كرنفال من الألوان.. لصحتك


إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

لكل لون خضروات أو فاكهة دلالة معينة، فالسبانخ الأخضر مثلا من أكثر أنواع الخضروات تغذية للجسم، والذرة الصفراء غنية بالألياف، أما القرنبيط الأبيض فمفيد في تنقية الطحال والكبد.. والقائمة طويلة، لذا احرصي على أن تكون مائدتك غنية بالألوان.
كل غذاء نتناوله له فائدة لصحتنا. وكل لون يتميز به طعام معين، هو نتاج لغناه بمادة او عنصر غذائي. فاحرصي على ان تحتوي مائدة طعام اسرتك على كرنفال من الالوان، توفريها من خلال طبق السلطة وطبق جانبي من الخضروات وآخر من الفواكه. وقد استعنت بكتاب الباحثة سعاد الفريح لإعداد هذه الفقرة عن فوائد بعض الاغذية التي نتناولها.

القرع
ينصح بتناول القرع، او اليقطين بخاصة، في الصيف لأنه يروي العطش، حيث يتكون %90 من وزنه من الماء و2 ملليغرام من الدهون وحوالي 10 ملليغرامات من البروتين و6 غرامات من النشويات. وقد تم تحليل القرع مخبريا ليكتشف غناه بفيتامين الف، الذي له اهمية كبيرة في ترميم الجلد والحفاظ على ليونته وفي تغذية غشاء العين والحفاظ على قوة حاسة البصر. كما يحتوي القرع على كمية من مجموعة فيتامينات ب والكثير من الاحماض النافعة للجسم والبوتاسيوم والمغنيزيوم ونسبة من الاملاح كالحديد والكالسيوم ولا يحتوي على سعرات حرارية عالية.
وقد ذكرت كتب الطب العربي القديمة أن تناول مرق القرع مفيد لعلاج الصداع وان حبوب اليقطين مفيدة جدا لإدرار البول وعلاج مشاكل الجهاز البولي. كما يؤكد الباحثون في المانيا وفي بعض الهيئات الصحية أن تناول القرع (اليقطين) يخفف من اعراض شيخوخة البروستاتا وارتفاع كوليسترول الدم وارتفاع ضغط الدم. ودلت ابحاث اخرى على ان الزيوت النباتية الموجودة في القرع تحتوي على مادة تعمل على وقف تحول هرمون التستيستيرون الى هرمون اقوى وله اثر سلبي على البروستاتا مما يمنع من تضخمها. كما يعرف أن القرع ملين للهضم ومدر للبول ومسكن للألم ومريح للصدر.
وينصح بتناول بذور اليقطين الطازجة او شرب منقوعها. ويحضر المنقوع من خلال هرس الحبوب ومن ثم اضافة الماء الساخن اليها بنسبة كأس واحد الى 20 غراما من البذور ويغطي الكأس لربع ساعة، وبعد ذلك يمكن اضافة العسل لتحليته الشراب والاستفادة من فائدة العسل الصحية، ويفضل ان يشرب ساخنا.

البربير (البقلة)
البربير من الخضروات الورقية، ويسمى ايضا البقلة والرجلة. وقد اثبتت الدراسات الطبية الحديثة أنه صيدلية خضراء. فنتيجة لغناه بمضادات الاكسدة والمضادات الالتهابية، له فاعلية كبيرة في رفع كفاءة الجهاز المناعي في محاربة المرض والعدوى ودعم علاج الاورام الخبيثة. وهو علاج مفيد للمصابين بجميع انواع الالتهابات مثل الكانديدا وهي فطريات تصيب الامعاء ولعلاج مرضى الديزنتريا والمصابين بالبكتيريا. ويستخدم كعلاج للامساك والحمى والنزلة المعوية والسعال الجاف ولسعة الحشرات ولزيادة ادرار البول. ويوصى مرضى عسر البول بتناوله يوميا مع السلطة او لوحده.
كما اوضحت الدراسات تأثير تناول البربير المساعد في علاج امراض الدماغ العضوية والنفسية. فهو مفيد لمرضى الاكتئاب والزهايمر والشقيقة والشيزوفرنيا وضعف الذاكرة وفرط النشاط عند الاطفال. ويعزى ذلك الى احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والكبريت والاحماض الامينية الاساسية (اوميغا) والفيتامينات ج وب1، التي تعد من أهم المغذيات والمنشطات لخلايا الدماغ والاعصاب.
واحتواء البربير على تركيز عال من احماض اوميغا 3 ومضادات الاكسدة وعنصر ديسكوريدس المضاد للالتهابات يفسر فائدة تناوله للحفاظ على صحة الدورة الدموية ورفع قوة الجهاز المناعي وتحسين ضغط الدم والكوليسترول والوقاية من تكون الجلطة وكعلاج للالتهابات.

