فيلم سعودي يفوز بالجائزة الذهبية في مهرجان بيروت السينمائي

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
فاز فيلم سعودي بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم شرق أوسطي قصير في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان بيروت الدولي للسينما بعد اسبوع شهد عرض اكثر من سبعين فيلما لبنانيا وعربيا ودوليا ومنع عرض فيلمين.
فقد فاز فيلم "حرمة" للمخرجة السعودية عهد كامل بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم شرق أوسطي قصير في المهرجان فيما حصل فيلم****************** ‬‬"من العتمة" للمخرجة اللبنانية صونيا حبيب على جائزة أفضل فيلم وثائقي شرق أوسطي.
ويتناول "حرمة" الذي كان فاز بالمركز الثاني في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن مهرجان الخليج السينمائي في ابريل نيسان الماضي وبجائزة التطوير في مسابقة الافلام العربية القصيرة بمهرجان "الدوحة ترايبيكا" قصة امرأة سعودية فقيرة يموت زوجها وهي حامل وتواجه ابتزازا من المحيطين بها وصعوبات حياتية عدة تبرز من خلالها قضايا المرأة السعودية.
أما فيلم "من العتمة" الذي فاز قبل أيام بجائزة أفضل فيلم وثائقي في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان السينما في بيسيك في جمهورية التشيك فيتناول قصة حب تدور فصولها في مدرسة بعبدا للمكفوفين بين حسن الكفيف ويمنى المعلمة في مدرسة الصم والبكم وهي مبصرة لكن والد يمنى يرفض هذا الارتباط.
وفاز فيلم "ميسي بغداد" للمخرج العراقي سهيم عمر خليفة بالجائزة الفضية في مسابقة الأفلام الشرق أوسطية القصيرة. أما المرتبة الثالثة في فئة الأفلام القصيرة فذهبت الى فيلم "بوبي" للتونسي مهدي البرصاوي الذي نال جائزة برونزية.
وحصل فيلم "سكراب" للسعودي بدر الحمود على جائزة لجنة التحكيم الخاصة علما أن الفيلم الذي تبلغ مدته 13 دقيقة وسبق أن فاز بالجائزة الثالثة في مسابقة الفيلم القصير في مهرجان الخليج السينمائي ويتناول قيادة المرأة للسيارة من خلال امرأة سعودية من البادية تكسب عيشها من جمع الخردة (السكراب) وتضطرها الظروف لقيادة سيارتها بنفسها فتوقفها الشرطة.
وتمنع قيادة المرأة للسيارة في السعودية وتعتبر القضية قضية رأي عام في المجتمع السعودي. ورغم أن نظام المرور في المملكة لا ينص على منع النساء من القيادة فإن تراخيص القيادة لا تصدر إلا للرجال.
وكان لبنان منع عرض فيلم عن المثلية الجنسية واخر عن "زواج المتعة" وعزا متحدث باسم وزارة الداخلية القرار إلى وجود لقطات تسيئ إلى الآداب العامة.
وبرغم التحرر النسبي في لبنان بالمعايير الاقليمية فإن له تاريخا من حظر الافلام والمسرحيات والكتب التي تمس موضوعات محظورة في الجنس والدين والسياسة.
 
أعلى