قلة النوم تسبب أمراض القلب والسكري والسرطان


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

عدد ساعات النوم الكافي للإنسان يتراوح بين سبع إلى ثماني ساعات في اليوم بمعنى آخر ان الإنسان يقضي ثلث عمره نائماً. والنوم الساعات المطلوبة لازم لتلبية حاجيات الجسم الفسيولوجية والكيميائية والحيوية حيث ينظم افراز الهرمونات التي تقوم بالتفاعلات الحيوية في أنسجة أجهزة جسم الإنسان ويوفر الراحة للقلب والجهاز العصبي بل يعمل على صيانة أجهزة الجسم كلها.
وإذا اضطرب النوم وقلت ساعاته عن الساعات المطلوبة يتسبب ذلك في كثير من المشاكل الصحية لجسم الإنسان في جميع مراحل العمر.
فقد وجدت الأبحاث الطبية ان قلة النوم تؤدي إلى هبوط افراز هرمونات معينة أهمها هرمون النمو ثم هرمون الكورتيزون المضاد للاجهاد ثم هرمون الميلاتونين.
وأبحاث عديدة أجريت من قبل دوائر علمية معترف بها رسمياً ومعتمد عليها عالمياً وجدت أن قلة النوم متعلقة بزيادة الوزن والاصابة بالسمنة بشكل أو آخر.
ووجدت أبحاث أجريت في جامعة شيكاغو ان قلة النوم تؤثر قوياً على مقدرة الجسم في تمثيل السكر «الجلوكوز» ما يؤدي إلى الاصابة بمرض السكري «النوع الثاني».
ووجدت دراسات جديدة علاقة بين قلة النوم وخطورة الاصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وتصلب الشرايين ومن ثم الاصابة بأمراض القلب.
وتعدد الدراسات التي تثبت أن قلة النوم وراء معاناة النسيان السريع وضعف الذاكرة والتركيز والشعور بالاجهاد والتوتر.
وآخر هذه الدراسات أن عدم النوم ساعات كافية يؤدي إلى الاصابة بنزلات البرد واضطراب افراز الهرمونات الرئيسية ما يؤدي إلى إصابة النساء بسرطان الثدي.
النوم ليس فقداناً للوعي أو غيبوبة وإنما حالة خاصة يمر بها الإنسان ويحدث خلالها أنشطة معينة معقدة على مستوى المخ والغدد الصماء والجسم كله بصفة عامة.
وبعض وظائف الجسم تكون أنشط خلال النوم وعمليات صيانة أجهزة الجسم تكون على أشدها.
وتختلف عدد ساعات النوم المطلوبة التي يحتاجها الإنسان الطبيعي من شخص لآخر ومن مرحلة عمرية إلى أخرى.
وإذا اضطرب النوم تحدث الأمراض والمشاكل الصحية التالية:

الإصابة بنزلات البرد
اشارت دراسة اميركية حديثة الى ان الاشخاص الذين ينامون اقل من الساعات المطلوبة يوميا اكثر عرضة ثلاث مرات للاصابة بالرشح ونزلات البرد من الاشخاص الذين ينامون الساعات المطلوبة يوميا.
واشار الباحثون الى ان الاشخاص الذين ينامون سبع ساعات ليلا اقل عرضة للاصابة بأمراض القلب والشرايين وهم ايضا اطول عمرا لكن الاطباء لايملكون حتى الان مؤشرات كافية لاثبات العلاقة بين قلة النوم وحساسية الرشح واكد الدكتور شياهون كوهين الاستاذ في جامعة كاريتيجي شيلون في بتسربورغ في بنسلفانيا انه كلما كان عدد ساعات النوم اقل من الطبيعي كان الانسان اكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد.

زيادة احتمال سرطان الثدي
كما اكدت دراسة يابانية ان السيدات اللاتي لا ينمن الساعات المطلوبة يوميا يزداد لديهن خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة اكثر من خمسين في المئة.
واشار العلماء الى ان اضطراب النوم يقلل من افراز نوع معين من الهرمونات من المخ يطلق عليه اسم «ميلاتونين» والذي قد يلعب دورا مهما في حماية النساء من الاصابة من السرطان.
واكدت الدراسة التي اجريت على 24 الف امرأة تتراوح اعمارهن ما بين 40 و74 عاما على مدى ثماني سنوات ان النساء اللاتي ينمن اكثر بنسبة 62 في المئة من هؤلاء اللاتي ينمن سبع ساعات.
مذكرا ان هرمون «الاستروجين» والمعروف انه من العوامل التي تسبب خطورة الاصابة بسرطان الثدي.

