كرزاي يطالب بانسحاب قوات خاصة اميركية من احدى الولايات

{*B*A*T*M*A*N*}

مشرف

إنضم
Sep 21, 2011
المشاركات
23,222
مستوى التفاعل
80
المطرح
دمشق
طالب الرئيس الافغاني حميد كرزاي بانسحاب قوات خاصة اميركية من ولاية ورداك بعدما تسببت بنشوء "مجموعات مسلحة غير شرعية" تتسبب ب"انعدام الامن"، وفق ما اعلن المتحدث باسمه الاحد.
وتقع ولاية ورداك على الحدود الجنوبية الغربية لكابول، وتعتبر معقلا لمتمردي طالبان.
وقال المتحدث باسم الرئيس الافغاني ايمال فايزي في مؤتمر صحافي ان "الرئيس كرزاي امر وزير الدفاع بالعمل على سحب القوات الخاصة الاميركية من ولاية ورداك في الاسبوعين المقبلين".
واضاف ان "القوات الخاصة الاميركية ومجموعات مسلحة غير شرعية ساهمت (هذه القوات) في نشوئها تنشر انعدام الامن وانعدام الاستقرار وتقوم بترهيب سكان هذه الولاية".
واورد بيان للرئاسة ان المجموعات المسلحة المذكورة "تعذب الناس وتقتلهم".
واضاف البيان "مثلا، تم اعتقال تسعة من سكان هذه الولاية خلال عملية (...) ومصيرهم لا يزال مجهولا. كذلك تم اعتقال طالب من منزله وبعد يومين عثر على جثته تحت جسر".
واكد ان "الاميركيين ينفون هذه العمليات ويقولون ان قواتهم ليست مسؤولة".
وردا على فرانس برس، قال متحدث باسم القوات الاميركية "نتعامل بجدية مع هذه المزاعم عن سلوك سيء. اننا نبذل جهودا كبيرة لتحديد الوقائع المرتبطة بها".
واضاف المتحدث "لن نعلق حتى نتمكن من بحث هذه المسالة مع ممثلين للحكومة الافغانية على مستوى عال".
ولفت فايزي الى ان القرار الرئاسي اتخذ في ضوء تحقيق بعدما حضر سكان في ورداك الى كابول للشكوى.
وتشهد العلاقات بين كابول وواشنطن توترا بعد اقل من عامين على انسحاب القسم الاكبر من قوات الحلف الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان. وشكا كرزاي مرارا من الغارات الاميركية التي تصيب المدنيين الافغان.
وورداك ولاية اساسية لقربها من العاصمة كابول. ووجود المتمردين فيها يضفي صعوبة على الانتقال برا في اتجاه قندهار وولايات الجنوب.
 
أعلى