كـيف تتخطى الأم مرحلة فطام رضيعها بأمان

دموع الورد

رئيس وزارء البيلسان

إنضم
Dec 19, 2009
المشاركات
13,384
مستوى التفاعل
139
المطرح
هنْآگ حيثّ تقيأت موُآجعيّ بألوُآنْ آلطيفّ..
رسايل :

يااارب انا في قمة ضعي وفي عز احتياجي اليك فكن معي

قال الدكتور سيــد محمد أستــاذ أمراض النسـاء والتوليد"مرحلــة فطــام الطفل عن أمــه من أكثر المراحل الفــارقة معه، حيث يتم عزله تمام عن الغذاء من أمه مباشرة، لذلك يجب عليها التقليل تدريجيا عدد مرات الرضاعة، فالأمهات التى يقللن تدريجيا عدد مرات الرضاعة تستطعن بسهــولة أكثر فطــام أطفــالهن عن الرضــاعة الطبيعية أو الببرونة بعــــد ذلك".

ومن الطرق الجيــدة هى الوصول على مدار شهر أو شهرين إلى رضاعة واحدة فى اليوم، ومن الأفضل أن تنتظر الأم حتى يفهم الطفل ما يحدث، ويمكنها حينئذ أن تشرح له أنه قد كبر وقد حان الوقت للإقلاع عن الرضــاعة الطبيعية والببرونــة، هذا بالإضافة إلى أنها يجب على الأم أن تكون أكثر حاسمة إذا توقفت عن أعطائه الببرونة، فلا تتراجع وتعطى له مرة أخرى بعد فترة، لأن ذلك سيوصل رسالة خاطئة للطفــل.

وأشــــار إلى أنه من المهم أن تجعل الأم روتينا لوقت النوم أن الرضاعة ما قبل النوم ليلا هى أصعب الراضعــات التى يمكن أن تجعل الطفل يتوقف عن الرضاعة، فيجب أن تحاول التوقف عن ذلك وعمل عادات لفتــرة طويلة، فكثير من الأطفال يهدءون ويستسلمون للنوم بعد حمام دافئ وحدوته.

وينصح سيد الأم بأن تقضى الكثير من الوقت القيم مع طفلها فى هذه الفترة الصعبة من حياته، فلا يجب أن يشعر أنه يفقدها أيضا، مثلما فقد الثدى والببرونة، حيث يقوم بعض الأمهات بترك أطفالهن لفترات طويلة مع قريبات تثقن بهم، وذلك للتغلب على الفترة الصعبة الأولى، ولكن يحذر من ذلك لأنه يؤدى إلى ضغط نفسى كبير على الأطفال، إلا فى حالة إذا كان الطفل معتـــادا على ذلك الشخــص.

هذا بالإضافة إلى امتنــاع الأم عن وضع مادة مرة على ثديها أو الببرونة، لأن هناك الكثير من الأطفال الذين يستمرون فى الرضاعة رغــم الطعــم المــر.

 
أعلى