زيادة الوزن والسمنة
اكدت الدراسات التي اجرتها مجموعة من العلماء في اميركا ان قلة النوم تسبب البدانة وزيادة الوزن وضعف مستوى الذكاء والتفكير.
كذلك تسبب قلة النوم كثرة الاصابة بالامراض لضعف جهاز المناعة وانخفاض متوسط عمر الانسان.
وانتقد بورجن تسولي الخبير في «مركز ابحاث النوم» في مدينة كيلز برغ الالمانية تقليل الالمان من اهمية النوم الصحي والسليم، مشيرا الى تأثر الذاكرة بقلة النوم من خلال التجارب التي اجريت على بعض الاشخاص والتي اثبتت ان النوم القليل مرتبط بالنسيان السريع.

الإصابة بمرض السكري
اكدت دراسة اجرتها مجموعة من علماء ابحاث النوم في الولايات المتحدة ان قلة النوم تجعل الاشخاص الذين لا ينامون الساعات الكافية معرضين للاصابة بالسمنة ولاحقا بمرض البول السكري.
واشار باحثون من جامعة بروستول الى ان الجسم الذي لا يأخذ نصيبه من النوم الكافي يواجه ثلاث مشكلات:
اولا: انخفاض نسبة هرمون «اللبتين - Leption» في الدم وهذا الهرمون يزيد من صرف الجسم للطاقة وبالتالي يصل باقصى درجات ترشيد استهلاك الطاقة وقلة النوم التي تخفض مستوياته تؤدي الى اختزان الطاقة في صورة طبقات دهنية بدلا من صرفها واستهلاكها.
ثانيا: ارتفاع نسبة هرمون «الجريلين» في الدم وهذا الهرمون هو بمنزلة فاتح للشهية لانه يعزز من شعور الانسان بالجوع.
ثالثا: انخفاض درجة حساسية انسجة الجسم ازاء هرمون الانسولين بما يعرف «مقاومة الانسولين - Insulin Resistance» الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري «النوع الثاني» الذي يصيب زائدي الوزن والسمان.
وأشار كارل مدير قسم الأمراض العصبية بمستشفى براغ الجامعي العام في العاصمة التشيكية إلى أن قلة النوم تحجم من نوعية حياة الإنسان وتزيد من احتمالات الاصابة بأمراض محددة والأخص الاكتئاب النفسي وحالات الضيق والضجر والنسيان السريع والتوتر.
كما ان قلة النوم تضعف عمل جهاز المناعة فيكون الإنسان عرضة للاصابة بالأمراض والأورام والسرطانات.
وأكدت الدراسات التي أعدتها مؤسسة النوم البريطانية في أميركا ان 74 في المئة من سكان العالم يعانون من صعوبات في النوم خلال مرحلة ما من حياتهم ويمكن أن يكون السبب الرئيسي للمشكلة هو أسلوب العيش المتبع يومياً.