فول الصويا
تعد حبوب الصويا من البروتينات الكاملة غذائيا، لأنها تحتوي على كل الأحماض الامينية الاساسية التي يحتاجها الجسم لعمليات البناء والترميم. كما تحتوي على مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء وهي «ايزوفلافونز» التي تعد من مضادات الاكسدة القوية. وتحتوي على مادة الاستروجين النباتي المفيدة لتنشيط هرمون الاستروجين الانثوي، او تعويضه. وعلى اثر ذلك، تنصح السيدات بخاصة بتناوله يوميا. وللتفسير، يسبب ارتفاع هرمون الاستروجين او انخفاضه في جسم الأنثى بدء اعراض متلازمة الطمث وزيادة شدتها واصابة المرأة بعدة أمراض مثل السرطان واعتلال القلب.
وبما ان فول الصويا يمد الجسم بنوع نباتي من هرمون الاستروجين، يترتب عن تناوله حدوث معادلة في تأثير استروجين الجسم (سواء عند زيادة نسبته او انخفاضها). وتشير الدراسات الى ان تناول فول الصويا او منتجاته يساهم في خفض نسبة الاصابة بالأورام السرطانية التي لها علاقة بالهرمونات الانثوية مثل سرطان الثدي والغشاء المبطن للرحم. كما وجد بأنه يخفف من حدة اعراض سن انقطاع الطمث ومن كبر حجم البروستاتا ويقلل من مسامية الخلايا التي تتكون منها غدة البروستاتا.
وبينت الابحاث فائدة تناوله في خفض نسبة الكوليسترول الضار، وخفض نسبة ترسب الدهون على جدار الشرايين وبالتالي الاصابة بتصلب الشرايين والجلطة. وعليه فانه يعد مفيدا للحفاظ على ضغط الدم وصحة الاوعية الدموية. كما انه منشط جيد لجهاز المناعة وله اثر مسيل للدم مما يقي من تكون الجلطة والازمة القلبية والسكتات الدماغية. ويحتوي فول الصويا على نوعية الالياف القابلة للذوبان، التي اثبتت الابحاث دورها في تنظيم معدلات الغلوكوز في الدم وخفض فرصة الاصابة بالسكر وتصلب الشرايين وحفظ صحة الجهاز الهضمي والكلى والوقاية من الامساك.

السبانخ
من أكثر انواع الخضروات تغذية للجسم، مما يعلل نصح مرضى فقر الدم بالإكثار من تناوله، حيث يحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات ونسبة من الملح الصخري الغني بالأملاح مثل الحديد والكبريت والفوسفور والكلور والكالسيوم والنحاس وفيتامينات د وأ وك وب. ويعتقد أن تناول مادة الصبغة الخضراء (الكلوروفيل) يرفع كثيرا من مستوى الهيموغلوبين.
ويحتوي السبانخ على %90 من وزنه من الماء وعلى %2.5 من وزنه من البروتين، اما الدهون فتحتل %3، والنشا %9، والالياف %8 والرماد %4. وقد بينت الابحاث الطبية فوائد تناول السبانخ في الامور التالية:
- كخافض للحرارة وواق من العطش (يروي العطش).
- مدر للبول وبالتالي يدعم علاج مشاكل الجهاز البولي.
- ينشط الكبد ويكافح اليرقان والالتهاب الكبدي.
- يعالج التهابات الصدر.
- ملين لطيف للبراز.
ولكن يجب الاشارة الى انه من الخضار البطيئة الهضم، وان تناول المطبوخ افضل من النيء، كما ان اكثار تناوله قد يسبب تكون حصى الكلى نظرا الى احتوائه على نسبة عالية نسبيا من املاح الكالسيوم، لكن يمكن تقليل هذا الاثر بالإكثار من عصر الليمون الحامض عليه.

القرنبيط
نبتة غنية بالمواد الكبريتية وتعرف ايضا باسم الزهرة او الشلفور. وقال عنها اطباء العرب قديما أن تناولها يساهم في تقليل خطر الاصابة بدود المعدة وتسريع التئام الجروح وتنقية السدود والطحال والكبد والحصى. ويشير خبراء التغذية إلى أن القرنبيط من اكثر الاغذية احتواء على الفوسفور، مما يفسر اعتباره كأفضل مقوٍّ للبنية وتحليل حمض البوليك. واذا خلط بالعسل فهو يزيل البحة وينقي الصوت. لذا ينصح بشرب مائه لتنقية الصوت واستعادته في حال حدوث البحة.
لكن يمنع تناوله على من يعاني الارتفاع في نسبة البوتاسيوم في الدم، نظرا الى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

