قصة ديربي أم درمان

B.A.R.C.A

مشرف

إنضم
Mar 17, 2011
المشاركات
14,481
مستوى التفاعل
73
المطرح
.: U . A . E :.
يعتبر ديربي أم درمان بين فريقي الهلال والمريخ أكثر من مباراة رياضية بين أنجح ناديين في السودان حيث فاز الهلال ببطولة الدوري 22 مرة مقابل 14 مرة للمريخ الذى فاز بالكاس 10 مرات مقابل 6 مرات للهلال، ويسطر الناديين على اكثر من 90% من البطولات المحلية، ويعتبر الديربي بمثابة ظاهرة اجتماعية فى بلد تجد لعبة كرة القدم فيه اهتمامًا كبيرًا .

وبعيداً عن البطولات والأرقام، يمكن القول بشكل عام أن أنصار المريخ يمثلون الطبقة المتوسطة فيما تنتمي جماهير االهلال إلى الطبقة العاملة من الشعبة ، وهناك جدل كبير حول من هو الاكثر شعبية ولاتوجد أرقام او إحصائيات دقيقة تشير الى من هو النادي الأكثر جماهيرية ، لكن الثابت فى الامر بان الفريقين يمثلان السود الاعظم من الشعب السوداني .

تأسس المريخ فى عام عام 1927 وهو عميد الاندية السودانية، وبعده بثلاثة أعوام تأسس الهلال فى عام 1930، وأسهم الناديين فى دعم الحركة السياسية فى البلاد التي كانت تكافح ضد الاستعمار البريطاني للسودان فى النصف الاول من القرن العشرين، ويمكن القول بان الهلال والمريخ كانا حزبين سياسين قبل ولادة الاحزاب السياسية فى السودان .

المريخ يتوفق على الهلال فى المواجهات المباشرة منذ بداية التوثيق الرياضي في السودان عام 1960 حيث التقياء فى 210 مناسبة ما بين مباراة رسمية او ودية فاز المريخ فى 67 مباراة مقابل 64 انتصار لفريق الهلال، وتعادل الفريقين فى 69 مباراة وهي أرقام تعطي مؤشر على الندية الكبيرة بين الفريقين المتربعين على عرش الكرة السودانية .

الا ان مباريات الفريقين فى الدوري الممتاز الذى بداء فى العام 1996 ولعبت منه 31 مباراة حتى الان ترجح كفة الهلال باكتساح حيث كسب 15 مباراة مقابل 6 انتصارت فقط للمريخ وانتهت 10 مباراة بالتعادل . وهو مؤشر علي تفوق الهلال علي المريخ فى سباق هذه البطولة.

قبل انطلاق البطولات الرسمية فى الخمسينات لعبت اكثر من 100 مباراة قمة بين الفريقين لاتزال مثار جدل بين مؤرخي الناديين ، ولم يتم حسم امرها بشكل قاطع ومحايد ، وحتى الان لايزال الجدل مستمرًا حول من هو النادي الذى كسب اول مباراة قمة فى ديربي أم درمان .

يعتبر لاعب الهلال فى جيل السبعينات " علي قاقارين " هو الهداف التاريخي لمباريات ديربي أم درمان حيث سجل 18 هدف، ومن جانب المريخ فان هدافه الكبير فى جيل الستينات " ماجد أبوجنزير " هو الهداف الاول بتسجيله 14 هدف ، كابتن المريخ الحالي فيصل العجب هو الهداف الاول للقاءت الديربي من بين لاعبي الجيل الحالي حيث سجل 6 اهداف .

يعتبر ديربي أم درمان من أشهر الدربيات العربية والافريقية فقد تم تصنيفة الى جانب دربيات شهيرة مثل ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك وديربي تونس بين الترجي والأفريقي وديربي الرياض بين الهلال والنصر وديربي ابيدجان بين اسيك وأفريكا سبورت، ويتفوق ديربي أم درمان من حيث الندية بين الفريقين وتقارب عدد الانتصارات .

وتتحكم مباراتي ديربي أم درمان فى بطولة الدوري كل موسم بنسبة تصل الى 70% فى تحديد هوية الفريق المتوج باللقب، وهى اكبر نسبة لمباراة فى تحديد اللقب ليست على الصعيدين العربي او الافريقي فحسب بل ربما على صعيد الدربيات العالمية .

منذ بداية عصر الاحتراف فى الكرة السودانية شهدت مباريات الديربي مشاركة أبرز نجوم الكرة العربية والأفريقية مثل المصري "عصام الحضري " والتونسي "عبدالكريم النفطي " والنيجيري "قودوين " والموزمبيقي "داريوكان " والمغربي "عبدالكريم الدافي " زالكنغولي "امبيلي " واليمنى "على النونو" والنيجري الراحل "ايداهور " اضافة الى المحترفيين الحاليين الزمبابوي "سادومبا " والزامبي "ساكواها " والعاجي " ايدكو" والنيجري " كلتشي "والمالي "باري ديمبا " .
 
أعلى