ارتفاع ضغط الدم
أكدت دراسة حديثة ان هناك علاقة قوية بين أمراض القلب وقلة النوم مؤكدة ان الحرمان من النوم يؤثر على القلب.
وأشارت الدراسة إلى ان الأشخاص الذين لا ينامون الساعات المطلوبة معرضون للاصابة بارتفاع في ضغط الدم وتصلب الشرايين والأزمات القلبية والجلطة الدماغية.
فقد أفادت دراسة أميركية نشرت في دورية «أرشيف الطب الباطني» ان الأشخاص الذين ينامون ساعات أقل أكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم خلال بضع سنوات.
وقام فريق بحث من جامعة شيكاغو بدراسة 578 مشاركاً بالغاً متوسط أعمارهم 40 عاما وأخذوا قراءات ضغط الدم وقاسوا فترة نوم كل شخص ونام واحد في المئة فقط ثماني ساعات وهؤلاء الذين ناموا أقل كثيرا من المرجح أن يصابوا بارتفاع ضغط الدم خلال خمس سنوات وكل ساعة تضيع من النوم تزيد الخطورة.
وكشفت الدراسة التي هدفت لقياس تأثير فترة النوم لدى البالغين عن ان قلة النوم ترفع خطر سقوط كبار السن وتزيد من خطر العدوى بالأمراض والاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان لدى الشباب، أما الأطفال فإن قلة النوم تزيد معدلات النوم والاكتئاب وارتفاع الضغط.
وقالت كريستين تونسون رئيسة فريق البحث: «إن الأشخاص الذين لا ينامون كثيرا عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم خلال خمس سنوات». وأضافت: «إذا قارنا ست ساعات من النوم بخمس ساعات من النوم فسترتفع نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم لمن ينامون خمس ساعات إلى 37 في المئة.
واكتشف فريق البحث ان الرجال - خصوصا الرجال السود - ينامون أقل كثيرا من النساء البيض في الدراسة وهن أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: إن البالغين يحتاجون عادة من سبع إلى تسع ساعات من النوم يومياً لكن الكثيرين ينامون أقل من هذه المدة ما يجعلهم عرضة للأمراض لتأثر الجسم بالفاقد من ساعات النوم.

الإصابة بأمراض القلب والشرايين
أكدت دراسة نشرت في مجلة جاما (JAMA) الطبية الأميركية أخيراً أن النوم ساعة إضافية خلال الليل يخفف من خطر تصلب الشرايين الذي يعتبر من العلامات الأولى لتطور أمراض القلب والشرايين.
وكشفت الدراسة التي جرت في المركز الطبي لجامعة شيكاغو «شمال ايلينوي» عن علاقة النوم بأمراض القلب. وأشار الباحثون إلى ان دراسات أخرى حديثة تبعث على الاعتقاد بأن الحرمان الجزئي من النوم قد يكون عاملاً خطراً بالنسبة لمجموعة من المشكلات الطبية منها زيادة الوزن والسكري وارتفاع ضغط الدم. وأكد أصحاب الدراسة ان كسب ساعة نوم إضافية يوازي خفض 17 مللي متر زئبق من ضغط الدم الانقباضي. وبدأ نحو 12 في المئة من المشاركين الـ «495» في هذه الدراسة وهم متطوعون في الأربعين من العمر يعانون من تصلب في الشرايين خلال فترة خمسة أعوام من المتابعة. واكتشف تصلب شرايين لدى 27 في المئة من المشاركين الذين ينامون أقل من خمس ساعات في الليلة وهذه النسبة هبطت إلى 11 في المئة لدى أولئك الذين ينامون من خمس إلى سبع ساعات.
وبالنسبة للمشاركين الذين ينامون أكثر من سبع ساعات فقد أصيب 6 في المئة فقط منهم بتصلب في الشرايين ويبدو أن منافع النوم على الشرايين أكبر لدى النساء لكنها لا تتغير بين الأعراق.
ولفتت «دايان لودردال» أستاذة الصحة العامة في جامعة شيكاغو والمشرفة على هذه الدراسة إلى أن ترابط وحجم الفارق بين مختلف المشاركين في الدراسة وفقاً لمدة نومهم ودرجة تصلب الشرايين أدهشتنا. وأضافت ان هذه الفروق هي لغز وبامكاننا فقط التكهن بشأن الأسباب التي تجعل أولئك الذين ينامون أقل يتعرضون لخطر أكبر لتصلب الشرايين التاجية.
وأشار أصحاب هذه الدراسة إلى أن دراسات أخرى حديثة تبعث على الاعتقاد بأن الحرمان الجزئي من النوم قد يكون عاملاً خطراً بالنسبة لمجموعة من المشكلات الطبية ومنها زيادة الوزن والسكري وارتفاع ضغط الدم.
هذه النتائج تحتاج إلى أبحاث أخرى تؤكد نتائجها ولكنها من دون شك تضيف سبباً آخر لأهمية الحصول على نوم كاف.
 
أعلى