كرة قدم: بلاتيني: إسبانيا أبرز مثال للوضع المالي الخطر الذي تعيشه الأندية الأوروبية

B.A.R.C.A

مشرف

إنضم
Mar 17, 2011
المشاركات
14,481
مستوى التفاعل
73
المطرح
.: U . A . E :.


وصف الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القد "يويفا" إسبانيا بأنها "أبرز مثال" على الوضع المالي "الخطير" الذي تعيشه بعض الأندية الأوروبية، محذرا من احتمالية انتقال العدوى وانهيار الأنظمة الاقتصادية لكرة القدم في عدة دول إذا لم "تطرأ أية تغيرات".

وقال بلاتيني تصريحات نشرتها صحيفة "لو باريزيان" و"أوجوردوي أون فرانس" ان: "حجم العجز الذي تعاني منه الأندية في البطولات الخمس الكبرى (إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا)يبلغ 1.2 مليار يورو (...) وأفضل مثال على ذلك هو إسبانيا. بعض الفرق أعلنت وقف دفع مستحقات اللاعبين ودخل اللاعبون في إضراب. هذا خطير".

وأشار بلاتيني في المقابلة التي أجريت على هامش الكشف عن قرعة دور المجموعات في دوري الأبطال الأوروبي 2011-2012 التي أجريت الخميس في موناكو، إلى أن قواعد اللعب النظيف ماليا التي اعتمدها الويفا تسعى لإيجاد حلول لهذه المواقف.

وقال: "لم نعد هذه القاعدة لنستبعد أندية من المشاركة في البطولات وإنما لمساعدتهم".

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي نجح في إقناع الأندية أنه من الآن فصاعد لا يمكنها أن تنفق المزيد من أموالها.و يجب أن يكون هناك توازن بين الإيرادات والنفقات. الأندية تخضع لمراقبة حساباتهم. وسنراجع الحسابات لأول مرة في 2013".

وأعدت هذه القواعد لإيقاف الإنفاق المتهور على الرواتب والانتقالات والحد من ضخ أموال ضخمة في الأندية. ولا يمكن للإنفاق أن يتجاوز الإيرادات القادمة من حقوق البث التلفزيوني والتذاكر والرعاية وغيرها من مصادر دخل الأندية.

وستواجه الأندية التي ستخرق هذه القاعدة الاستبعاد من المنافسات الأوروبية.وستطبق القواعد الجديدة نهاية عام 2012.

وأضاف بلاتيني أن العجز الأكبر الذي ستسجله الأندية الأوروبية خلال عامين يصل إلى 45 مليون يورو.

ومع ذلك أوضح الدولي السابق أن هذه القواعد لن تحمل إجراءات عقابية للأندية التي تتخطى ديونها نصف مليار يورو مثل برشلونة ومانشستر يونايتد.

وبسؤاله عن الأجر الذي أعلن نادي آنجي محج قلعة الروسي أنه سيدفعه للنجم الكاميروني صامويل إيتو المنضم حديثا له والمقدر بـ20.5 مليون يورو سنويا أجاب: "لست مندهشا كما أن إيتو يفعل ما يحلو له فهو لم يسرق هذه الأموال فقد عرضت عليه، من يستطيع أن يرفض؟ كما أنه في الـ30 من العمر وفاز بكل شيء ويذهلني بمستواه".

وأصبح إيتو أعلى اللاعبين أجرا في العالم متفوقا على البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد (12 مليون يورو) والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة (10.5 مليون يورو).
 
أعلى