قلة النوم تزيد من الإصابة بالسكري والسمنة


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

أثبتت دراسة أميركية أن قلة النوم عند المراهقين تزيد من فرص اصابتهم بما يعرف بمقاومة الأنسولين وهي الحالة الأيضية التي تزيد من مخاطر الاصابة بالبول السكري النوع الثاني.
صرحت كاتبة الدراسة كارين ماثيو من قسم الطب النفسي بجامعة بيتسبرج الأميركية «لقد اكتشفنا أن الشباب الذين يحصلون على 6 ساعات نوم فقط ليلا يمكنهم أن يحسنوا من مقاومة الانسولين بنسبة تسعة في المئة إذا ما أضافوا ساعة أخرى لفترات نومهم.
وهذه هي الدراسة الأولى التي توضح وجود علاقة بين قلة النوم ومقاومة الانسولين عند الأصحاء من المراهقين حيث قام فريق البحث بقياس فترات النوم ومقاومة الانسولين عند 245 من تلاميذ المدارس الأصحاء لفترة اسبوع من العام الدراسي.
وقد تبين أن متوسط ساعات نوم المشاركين في الدراسة 4-6 ساعات في الليلة خلال أيام الدراسة حيث أظهرت الدراسة ارتباط زيادة مقاومة الأنسولين «Imsulin resistanc» بقلة النوم.
وقد تحققت نتائج هذه الدراسة مستقلة عن العوامل المؤثرة الأخرى مثل العمر والجنس والعرق ومحيط الخصر وكتلة الجسم. وترى الأكاديمية الأميركية لطب النوم أن معظم المراهقين بحاجة لأكثر من تسع ساعات نوم ليلاً.
السمنة والسكري
أفادت الدراسات الطبية الحديثة بأن الأشخاص الأقل نوما معرضون على نحو خاص للاصابة بمرض السمنة ولاحقا بمرض السكري.
وتوصل باحثون من جامعة بريستول إلى ان الجسم الذي لا ينال حقه من النوم يواجه ثلاث مشكلات متلازمة دفعة واحدة:
> انخفاض نسبة هرمون اللبتين «Leptin» في الدم علماً بأن هذا الهرمون يزيد من صرف الجسم للطاقة ذلك يعني أن الجسم عند انخفاض نسبة هرمون اللبتين في الدم يعمل بأقصى درجات ترشيد استهلاك الطاقة ويخزن أكثرية الطاقة في صورة طبقات دهنية عادة بدلاً من صرفها.
> تكمن في ارتفاع نسبة هرمون الغريلين في الدم وهذا الهرمون هو بمنزلة فاتح الشهية لأنه يعزز من شعور الإنسان بالجوع.
> انخفاض درجة حساسية أنسجة الجسم تجاه الأنسولين الأمر الذي يمكن أن يسبب الاصابة بمرض السكري.
وقد أجرى الباحثون دراستهم على عينة من 1000 شخص وأثبتت انخفاض هرمون اللبتين بنسبة 18 في المئة لدى هؤلاء الذين ينامون يوميا أربع ساعات أو أقل مقارنة بالآخرين في حين انها أكدت في الوقت نفسه ارتفاع هرمون الغريلين بنسبة 28 في المئة لدى الفئة الأولى مقارنة بالثانية.
وأثبتت دراسة أجرتها جامعة ديترويت الأميركية العلاقة بين السمنة وقلة النوم بأدلة قاطعة فبين الأشخاص الذين ينامون خمس ساعات أو أقل في اليوم بلغت نسبة المصابين بداء السمنة 37 في المئة مقابل 21 في المئة بين من ينامون سبع ساعات فأكثر.
 
أعلى