي .



14- وعن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أنه سؤل عن قوله تعالى : { * ومن الناس من يشتري لهو الحديث * } لقمان ( 6 ) فقال الغناء والله الذي لا إله إلا هو , يرددها ثلاث . أوردها ابن كثير في تفسيره وأخرجها الحاكم وصححه ورواه ابن أبي شيبة بإسنادٍ صحيحٍ و البيهقي وغيرهم .



15- كما قال الحسن البصري : في الآية الواردة سابقاً أنه نزلت في الغناء والمزامير , وقال جرير : أنه كل كلام يصد عن آيات الله و إتباع سبيله لهو ( ورد في تفسير ابن كثير وغيره ) .



16- من أقوال أهل السلف الصالح في تحريم الغناء : قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : الغناء والعزف مزمار الشيطان , وقال الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه : الغناء إنما يفعله الفسَّاق عندنا , وقال الإمام أحمد رحمه الله : الغناء يُنبت النفاق في القلب فلا يعجبني , وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : الغناء بدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن , وقال الإمام القرطبي رحمه الله : الغناء ممنوع في الكتاب والسنة .


مسألة ضرب الدُف في النكاح :
يباح الدُف في النكاح كما في الأحاديث المشهورة ويكره فيما غيره ( فقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا سمع صوت الدف ينظر فإن كان في وليمة سكت , وإن كان في غيرها عمد بالدرة - أي ضربهم بها - ) . وما كان يعرف عند المسلمين أن الوليمة تقام في عقد النكاح .


وإباحة الدُف مقيدةٌ بما إذا كان بغير جلاجلٍ , أما بها فلا يباح ولاسيما الصنوج اللطاف الموضوعة على جوانبه في خروق , فهي من الإطراب والتهيج أشد كثيراً مما اتفق على تحريمه من آلات اللهو .


في قوله تعالى : ( * ورتل القرآن ترتيلا * ) .
ليس فيه أي دليل على إباحة التغني بالغناء الفاسق والتفسير الصحيح للآية أخرج العسكري في المواعظ عن سيدنا عليّ رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم سئل عن هذه الآية فقال : { بينه تبيينا ولا تنثره نثر الدقل , ولا تهذه هذ الشعر , قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة } .

فما حرم من الغناء الفاسق فحرمته لا تختص الرجال فقط , بل تمتد إلى النساء لتشملهن , بل هن أولى بالحظر لدقة شعورهن والهوى يعصف ريحه بهن مالا تعصف بالرجال .

وأما إنشاد الأقوال الحماسية النافعة في إذكاء الدفع عن الدين والكيان فحميدٌ لا ضيرَ فيه بعد أن يكون المنشد رجلاً , وبشرط أن لا تصحبه آلات اللهو والمعازف , وليس السماع الخُنث المائع الذي يدهده إلى أدراك الرذيلة , ويبعث على الخَنا والفحش , ويسوق النفس إلى الرجس , و ينبي الواجبات الخاصة والعامة , إنما تلك خطة المستعمرين , يغرقون الأمم التي استعمروها بسيول الأغاني الموبقة , كيلا تصحو لواجب أو تنهض لمعروف .

*** وفي الختام أتلو على نفسي وعلى القراء قول الله تبارك وتعالى لرسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم :
{ * قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضلَّ فإنما يضلُّ عليها وما أنا عليكم بوكيل * واتبع ما يوحى إليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين* }
يونس (108 109 ) .

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى أله وصحبه أجمعين .
 

البحر الهائج

بيلساني لواء

إنضم
Feb 18, 2009
المشاركات
4,842
مستوى التفاعل
38
المطرح
في بحر الجميلات هائج
يعطيكي العافية ملكة زماني وجزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك :24::24::24:
 

ملكة زماني

شاعرة البيلسان العذبة

إنضم
Apr 26, 2009
المشاركات
7,186
مستوى التفاعل
90
المطرح
بين الورود في قلبه
رسايل :

أنا ملكة زماني وقصري كلو ماس

m5znk-3260348551.jpg
 

ملكة زماني

شاعرة البيلسان العذبة

إنضم
Apr 26, 2009
المشاركات
7,186
مستوى التفاعل
90
المطرح
بين الورود في قلبه
رسايل :

أنا ملكة زماني وقصري كلو ماس

ملكة زماني

شاعرة البيلسان العذبة

إنضم
Apr 26, 2009
المشاركات
7,186
مستوى التفاعل
90
المطرح
بين الورود في قلبه
رسايل :

أنا ملكة زماني وقصري كلو ماس

أعلى