الذرة
من الخضروات اللذيذة والجميلة المظهر والمحببة الى قلوب الكثيرين، وهي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل: فيتامين ب1 الذي يستخدمه الجسم في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، وفيتامين ب5 الذي يساعد في الوظائف الفسيولوجية للجسم، وفيتامينات الفولات (خاصة حمض الفوليك) التي تدعم بناء الخلايا الجديدة وخاصة قبل واثناء فترة الحمل، وفيتامين ج المقوي لجهاز المناعة والمخفف لأعراض الشيخوخة وتقدم العمر.
كما تحتوي الذرة على كمية من الالياف، فكوب واحد منها يمد الجسم بحوالي 18 في المائة من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا من الالياف. ويعرف أن تناول الالياف النباتية مهم جدا للحفاظ على صحة الجسم والجهاز الهضمي وتفادي الامساك، واثبتت الدراسات دورها في خفض الاصابة بمرض السكر والوقاية من الاصابة بسرطان القولون.

البيض
يخشى بعض المرضى وكبار السن من تناول اي بيض على الاطلاق. فقد ساد جدل كبير في الاوساط الطبية والشعبية حول ما يحتويه البيض من كمية كوليسترول، وان كانت هذه الكمية تشكل تهديدا لصحة المصابين بمرض ارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين.
وخلافا لما هو شائع، تفيد الدراسات الحديثة بفائدة البيض على الصحة والقلب، وبأنه لا يسبب الاصابة بأمراض القلب والشرايين. حيث أكدت دراسة من جامعه هارفرد الطبية أن صفار البيض يحتوي على مادة تسمى لوتين، وان لها دورا واقيا من الاصابة بتصلب الشرايين.
كما يعد الكوليسترول الموجود في البيض من النوع الحميد والمفيد، وذلك يرجع الى احتوائه على مادتي الكولين والليثين اللتين تمنع تجمع الدهون وترسبها على جدار الشرايين. وفي دراسة وجد الباحثون أن نسبة معدل الكوليسترول الضار في الاشخاص الذين يتناولون 4 بيضات اسبوعيا تكون منخفضة دائما عند مقارنتها مع من يتناولون بيضة واحدة او اقل في الاسبوع.
ويعتبر البيض غذاء كاملا لاحتوائه على البروتين والدهن والفيتامينات والهرمونات والاملاح المعدنية، وهو سبب نصح الحامل بتناول البيض بشكل شبه يومي. وقد بين الباحثون بأن تناول بيضتين يوميا في الصباح يكفي لإمداد الجسم بحاجته، وبأنه يعادل تناول 350 غراما من الحليب او 50 غراما من اللحم.
وللبيض فوائد اخرى، فغناه بالكالسيوم يثبت اهمية تناوله للحفاظ على كتلة العظام والوقاية من هشاشتها. كما يحتوي على مادة مضادة للجراثيم تسمى «بيزوتسيم»، وقد استخرج طب الصيدلة هذه المادة من بياض البيض واستعملها في تحضير مواد فعالة في امراض العين والحلق والانف والاذن وهي تحفظ الحليب وبيض السمك من الفساد.
ونتيجة لكونه غذاء سهل الهضم، فهو مناسب للأطفال ويساهم تناوله في تعزيز صحتهم ودعم صحة الجهاز الهضمي والمناعي ووقايتهم من مرض الكساح وفقر الدم. وهو ايضا مفيد للكبار وخاصة للمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة وضعف القدرة الجنسية وبأمراض الجهاز العصبي والسل والسكر والنحفاء.
ولكن يحذر المصابون بارتفاع ضغط الدم العالي والكوليسترول الضار من الاكثار من تناوله، وينصحون بالاكتفاء بتناول بيضتين اسبوعيا فقط. بينما يمنع على المصابين بأمراض الكبد والمرارة وحساسية البيض.
 

ندى القلب

المحاربين القدماء

إنضم
Jul 14, 2009
المشاركات
16,493
مستوى التفاعل
151
رسايل :

كالسجناء نلتقي وعيوننا معلقة على الزمن الهارب _ العائم مثل طائرة ورقية يلهو بها طفل لا مبال

اكيد كل المواد الطبيعيه مفيده للصحه

يعطيكي الف عافيه اميره
 

إنضم
Jan 26, 2011
المشاركات
18,166
مستوى التفاعل
86
المطرح
الكويت
رسايل :

لو كنتُ يومًا سأسرق .. لسرقتُ أحزانك ..

الله يعافيكِ شريكتي خشول نورتِوردة*
 
أعلى