قيادي بالجماعة الإسلامية يدعو مرسي لاجراء استفتاء على انتخابات رئاسة مبكرة

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
قال طارق الزمر العضو الكبير في الجماعة الإسلامية يوم الأربعاء إن الجماعة المتحالفة مع الرئيس المصري محمد مرسي تريده أن يدعو إلى استفتاء على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة حقنا للدماء وتفاديا لانقلاب عسكري. ونصحت الجماعة الإسلامية المتشددة التي حملت السلاح من قبل مرسي بالاعلان عن اجراء هذا الاستفتاء طوال مهلة اليومين التي حددتها القوات المسلحة للخروج من الأزمة والتي تنتهي اليوم الأربعاء.
وقال الزمر لرويترز هاتفيا "نجد أنفسنا أمام ضرورة اجماع الرأي بقبول الاستفتاء على انتخابات رئاسية مبكرة." وعبر عن أمله في التوصل الى هذا الاتفاق خلال الساعات القليلة القادمة.
ولم يطرح مرسي فكرة اجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال خطاب الى الامة ألقاه امس الثلاثاء ودعا فيه بدلا من ذلك الى اجراء انتخابات برلمانية.
وقال الزمر إن هذه الخطوة ستكون "للحفاظ على الدستور وحفاظا على أوضاع المصريين المتردية."
وأضاف "هذا الاتفاق السلمي او الدستوري سيحقن الدماء" قائلا ان ذلك سيحمي الدستور الذي تمت الموافقة عليه في ديسمبر كانون الاول الماضي.
وذكر أن بيانات الجيش تنذر بانقلاب لكن يمكن تفادي هذا إذا قرر الرئيس إجراء استفتاء على انتخابات رئاسة مبكرة.
وقال الزمر "يمكن تفادي هذا الانقلاب اذا قرر الرئيس استفتاء على انتخابات رئاسية مبكرة لأن هذا سيكون وفق الدستور وليس وفق إرادة القوات المسلحة."
وحين سئل عما اذا كان يخشى وقوع المزيد من العنف ما لم يحدث اتفاق على حل للخروج من الازمة قال "هناك أطراف كثيرة تعبث بأمن مصر وتريد أن تستغل اللحظة الراهنة لتفجير صراعات طائفية وحروب أهلية."
وشاركت الجماعة الاسلامية التي نبذت العنف منذ أكثر من عشر سنوات وشكلت حزب البناء والتنمية عقب انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في المظاهرات المؤيدة لمرسي.
وكان تعيين مرسي لعضو في الجماعة الاسلامية محافظا للاقصر أذكى الغضب من الرئيس قبل تنظيم الاحتجاجات التي طالبته بالرحيل. وشنت الجماعة الاسلامية هجوما على السياح الاجانب في الاقصر عام 1997 سقط خلاله قتلى.
وفي إشارة على تباين الاراء داخل الجماعة الاسلامية بشأن الخطوة المقبلة أصدرت الجماعة بيانا في وقت لاحق نفت فيه دعوتها لاجراء انتخابات رئاسة مبكرة.
وقال صفوت عبد الغني وهو قيادي آخر في الجماعة للتلفزيون الرسمي "أي حل في إطار الشرعية ولكن أي إملاءات أو ضغوط أو إعلان خارطة طريق من المؤسسة العسكرية.. هذا أمر له آثار خطيرة خطيرة."
وأضاف "لا صحة لما تردد حول مطالبة الجماعة الاسلامية بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة."
 
أعلى