كرزاي: لا أثق بأمريكا لكن الاتفاق الأمني معها ضروري

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
حث الرئيس الأفغاني حامد كرزاي اجتماعا حاشدا لشيوخ القبائل والزعماء السياسيين يوم الخميس على دعم اتفاق أمني حاسم مع الولايات المتحدة وإن أقر بأنه ليست هناك ثقة كبيرة بينه وبين واشنطن.
وانعقد مجلس القبائل الأعلى (لويا جيركا) الذي يضم نحو 2500 شخصية أفغانية بعد يوم واحد من توصل كرزاي وواشنطن لمسودة اتفاق تحدد شكل الوجود العسكري الأمريكي بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان عام 2014.
وقال كرزاي "ثقتي في امريكا ليست قوية. لا أثق بهم وهم لا يثقون بي."
وأضاف "في الأعوام العشرة الماضية تعاركت معهم وروجوا دعاية ضدي."
ومضى قائلا إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أرسل له خطابا يؤكد فيه أن الاتفاق الأمني يخدم مصالح أفغانستان.
وتابع بقوله إن أوباما وعده بألا يدخل الجنود الأمريكيون أي منازل في أفغانستان إلا تحت ظروف استثنائية وهو مطلب كان كرزاي كارها للامتثال له وأطال عملية التفاوض التي استمرت حتى ساعة متأخرة يوم الأربعاء.
وسينظر اجتماع اللويا جيركا الذي يستمر خمسة أيام في أمر مسودة الاتفاق وما إذا كانت القوات الأمريكية ستبقى في البلاد أم ستدع مسألة قتال تمرد طالبان للقوات الأفغانية.
وسعى البلدان على مدى عام تقريبا لإبرام اتفاق أمني ثنائي يحدد عدد قواعد الولايات المتحدة وجنودها الذين سيبقون في أفغانستان بعد خروج معظم القوات الأجنبية المقاتلة منها بحلول نهاية العام المقبل.
وسبق وأن وصفت حركة طالبان اجتماعات اللويا جيركا بأنها مسرحية هزلية. وفي المرة السابقة التي اجتمع فيها المجلس عام 2011 أطلق متمردون صاروخين على الخيمة التي يجتمع فيها شيوخ القبائل لكن أحدا من الحضور لم يصب.
 
أعلى